اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (506)- التجمع الثقافي العراقي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (506)

 

التجمع الثقافي العراقي

      بادرتْ رابطة اتحاد الكتّاب الاردنيين مشكورة، الكائنة عند جبل اللويبدة بعمّان، بتخصيص يوم واحد من ايام الاسبوع بالسماح للنشاطات الثقافية العراقية التي تقام في المملكة الاردنية الهاشمية، وقد استغل العراقيون هذا اليوم الذي طالما كان في يوم الاربعاء من كل اسبوع او حسب الظروف، في اقامة مجلس ثقافي اسبوعي واعداد برنامج دوري لاقامة المحاضرات الاسبوعية في رابطة اتحاد الكتاب الاردنيين تحت مسمى –التجمع الثقافي العراقي في الاردن- وقد اخذ على عاتقه بعض الاخوة في ادارة هذا اليوم، فتارة للتشكيلي ضياء الراوي وتارة اخرى للشاعر محمد نصيف ومرة اخرة لغيرهما، حتى استقر الامر كما يبدو الى ان يثبت الشاعر محمد نصيف في ادارة هذا اليوم. وكان الزميل الدكتور مجيد السامرائي موجود مع الجميع دائما..! والحضور رائعا من مختلف المستويات الثقافية والشخصيات الاردنية والعراقية من ادباء وفنانين وسياسيين وعلماء ومثقفين.

 

      على كل حال، دُعيت اكثر من مرة لالقاء محاضرة في يوم العراقيين بالرابطة، وكانت المرة الاولى في الثامن من مايس 2013. وفي مساء هذا اليوم اصطحبت معي اخي الغالي الاستاذ محمد واثق العبيدي ابو هدى، الذي كان متواجدا هذه الايام في عمان، وكذلك ابنتي الحبيبة الكبرى د.وديان، وكانت محاضرتي التي ادارها مشكورا اخي الاعلامي الدكتور مجيد السامرائي في موضوع طالما شغل الجماهير، بل شغل كل الاوساط المقامية والموسيقية في بلدنا العراق، وهو شرح ابعاد التجربة النسوية في غناء المقام العراقي خلال القرن العشرين، وهو ايضا موضوع كتابي الموسوم بـ المقام العراقي باصوات النساء- الصادر في بيروت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2005. فكانت هذه الامسية حيوية وديناميكية بامتياز لكثرة تشعبات الآراء والمناقشات حول إمكانية غناء المرأة للمقامات العراقية من عدمها..!

 

      في المرة الثانية التي دعيت فيها الى القاء محاضرة في التجمع الثقافي العراقي برابطة اتحاد الكتاب الاردنيين، كانت في يوم 27/11/2013. تحدثت فيها عن الاصول الجغرافية للمقامات العراقية، وهذا الموضوع مهم ايضا، اذ طالما توجه الاسئلة حول جذور غناء وموسيقى المقامات العراقية..! ولاهمية مثل هذا الموضوع، فقد كتبت كثيرا عنه في كتبي الصادرة في بيروت والجزائر وعمّان وما يزال السؤال قائم حتى اليوم، للاختلافات الكثيرة حوله. وقد ادار المحاضرة مشكورا الاستاذ الشاعر محمد نصيف. وقد حضرها الكثير من الشخصيات الاردنية والعراقية يمكن ان اتذكر بعضهم الشاعر الكبير عبد الرزاق عبد الواحد والشاعر العراقي الفلسطيني الكبير الاستاذ اديب ناصر، والشاعر الكبير حميد سعيد والاب الروحي لرياضيي المصارعة في العراق الدكتور اموري اسماعيل حقي وغيرهم الكثير.

 

      وفي يوم الثامن من كانون الثاني 2014. ذهبت وابنتي الكبرى د.وديان معي الى بناية الرابطة الاردنية وفي يوم التجمع الثقافي العراقي في الرابطة، لم اكن انا المحاضر هذه المرة، وانما كانت المحاضرة بمناسبة ذكرى تاسيس جيشنا المقام الثالثة والتسعين، ألقاها أحد القياديين في الجيش العراقي السابق، هو الفريق الركن رعد الحمداني، تحدث فيها عن الجيش العراقي منذ تاسيسه حتى حله عام 2003..! وكانت محاضرة رائعة للغاية وامسية جميلة جدا تخللتها بعض القصائد للشاعر الكبير الاستاذ عبد الرزاق عبد الواحد، عن الجيش العراقي الباسل، ومنها قصيدة عن رد العدوان الاسرائيلي عن دمشق في حرب عام 1973.

 

      في مساء يوم الخامس عشر من تموز عام 2015. مررت بأخي الاستاذ محمد دبدب بسيارتي، وتوجهنا معا الى رابطة اتحاد الكتاب الاردنيين وفي ظل التجمع الثقافي العراقي في الرابطة، وفي هذه الامسية ألقيت محاضرة تكاد تكون جديدة في مضمونها، عنوانها –المقامات العراقية التأملية- وهو موضوع سبق ان كتبتُ عنه في أحد كتبي الصادرة. بادر بتقديم المحاضرة وادراتها اخي الدكتور مجيد السامرائي. والموضوع جميل وقد فاجئ الجمهور الحاضر بمضمونه، وكان الحضور كبير ايضا من مختلف اصدقائنا الاردنيين والعراقيين. وتحمل الموضوع لمناقشات طويلة زادت من وقت المحاضرة.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

عبد الرزاق عبد الواحد، سلام على بغداد

https://www.youtube.com/watch?v=SQqAiajuMyw

 

اديب ناصر، حبيبي العراق

https://www.youtube.com/watch?v=QKOQFixB2CU

 

مكي نزال / تشرين الانتفاضة

https://www.youtube.com/watch?v=x5zaBsZ0lfQ

 

 

يمينا الاعلامي د.مجيد السامرائي والشاعر العربي الكبير اديب ناصر وحسين الاعظمي 15/7/2015.رابطة الكتاب الاردنيين.

 

 

يمينا الشاعر العربي الكبير الاستاذ اديب ناصر و د.وديان ووالدها حسين الاعظمي. رابطة الكتاب الاردنيين.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.