اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

التنمية الثقافية: القصة القصيرة انموذجا// علي الجاف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علي الجاف

 

عرض صفحة الكاتب 

التنمية الثقافية: القصة القصيرة انموذجا..

امام تحديات الكم الهائل من النتاجات القصصية العصرية المعيارية الملزمة

التنموي علي الجاف

 

نرى حديثا إصدارات دورية وشهرية بعنوانات مختلفة تخص المجموعات القصصية بمساهمات من قبل كاتب وقاص وراوي وأديب وغيرهم من الأشخاص الذين يبادرون بكتاباتهم المتعددة دون ادراك لمستجدات العنوانات العصرية في مجال كتابة القصة القصيرة عالميا .

 

اليوم، نسمع كثيرا عن نوع حديث عصري يسمى "المقالة القصيرة" الذين يحتاج فيه الكاتب والقاص والراوي وقاص القصة او الحكاية في تركيزه على تقديم قصة قصيرة الذي يعرف اصطلاحيا (vignette) بحيث يشعر القارئ أنه يطالع مقالة فيها ابداع وتميز كتابي دقيق من حيث النصوص والكلمات والجمل التي تحاكل الطابع الرسمي بعيدا عن السياقات الادبية .  كما نجد اسلوبا اخر يحاكي الواقعية والخيالية عبر تجسيد مسار الصورة والتخطيط باستخدام انامل الكاتب والقاص نوعيا ، ويسمى هذا العنوان (sketch) يعتمد فيه الرواي على تقديم نموذجه القادم عبر كتابة قصصية تعطي انطباعات الجانب الحسي والانطباعي المميز على أسس مثالية ونموذجية .

 

نعود الى العنوان كونه يرسم تفاصيل القصة القصيرة والطويلة نموذجيا عبر انتاج فكري تعليمي وتشويقي متقدم ؛ لكننا لا نركز في حديثنا عن العنوان العام للقصة وإنما عن اسلوب متمدن عصري تنموي متقدم يسمى (Minsaga) وهي حكاية طويلة بمفردات خاصة وسياق اسلوب فريد ونموذج غير مالوف نوعي ومثالي العطاء يهدف لتقديم حكاية ملحمية تهدف لتقديم نماذج ترفيهية وتعليمية وتربوية وثقافية ومجتمعية لترسيخ أسس وتقديم مثل عليا وفضائل متقدمة رياديا حسب خبرة ومهارة الكاتب والقاص ومقدم القصة !

 

ولتذهب حكاياتنا بعيدا عن الواقع لنقدم عنوانات (story sequence) بحيث نرى سلسلة تتابعية كلامية ونصية يحس بها القارى او الملتقى او السامع تحوله الى كائن مدقق في كل الحكايات والقصص التي تعرض في قصة واحدة كون الجانب التخصصي للكتابة هو : تقديم تتابع سودي محترف إقناعي اولا ، وثقافي ثانيا يمزج الهدف مع الغاية ؛ لكن يختلف في مفهومه وسياقه ونصوصه عن اسلوب عنوان يدعى (flashstory) الذي ينص على الشهرة والتاريخ الممزوج مع قصة الخيال ؛ لكن الجانب المهم هو : توثيق الأحداث نموذجيا وتعديل المسارات بجانب التعزيز العاجل لممارسات عملية علنا .

 

ونجد -اليوم- عنوان يخص كاتب او قاص او روائي او أديب او راوي (fethood) الذي يعطي انطباعا متقدما يجسد عامل التورية الخيالي ، الجناس الذي يعني تلاعب في الألفاظ ، هذا يعطي انطباعا في ان المفردة اساس النص في ممارسات ويعطي عامل الخرافة والخيال والأساطير )fables) و (Drabble) التي توكد على الهدف والمساحة بينما الترفيه والحماية الطويلة والسرد القصصي ، وهي حكاية النادرة طريفة على اسلوب (anecdote) وبعيدا عن هذه الأساليب منها الخرافة الأخلاقية والنموذج الأصلي والطراز البدائي التي هي قصص كتابية في سياقها وأسلوبها معتمدة على مساحة ثقافة القاص وبيئته وروية وهدف الراوي وقدرته وقابليته المتنورة السردية التي تعطي انطباعا نموذجيا متقدما معياريا بعنوانات (apologue و archetype).

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.