اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (507)- مهرجان تستور العاشر

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (507)

 

مهرجان تستور العاشر

 

 (ابناء دجلة مرحبا / فاضت بنا الاشواق)

(فــكأن تستور بكم / قـــد زارها اسحاق)

 

        تبدو حكاية الصور الموجودة في موسوعتنا هذه تستحق الاهتمام، إلا أنني سأختصر كثيراً في حكايتها. فقد وردتْ الى وزارة الثقافة والاعلام العراقية، دعوة رسمية فنية من وزارة الثقافة في تونس للمشاركة في مهرجان تستور العاشر، وحددتْ أسماء الفنانين المدعوين بالمطرب الكبير يوسف عمر وعازف الجوزة الشهير شعوبي ابراهيم وخبير المقام العراقي الحاج هاشم الرجب. مع بعض العازفين ترشحهم وزارة الثقافة والاعلام في بغداد مع هؤلاء الفنانين الكبار. ولكن المفاجأة كانت إعتذار، أو في الحقيقة رفض كل من المطرب يوسف عمر والعازف شعوبي ابراهيم السفر الى تونس بوجود الحاج هاشم الرجب معهم، نظراً للخلاف التقليدي المعروف في الاوساط الفنية بالعراق بين يوسف عمر وشعوبي ابراهيم من جهة، والحاج هاشم الرجب من جهة اخرى، حيث لا يمكن أن يلتقوا في اي عمل فني..! أما من جهة الحاج الرجب فقد تمسك في موقفه بتلبية دعوة الاخوة التونسيين. وظل كل من الطرفين متمسك بموقفه، وهكذا أصبح في الموضوع مشكلة..!

        في هذه الحالة، توجّب على دائرة الفنون الموسيقية أن تحل الموضوع، أما الاعتذار عن تلبية الدعوة من اساسها، أو ترشيح فنانين آخرين.

       لا أريد أن أطيل، فقد تم ترشيحي من قبل المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية الموسيقار منير بشير بالاتفاق مع الحاج هاشم الرجب بديلا عن المرحوم يوسف عمر..!

       جاء الحاج هاشم الرجب يوما الى دائرتنا (دائرة الفنون الموسيقية) ودخل ليستريح في إحدى الغرف، فخرج عليه المدير العام للدائرة الموسيقار منير بشير، وتحدثا بموضوع المطرب البديل ليوسف عمر للمشاركة في مهرجان تستور العاشر بتونس. وفي هذه الاثناء كنت في غرفتي بالدائرة، القريبة جداً من الغرفة التي يتحدثان بها الحاج الرجب والمدير العام منير بشير، وصوتهما مسموع بصورة واضحة. سأل منير بشير الحاج هاشم الرجب.

-    من ترشح بديلاً عن يوسف عمر للذهاب معك الى تونس..؟

-    فاجابه الرجب، المطرب حمزة السعداوي.

رد عليه المدير العام مباشرة،

-    كلا..! أرى أن تأخذ معك حسين اسماعيل.

فاجاب الرجب سريعا دون تردد

-    موافق على مـا تقول، حسين مطرب جيد.

        صحيح ان الحاج الرجب لم يتأخر بموافقته على رأي المرحوم منير بشير في قضية ترشيحي. وصحيح أن الرجب كان مقتنعاً بترشيحي، أو في الحقيقة لا وجود لمبرر لديه من عدم موافقته على ترشيحي بديلاً. ولكن كما يبدو، أن هدفه الاسمى هو ضمان إبعاد يوسف عمر عن السفرة..! وسرعان ما تقرر ذلك وصدر الامر الاداري في دائرتنا بعد أيام قليلة وارسل الى وزارة الثقافة والاعلام كي يصدر أمراً وزارياً بهذا الشأن. وبعد بضعة أيام صدر فعلاً الأمر الوزاري في وزارة الثقافة والاعلام الذي نص على ترشيحي بديلاً عن يوسف عمر..!

 

        لكن الامر لم ينتهى بعد، خاصة بالنسبة ليوسف عمر وشعوبي ابراهيم، حيث لم يكونا قد علما بهذه التطورات، وكان يوسف عمر مهتماً بالموضوع كثيراً.

         مرت اياما، ويوسف عمر وشعوبي ابراهيم يترقبان الموضوع عن كثب. ففي هذه الاثناء جاء المرحوم يوسف عمر في احد الايام الى الدائرة ليعرف مصير هذه الدعوة والى أي قرار وصلت. ودخل الى غرفة المدير العام ومكث حوالي عشر دقائق ثم خرج منها وغادر الدائرة.

       ما هي إلا دقيقة واحدة حتى نودي عليَّ من قبل سكرتيرة المدير العام بالمثول لدى المدير العام، وما أن أصبحت أمام السيد المدير حتى بادرني مباشرة وقال.

-    هذا الرجل أنصفك..!

          لم أدرك في البداية ما يرمي اليه السيد المدير العام، فقلت له مستفهما بصورة عفوية.

-    من هذا الرجل الذي تقصد استاذ..؟

استريح، استريح.

-    انه يوسف عمر. فقد جاء يسأل عن دعوة مهرجان تستور، وعندما أخبرته بترشيحك بدلاً منه، وقف وقال

-    هذا هو البديل المناسب، فحسين هو أحسن الموجودين، فقد جئتك كي أعرف من سيذهب بديلاً عني، فأنا الآن مطمئن وإسمح لي بالمغادرة.

 

        إستوقفني هذا الموقف المثير من فناننا الكبير يوسف عمر، فقد كانت شهادة كبيرة في حقي من أفضل مطرب مقامي في ذلك الوقت، لدى مديري واستاذي الموسيقار منير بشير. مع اني كنت في بداية خطواتي الفنية ولم يمضي على تجربتي الفنية أكثر من ثلاث سنوات..!

 

        اخيرا كانت تسمية أعضاء الوفد وصدور الامر الوزاري بناءا على الامر الاداري الذي كان قد صدر في دائرة الفنون الموسيقية بهــــــــذه الاسماء التالية.

-    الحاج هاشم الرجب                           /عازفا على آلة السنطور

                                                             رئيسا للوفد

-    حسين اسماعيل الاعظمي                    / مطرباً

-    باهر هاشم الرجب                             / عازفاً على آلة القانون

-    حسن النقيب                                     / عازفاً   =   =  الجوزة

-    جبار سلمان احمد                               / عازفاً   =   = الرق

-    سامي عبد الاحد                                 / عازفاً  =   = الطبلة

 

          

عند سفرنا الى تونس تخلف عن السفر سامي عبد الاحد ولم يسافر معنا لإنشغاله بمهمة اخرى مع المطرب سعدون جابر في سوريا، واعتمدنا على العازف جبار سلمان في الإيقاع. كانت مغادرتنا بغداد يوم 26/6/1976 الى تونس عن طريق روما (ترانسيت) حيث نستبدل طائرتنا العراقية بطائرة اخرى من الخطوط التونسية، ولكن عند وصولنا الى مطار روما، فوجئنا بمغادرة الطائرة التي تقلنا الى تونس ولم نلحق بها..! واضطررنا البقاء في روما ثلاثة أيام على حساب الخطوط الجوية، حيث قــُدِّر لنا أن نشـاهد روما بعض الايام التي لم تكن في الحسبان.

 

        كانت حفلتنا الاولى في يوم الاول من تموز 1976 ولثلاثة أيام متتالية. وأبرز ما في الموضوع، اليافطات الكثيرة التي نشرها إخوتنا التونسيين في كل مدينة تستور ترحيباً بقدومنا وكانت أبرزها اليافطة المعلقة على خشبة المسرح والواضحة في الصـورة والتي تقول هذيـْن البيتيـْن من الشعر.

 

      أبناء دجـــــــــــــلة مرحباً       فــــــــــــاضت بنا الاشواقُ

      فـكأن تستــــــــــــــورٌ بكم       قـــــــــــــــد زارها إسحاقُ

 

        قبل حفلاتنا الثلاثة في مهرجان تستور، أقمنا بعض الحفلات قبل وصولنا الى تستور، وحفلات أخرى بعد مغادرتنا تستور، من شمال تونس حتى جنوبها ، فكانت في محافظات عديدة منها المنستير وسوسة ونابل والحمامات وصفاقس وبنزرت وطبربة فضلا عن ثلاث حفلات المهرجان في تستور.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله

 

اضغط على الرابط

حسام بن رمضان واساور / اغنية تونسية جربتي وتوجعتي

https://www.youtube.com/watch?v=365VwtQq7Qo

 

اغنية ورقص شعبي / براس جدودك يا فطومة

https://www.youtube.com/watch?v=jam8F7zRZRc

 

 

على خشبة المسرح الصيفي المكشوف في مدينة تستور التونسية يوم 2 تموزJuly  من عام 1976 يظهر أعضاء الفرقة الموسيقية من اليمين باهر هاشم الرجب وجبار سلمان وحسين الاعظمي والحاج هاشم الرجب وحسن النقيب المشاركون في مهرجان تستور العاشر.

 

 

حسين الاعظمي يغني في مهرجان تستور الدولي العاشر تموز 1976.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.