اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الحب هو الود والحنّية// كواكب الساعدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

كواكب الساعدي

 

عرض صفحة الكاتبة 

الحب هو الود والحنّية

كواكب الساعدي

 

من ضمن ما انتقيته بتصرف من رفيف الخليج ما جاء على السنة مبدعين بوصف الحب

 

1

أنكِ ستذهبين. سترحلين في أي وقت، من أي يوم من شهر ايلول . لن تتمكن أغنية قديمة ، ولا حتى  حبي الذي أخفيته داخل عيوني، فقط، من منع ذهابكِ. سترحلين بخطوات هادئة ورصينة. ومع كل  خطوة سيدوي دوي في الشارع ألم رحيلك. سترحلين وكأنك ستذهبين  مع مسيرة مهيبة في إحتفال ….وأنا …أنا سيتعلق نظري بكِ كالأطفال. أما أنتِ،  فلن تلتفتين إلى ما هو خلفكِ.

 

2

في قصيدة ناعمة للشاعر البولندي جاوتشينسكي ، نقرأ هذه الحوارية الدافئة بين رجل وامرأة. تسأل المرأة الرجل: قل لي كم أنت تحبّني؟

يجيب الرجل: سأقول إذاً، أحبك في الشمس وعند لمع الشموع. أحبك في القبّعة والبيريه. في الهواء الطلق وفي الطريق وفي حفلة الموسيقى. أحبك في الليلك والبتولا. في ثمر العلّيق والقيقب. أحبك حين تنامين، وحين تعملين مستغرقة. وحينما بلطف تكسرين البيضة وحتى حين تسقط منك الملعقة. أحبك حين تفرقين شعرك بالمشط.. أحبك اليوم، أمس، وغداً.

 

3

رسول حمزاتوف الشاعر الداغستاني من أهدى قلمه إلى حب الجبال والخيول في بلده وفي العالم يرى أن كل حديث عن غير الحب هو حديث فارغ، ويقول: لا أريد سماع غناء عن شيء آخر. غنّوا عن الحب فقط ولو لمئتي عام. حتى الحكايات تصبح بلا معنى إن خَلَتْ من كلمات عن الحب. عن الحب تتهامس الطيور فوق رؤوسنا. حتى الغزلان في الغابات سرّاً تتغنّى بالحب.

 

4

يقول برنارد راسل لا يوجد سمّ أحلى من الحب. ولا مرض أكثر انعاشاً من الحب. الحب قطة بسبعة أرواح تخرمش الجلد زارعة ألواناً عديدة»، أن «الإنسان لا يستطيع أن يعرّف شيئاً إلاّ بعبارات هي أكثر غموضاً من ذلك الشيء، لكن الحب، أكثر غموضاً من أي شيء.. فكيف أفسره؟».

 

5

الفنانة الإسبانية صانعة العرائس أو الدُّمى كارمن نوفارو كانت مقعدة على كرسي متحرك، ولكن الحب يهدّ الجبال ولا يهدّ قلب المرأة إذا أحبّت، وكانت نوفارو تحب جارها واسمه رامون حباً صامتاً، جعلها تعوّض عذاباتها الصامتة هذه بصناعة العرائس، وذات يوم كتبت له رسالة هي في الواقع قطعة أدبية خالصة. كتبت: «لقد أسعدتني يا رامون وأنت لا تعلم. جعلت منّي أسعد مخلوقات الله وأنت لا تدري، فطفقت أصنع العرائس تحت تأثير وحيك، وأبدع في غمرة إلهامك. فشعرت بالنعم الخالدة: نعمة الفن، ونعمة الحب، نعمة الخيال، ونعمة الحقيقة. نعمة السماء، ونعمة الأرض».

 

6

ولي قول بالوصف سأكمله على تواضع حروفي ما ادلى به المبدعين قبلي قال لي بعد ان شبك في شعري وردة بيضاء مرتحلاً لبلد بعيد ذات اوان معبّدةً طرقاته بالثلج

أعاهدك وانا هناك في كل مرةً ستأخذين فيه نفساً عميقاً من زفير سيكون له فيه من أنفاسي شأناً في كل مرةً تهب الريح ساغمض عيني لاتخيل أني امسك غدائر من شعرك المتطاير في كل مرة تمطر السماء ساجعل من اكفي مظلة لجسدك وحين تبردين سامسك يديك الصغيرتين لتتدفأ وفي كل نوبات حزنك سيستدير راسك على كتفي مواسياً ساكون ظلك حتى على البعد و حين ترددين اشعارك لترد نفحات قلبي على كل حرف من حروفك المبللة بدمعي أعاهدك عهد شرف ان لا اقول لامرأة

أي امرأة سواكِ بأني أُحبكِ

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.