اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (505)- اسبانيا الحديثة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (505)

 

اسبانيا الحديثة

      قُدِّرَ لي ان ازور اسبانيا خلال العقد السبعيني من القرن العشرين حتى عام 1981 مرات عديدة ناهزت مرات عشر..! طبعا كل ذلك من خلال حفلاتنا السنوية او اكثر من سنوية احيانا التي نشارك فيها في مهرجانات اسبانيا او مناسبات اخرى ضمن فرقة التراث الموسيقي العراقي التي اسسها الموسيقار الراحل منير بشير. وخلال هذه السفرات المتعددة الى اسبانيا ولقاءاتنا المتعددة باخوتنا العراقيين من طلبة الزمالات او المقيمين اصلا هناك او غيرهما. وعلى الاخص في سفرتنا الاولى الى اسبانيا منتصف السبعينات وما تلا ذلك من تعدد مشاركاتنا الاخرى في اسبانيا.

 

      في فترة منتصف السبعينات كان بلدنا العزيز العراق في صحوة اقتصادية ما بعدها صحوة..! ومن المؤكد ان يكون ذلك من خلال تاميم العراق لنفطه الوطني واخراج الشركات الاجنبية من بلدنا العراق. وعليه كان نزولنا في فندق بلازا........؟ الواقع في شارع خوزيه انطونيو، وهما اشهر فندق واشهر شارع في مدريد العاصمة الاسبانية..! ولكثرة تواجد اخوتنا العراقيين معنا ولقاءاتنا المتعددة يوميا خلال الايام التي كنا نبقى فيها في اسبانيا، استمعنا الى الكثير من المعلومات الحديثة عن تاريخ اسبانيا خلال القرن العشرين التي كان محورها الاكثر حضورا الرئيس الاسبق لاسبانيا فرانسيسكو فرانكو المنتصر في الحرب الاهلية الاسبانية..! الذي حكم اسبانيا بالحديد والنار حتى منتصف السبعينات في زمنٍ ناهز الاربعين عاما..!

 

    ما يزال فرانكو الاسباني متّهماً في التاريخ الحديث بأنه تلميذ هتلر، وعمل في مجمل حياته السياسية عدوا لدوداً للشيوعيين، واخيرا انتصر في حربه الاهلية بمساعدة صديقه الذي اصبح اقرب انسان له في حياته هو خوزيه انطونيو..! ما نحن فيه والحديث كله الان على لسان اخوتنا العراقيين. ان الشعب الاسباني كان خلال حكم فرانكو، كلٌ يدخل في بيته منذ الساعات الاولى من الليل..! ولا يسمح بالفوضى والترفيهات المتطرفة من اي كان. وعليه كان معظم الشعب الاسباني يشعر بالضيق والضجر من رئيسه فرانكو، لتقويظه الكثير من الحرية الفردية والجماعية للشعب الاسباني بصورة عامة.

 

     انتصر فرانكو وصديقه خوزيه انطونيو في حربهما الاهلية كما قيل لنا، بمساعدة فرقة عسكرية من بربر المملكة المغربية، وعليه فان الاسبان حتى اليوم عندما تقول لهم انا عربي، يباشرونك بالسؤال من اي بلد عربي انت..؟ فان تبين انك مغربي تراهم يبعدون عنك، لانهم لايحبون المغاربة بسبب مساعدة فرانكو في الحرب الاهلية..! ولعل الحق يقف الى جانبهم، وذلك لأن فرانكو بعد انتصاره بالحرب الاهلية بفضل البربر المغربي، أباح لهم مدريد كاملة بما فيها لمدة اسبوع، عاث فيها البربر المغربي ما شاووا من ذنوب لاتغتفر حسب قول طلبتنا في مدريد..! 

 

     خلال زياراتي الى اسبانيا المتعددة، زرت خلالها منطقة او مدينة  وادي الشهداء : بالإسبانية. Valle de los Caídos ‏ وصعدنا حتى الى قمة الجبل وقرب الصليب، ، واتذكر ان الجو كان باردا جدا ونحن قرب الصليب. هو نصب تذكاري أمر ببنائه الرئيس الاسباني فرانسيسكو فرانكو، لتكريم من سقطوا ضحايا "الحرب الأهلية الاسبانية"، حيث بني بين سنوات 1940   و 1958. يقع هذا النصب في بلدية سان لورينزو دي الأسكريال، في منطقة مدريد. يقع على بعد 9،5 كم في شمال دير الإسكوريال، ويضم قبور أكثر من ثلاثين ألفا ممن قاتلوا في الحرب الأهلية الإسبانية (1936 - 1939) المحسوبين على الجبهة القومية، بالإضافة إلى جثة خوسي أنطونيو بريمو دي ريفيرا وفرانكو نفسه. في سنة 1958 قررت الحكومة الإسبانية إنشاء مزار للجنود المحسوبين على الجانب الجمهوري، شريطة أن يكونوا كاثوليك.  ومن معالم المبنى صليب ضخم بارتفاع 150 مترا يمكن مشاهدته من على بعد 40 كلم. وبالنسبة لي فقد زرتُ هذه المنطقة مرتين خلال سفراتي المتعددة الى اسبانيا، ودخلتُ الى داخل الكنيسة الكبيرة التي فيها قبريْ فرانكو وخوزيه المجاوران لبعضهما ومساويان مع سطح الارض دون اي ارتفاع..! وقد قيل لنا الكثير من التفصيلات وكنا نندهش مما نسمع، إلا أنني الآن وانا في عقلية يومنا هذا، لا ارغب في ذكر ما نقله لنا اخوتنا الطلبة في اسبانيا، لاحتمال ان تكون هناك مبالغة اكثر من اللازم ومن ثم قد نشوه بعض التاريخ..! اذ قيل ان فرانكو عندما انتصر في حربه الاهلية واستتب له امر الحكم في كل اسبانيا، أمرَ آلاف الاسرى من الشيوعيين وهم مكبلون بالافصاد الحديدية (صوروها لنا مثل افلام هرقل الجبار عندما يعذب الاسرى بين الجبال وهم يعملون تحت وطأة الاهانة والضرب المبرح..!). واقع الحال كان فرانكو حسب رواية الطلبة قد امرَ الاسرى ان يحفروا الجبل الذي دارت فيه اكبر المعارك الاهلية ووقع فيه اكثر الشهداء، لبناء كنيسة كبيرة، وفوق قمة الجبل الصليب الكبير الذي يصل ارتفاعه من قمة الجبل 150 متر..! واعداً إيّـاهم بتحريرهم من الاسر، إلا انه وبعد ان اكملوا ما انجزوه من معجزة، قتلهم جميعا ودفنهم في نفس المنطقة، ومن هذه الحالة سميت ربما المنطقة بوادي الموت او وادي الشهداء التي امست تدر على اسبانيا اموالا طائلة سنويا جراء ما اصبحت عليه المنطقة من مرفأ سياحي مشهور في انحاء العالم مع القصص التي حيكت حول تفصيلات الحرب الاهلية..!

 

     وقد قيل لنا ايضا ما لم تذكره المواقع الالكترونية، بأن فرانكو لشدة ما يكره الشيوعيين، انه قتل اخيه لاحساسه بميله اليهم..! طبعا دون ان يعلن ذلك واقام له الحداد..! كذلك قيل ان اقرب انسان لديه خوزيه انطونيو لاقى نفس المصير لانه احس بميله ايضا الى الشيوعيين او طلب منه الرحمة بهم، واقام له الحداد ودفن قبله في كنيسة وادي الشهداء، وبعد ان مات فرانكو دفن بقربه. ورغم إرساء النظام الديمقراطي حاليا، إلا أن شبح حقبة فرانكو ما زال يطارد البلاد. فأُزيلت كل تماثيل فرانكو، وغُيّرت أسماء الشوارع. وهكذا 

   

دُفن جسد فرانكو وجسد خوزيه في "وادي الشهداء"، مع عشرات الآلاف من ضحايا الحرب الأهلية من الجانبين.

 

             ولد فرانكو لأسرة عسكرية في مدينة غاليثيا في الرابع من كانون الاول عام 1892 ، ثم أصبح أصغر جنزال في أسبانيا في عام 1926، في عمر الثالثة والثلاثين. وبعد انتخاب حكومة الجبهة الشعبية اليسارية عام 1936، نظم فرانكو ومجموعة جنرالات انقلابا، لتندلع حرب أهلية استمرت ثلاث سنوات. انتصر فرانكو في الحرب الأهلية عام 1939، بدعم ألمانيا النازية وموسوليني في إيطاليا، ثم نصب نفسه فيه رئيساً للدولة. وقد أحكم فرانكو قبضته على السلطة حتى وفاته في 20 تشرين الثاني عام 1975، حتى بدأ التحول الديمقراطي في أسبانيا بعد وفاته. ولكن في نهاية الامر ورغم كره الاسبان لفرانكو، إلا انهم يذكرون له الفضل الكبير في تجنيبهم الحرب العالمية الثانية، بحيث مشت الجموع الجماهيرية كلها في تشييعه..!

 

     اعزائي القراء الكرام

     هناك الكثير مما لم اذكره لضيق المكان والحيز الذي يُـكتب عبر الفيسبوك، أما ما حصل للشعب الاسباني بعد وفاة فرانكو من انفتاح وجنون الحرية حال لايوصف أبداً، وقد لمستها بنفسي عن قرب خلال زياراتي الى اسبانيا. تفصيل يحتاج الى كتابة اخرى نتركها الآن الى فرصة اخرى ان شاء الله. لانني اطلت عليكم مع الاعتذاريا اخوتي الاعزاء.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط وتمتع بالفلامنكو

الفلامنكو الاسباني

https://www.youtube.com/watch?v=sLFH01qJT3k

 

فلامنكو آخر

https://www.youtube.com/watch?v=cm9IYSDxagc

 

وآخر

https://www.youtube.com/watch?v=XNhfV_53W7A

 

 

هذا الجبل حفر كله من قبل الاسرى واصبح كنيسة من الداخل، وفوقه الصليب بطول 150 متر.

 

 

حسين الاعظمي في وادي الشهداء 1977. وخلفه الكنيسة التي اقيمت داخل الجبل وفوقها الصليب.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.