اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (523)- البطل الدولي عبد الرحمن بريسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (523)

 

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي الكبير عبد الرحمن بريسم

     البطل الدولي الكابتن عبد الرحمن بريسم، المصارع العراقي العربي الاسيوي الكبير، لم يتسنى لي ان ألتقي به كثيراً، رغم انه تقريبا من الجيل الذي جاء بعد اعتزالي المصارعة بوقت مبكر، ويمكنني ان اقول انه قريب جدا من جيلي الذي عاصرته لو انا بقيت اكمل مشواري مع المصارعة ولم اعتزل مبكرا. او ان الفترة متداخلة بين جيلينا. وسوف نرى ذلك واضحا من خلال البطولات الدولي التي حصل عليها في تواريخ قريبة جدا من وجودي في وسط المصارعة العراقية. وابتعادي المبكر عن هذا الوسط البطولي، جعل الامر في لقاءاتنا قليلة بطبيعة الحال. لكنني اراقب اخبار المصارعة عن كثب، فكان الامر يفرحني كثيرا وانا اسمع ببطولات هذا البطل عبد الرحمن بريسم، وبطولات اخوته وزملائه المصارعين الاخرين..! واذا لم تخنِّي الذاكرة، فقد كان اخي البطل عبد الرحمن بريسم احد اعضاء فريق الزورخانة الذي جّـمعْـتهُ مطلع التسعينات لممارسة هذه الرياضة بصورة رسمية وليس عفوية..! وذلك بعد اعتزاله المصارعة الحرة والرومانية، واسمحوا لي اعزائي القراء الكرام، ان اعتمد على ذاكرتي في الحديث عن اخي الكابتن البطل عبد الرحمن بريسم تارة، وعلى ما يذكره الزملاء من خصال بطولية واخلاقية امتاز بها بطلنا الكبير عبد الرحمن بريسم تارة اخرى. وكذلك ساعتمد على مضمون رسالته الموجهة لي في هذا الشأن. فهو فعلا وكما رأيته، بطلا قويا يمتلك قوة جسمانية كبيرة ساعدته على تحقيق مختلف البطولات الدولية العربية والقارية والعالمية في وزن 74 كغم..! فقد جمع في نزالاته القوة البدنية والفن الادائي للمصارعة، وهكذا حصل بطلنا عبد الرحمن بريسم على بطولات نفخر بها جميعا..! وامتاز اخي عبد الرحمن بدماثة اخلاقه، هادئا مهذبا لم الاحظ انه يتكلم كثيرا. وانا اذ اكرر شكري وتقديري لاخي الكابتن بهاء تاج الدين الذي اوصل لي رسالة اخي الغالي عبد الرحمن بريسم الموجهة لي، التي تحدث فيها عن اهم بطولاته المحلية والدولية. وعلى لسانه يقول البطل عبدالرحمن بريسم، بأنه بدأ في نادي الكاظمية الرياضي عام 1975 باشراف المدرب الدولي الكبير المرحوم قاسم احمد السيد، ويقول ايضا، شاركتُ اول الامر في بطولة العراق للناشئين. وبعد عام تقريبا اي في عام 1976 شاركتُ في بطولة العراق للشباب وكنتُ حينها باشراف المدرب البطل الدولي المرحوم عبد علي حنون، واحرزتُ فيها المرتبة الاولى تحت اسم نادي الكاظمية الرياضي. وبعد هذا النجاح النسبي تم تعييني في نادي الامانة الرياضي تحت اشراف البطل الدولي المرحوم خلدون عبدي الذي اسس فريق الامانة بنفسه..! وتحت اسم نادي الامانة، شاركتُ في كل بطولات الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية. وخلال ذلك إلتحقتُ بالخدمة العسكرية الاجبارية وتم سحبي الى فريق الجيش (الحرس الجمهوري) وباشراف البطل الدولي سعيد عبدالله، وشاركتُ تحت قيادته ببطولات الجيش فترة زمنية تجاوزتْ العشر سنوات. وخلال ذلك اصبحتُ احد اعضاء المنتخب الوطني العراقي حين كان الابطال الدوليون سعيد عبد الله وصالح مهدي وسعد عبد الستار وزهير فاضل على رأس قيادة المنتخب الوطني. ومن هنا بدأتْ مشاركاتي الدولية واحرزتُ فيها الكثير من البطولات العربية والعسكرية الدولية والاسيوية والعالمية. وفي اغلبها لم اكن خارج المراتب الثلاثة الاولى..! حتى جاء وقت اعتزالي اواخر ثمانينات القرن العشرين.

 

      ومن اهم بطولات البطل عبد الرحمن بريسم المحلية والدولية، بطل العراق منذ 1977 حتى 1992..! بطل العرب عام 1978 في بغداد. كذلك ثالثا على آسيا في نفس العام 1978 في بانكوك.بطل العرب في تونس في 1979 واختياره ضمن المنتخب العربي الموحد. وتجول مع هذا المنتخب العربي في ايطاليا واسبانيا واليونان وفاز في جميع النزالات وحصل على لقب احسن مصارع من قبل الاتحاد الايطالي. وفي عام 1979 ايضا وفي بطولة العالم العسكرية ببغداد حصل على المدالية الفضية. في عام 1980 يفوز مرة اخرى ببطولة العرب ببغداد. ومرة اخرى عام 1983 بالمغرب يفوز بالبطولة العربية. وفي الدورة العربية بالمغرب عام 1985 حصد الذهب ايضا. وفي عام 1987 حاز على المركز الاول في بطولة بغداد الدولية، والمركز الاول في بطولة العرب مرة اخرى، وهناك بطولات اخرى يكثر الحديث عنها.

 

       ويقول اخي البطل الدولي الكابتن عبد الرحمن بريسم في رسالته لي، في مطلع التسعينات من القرن الماضي، اعتزلتُ المصارعة ودخلتُ الى عالم التدريب، حيث دخلتُ في عام 1992 في الدورة التدريبية التي اقامها الاتحاد العراقي المركزي ببغداد باشراف الاتحاد العربي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية. وكذلك تحت اشراف لجنة المدربين العليا ورئيسها البطل والمدرب الدولي المرحوم خلدون عبدي، وامين سرها البطل بهاء تاج الدين، وبعد تجاوزي هذه الدورة التدريبية بنجاح، بدأتُ مشواري في التدريب، وكان المنتخب الوطني العراقي للشباب او محطاتي التدريبية، ثم دربتُ نادي الامانة الرياضي. ويقول اخي عبد الرحمن، انه حاليا يدرب المنتخب الوطني العراقي للمتقدمين في المصارعة الحرة والرومانية وما زال على رأس عمله، فضلا عن بقائه مديرا فنيا لفريق الامانة الرياضي..! 

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط  

حسين الاعظمي / مقام الحسيني

https://www.youtube.com/watch?v=kfIfXhsmnKc

 

 

البطل العالمي عبدالرحمن بريسم.

 

 

البطل عبد الرحمن بريسم في احد نزالاته الدولية.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.