اخر الاخبار:
يوسف أبو الفوز في رابطة الأنصار بستوكهولم - الإثنين, 28 تشرين2/نوفمبر 2022 09:37
السلطات الإيرانية تعتقل ابنة شقيقة خامنئي - الأحد, 27 تشرين2/نوفمبر 2022 21:41
إعلان الإضراب العام بمدارس السليمانية - الخميس, 24 تشرين2/نوفمبر 2022 21:46
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

عن الأزمة في أوكرانيا// شاكر فريد حسن

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

شاكر فريد حسن

 

عرض صفحة الكاتب 

عن الأزمة في أوكرانيا

شاكر فريد حسن

 

تزداد التوترات في أوكرانيا حدة، بينما الساحة الدولية تواجه أزمة هي الأعمق والأخطر منذ الحرب الباردة، وتسعى موسكو على زعزعة أركان النظام العالمي المتبلور بزعامة أمريكا، ورسم وصياغة هندسة أمنية تتوافق مع مصالحها الاستراتيجية في أوروبا، ومنع انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، وهذا التحدي الاستراتيجي للولايات المتحدة يجري بالتنسيق مع الصين، ولذلك اسقاطات وتداعيات بعيدة المدى على إسرائيل.

 

روسيا لا ترغب بالحرب لان لها أثمان كبيرة، ولكنها لن تتراجع عن مطالبها ومن دون تحقيق انجاز كبير يخدم استراتيجيتها ويقود إلى انسحاب الغرب من الحدود الاستراتيجية في شرق أوروبا، ويحصّن مكانتها في الداخل والخارج. 

 

فالهدف الروسي هو إنهاء النقاش والخلاف بشأن انضمام أوكرانيا لحلف الناتو ومنع تمركز قوات غربية في مناطق تعتبرها تهديدًا لأمنها.

 

إن الموقف الأمريكي تجاه الأزمة الأوكرانية – الروسية مبني على حسم النتائج لصالحه سواء اندلعت الحرب أم لا، ويكفي أن نعرف وندرك جيدًا أن المستفيد الأكبر من حالة عدم الاستقرار هو الولايات المتحدة الأمريكية، ويبدو مفهومًا أن التصريحات بشأن الأزمة في أوكرانيا تميل إلى التهويل والتضخيم الإعلامي، وتوتير الأجواء والأوضاع من خلال التأكيد بإمكانية حرب في أي لحظة.

 

وفي الحقيقة أن بوتين أمام خيارات صعبة، وتبدو تفضيلاته واضحة، والسيناريو الأقل خسائر هو أن يطرح الغرب حلًا وسطًا يقوم على رفض أوكرانيا الانضمام إلى حلف الأطلسي ليس الآن ولا في المستقبل البعيد، وإعلان كييف التزامها مبدأ الحياد، وفقًا للنموذج الفنلندي في الحرب الباردة.

 

وأمام الظروف الراهنة والخيارات المطروحة لا يجد بوتين بديلًا عن تصعيد مطالبه الأمنية الاستراتيجية أمام الغرب لضمان عدم تلقيه ضربات جديدة.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.