اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الأرهاب يتسلل عبر حدود الفساد -//- حسن حاتم المذكور

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

حسن حاتم المذكور

الأرهاب يتسلل عبر حدود الفساد

في دول العالم, بما فيها غير المتقدمة, توجد حالات فساد , يكتشفها القانون ويحاسب عليها ثم تختفي اثارها, اما في العراق , فاصبح الفساد ظاهرة دولة ومجتمع , ونهج وسلوك ووظيفة حكومة بعد ان تحول الأمر الى واقع مرعب , يولد من رحمه الأرهاب ومن بيئته يستمد جبروته, مؤسسات وثقافة وتقاليد واعراف وتحت تصرفه دستور وقوانين وديمقراطية , مافيات منظمة مقتدرة على التلاعب بثروات الوطن واقتصاد الدولة وارزاق الناس, هنا يصبح الأصلاح والتغيير السلمي من داخل تلك المؤسسة الفاسدة امر عسير , المؤسسة الحكومية التي استحوذت على السلطة بكامل مؤسساتها القمعية والثروات والأعلام , ورغم مظاهر الخلافات والصراعات بين اطرافها , فأن خوفها من ان تكون نهاية المقبور صدام حسين ورموز حزبه ونظامه نصيبها , يجعلها تتآلف وتتشارك فيما بينها وتتفق على ممارسة كل الأساليب بما فيها الدموية , وتوظيف الأرهاب المليشياتي واساليب اخرى كتزوير الأنتخابات بغية الألتفاف على الهامش الهش لمظاهر الحريات الديمقراطية الذي لازالت تعتمده الجماهير من اجل التغيير من داخل صناديق الأقتراع ( 1 ) .

بالأمس كشفت السيدة النائب حنان الفتلاوي عن سرقة متواضعة تقدر بـ ( 15) مليون دينار وليس دولار, مبلغ لا يكفي هدايا متواضعة للمحروسات والمحروسين لأفراد عائلة السيد النائب , الحدث لا يثير فضول واستغراب المواطن , فالسيد الشهيلي واحد من اربعين (احرار ! ) منتخب ويتمتع بحصانة وحماية يستمدها من نفوذ كتلته داخل مجلي النواب والحكومة , وعبر المساومة والتوافق مع كتلة فساد اخرى او اكثر يتم احتواء الفضيحة , السيد النائب ليس بحاجة لسرقة هكذا مبلغ تافه ـ انها مجرد دناءة نفس ـ وهو الذي يتمتع بسرقة تقاعد لمدى الحياة عالي الكلفة لخدمة اربعة سنوات او اقل , لا يتجاوز عمله الفعلي فيها لأكثر من بضعة اشهر , اضافة لشفط الأرباح الخيالية من عمولات وعقود شركات وهمية , وحتى لو كشفت السيدة الفتلاوي عدد آخر من حالات فساد كما كشفت سابقاً , وكما كشف الأستاذ النائب شيروان الوائلي عمليات فساد من الوزن الثقيل , فالأمر يبقى بعض من ( 325 ) اعضاء السلطة التشريعية !!! التي تشكل احدى مؤسسات الفساد العملاقة , بعد ان ابتلعت مؤسسات الدولة وشوهت المجتمع كأخطر ظاهرة فساد في العالم وفي التاريخ العراقي , حيث افرزت وعبر اقل من تسعة اعوام , اكثر من 175 ملياردير , كانوا جميعهم ينتظرون المعونة الأجتماعية عند ابواب مؤسسات اللجوء السياسي , ظاهرة فساد متعرية تم شرعنتها قانونياً ودستورياً وديمقراطياً واخلاقياً واصبحت عرفاً اجتماعي لا يثير الخجل , حالة سقوط وانحطاط مدعومة بزمر مليشياتية للتصفيات والأغتيالات واجراءات قمعية اخرى , آمنة تحت مظلة الكتل الثلاث التي تتشكل منها حكومة الشراكة والعملية السياسية بشكل عام .

بعض الكتاب الذين استحسنوا النظر بأقل من نصف عين , سلطوا الأضواء على السرقة التافهة للسيد الشهيلي من دون ان يراعوا , انه شفطها ضمن السياق القانوني والأخلاقي وكذلك الديمقراطي الدستوري للعملية السياسية والتقاليد المآلوفة لحكومة الشراكة .

اثارة موضوع السرقة من قبل بعض الكتاب , وكأن الأمر وقع في المانيا او السويد وليس في العراق الجديد !!, تثير الأستغراب ايضاً , فالأخوة الأفاضل , كمن يشغلوا الناس باطفاء جمرة في الطريق عن تدارك كارثة الحريق وهو يبتلع كامل بيوتهم وممتلكاتهم , فلو اخذوا قليلاً من وقتهم وخففوا القليل من حماسة استقطاباتهم وشموا ابط مقالاتهم وتحليلاتهم , لأدركوا ان رائحة الفساد الثقافي قد اخترقت اجوائهم وجعلتهم طرفاً في لوي عنق الرأي العام عن رؤية كامل الحقيقة المأساوية للعراق والعراقيين  .

نواجه الآن حالات فساد دولة ومجتمع , اصبحت ظاهرة عراقية وثقافة مجتمعية  لها مؤسساتها وتجاربها وتقاليدها ونفوذها والمعقد من علاقاتها واساليبها , والحديث عنها او الدعوة الى انقاذ المستقبل العراقي من عواقبها , يجب الا يستهلك الطاقات والوقت في الصراخ حول الحالات الفردية , فمؤسسات (مافيات) الفساد لا ترحم من يجهل اصولها وابعادها وامتداداتها وكامل اخطارها, ويهتم في التوافه منها, لهذا لا غرابة , ان يصبح عضو لجنة النزاهة !! السيد الشهيلي مشبوهاً , ان لم تكن لجنة النزاهة ذاتها بيئة للفساد, وهنا يجب عدم اثارة غبار التضليل والأستغفال في بصيرة الرأي العام حتى لا يرى ما هو الأخطر في الأمر .

مجلس النواب الذي اصبح مستنقعاً للفساد والرذائل , يحتضن بذات الوقت الجناح السياسي والأعلامي لمجرمي البعث والقاعدة , ولا يمكن تصنيفه على انه احدى واجهات المستقبل الديمقراطي للعراق ـ كما يعتقد البعض من الكتاب والأعلاميين ـ الذين لا زالوا مصرين على ايهام المواطن بعراق جديد في ظل العملية السياسية وعصيدة حكومة الشراكة ( الوطنية !!! ) .

لم نختلف معهم في بدايات ( التحرير !!! ) , لكن الوقائع والتجارب والأحداث الدامية , اقنعت الملايين , ان بيضة مجلس الحكم الموقت , التي وضعها الأحتلال طائفياً وعرقياً في جعبتنا كانت فاسدة , ومن العبث والخرافة انتظار الحياة من داخلها المتعفن , كما انه من السذاجة والغباء , ان نستجمع معارضة ( كانت ؟؟؟ ) قد سكب الأحتلال غسيلها في رمال التحاصص والتوافقات , فالأحتلال لم يستنفذ بعد العطاء الخياني للعملية السياسية وديمقراطية التمزق والتشرذم والتقسيم , انها زيت الفتنة تحت الطلب , والتي سوف لن تنضب على المدى القريب مهما كتب البعض من مقالات وتحليلات تبريرية حالمة .

ــــــــــ

( ! ) : النائب شيروان الوائلي : السياسيون يختلفون صباحاً , ويجلسون في المساء على مائدة واحدة .

 

26 / 09 / 2013

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.