اخر الاخبار:
تكشف لأول مرة.. تفاصيل تدمير مفاعل العراق - الأربعاء, 23 حزيران/يونيو 2021 21:27
واشنطن تتعهد بمعاملة خاصة لقبول العراقيين - الأربعاء, 23 حزيران/يونيو 2021 21:25
اندلاع حرائق كبيرة شمالي دهوك جراء قصف تركي - الثلاثاء, 22 حزيران/يونيو 2021 17:19
الصحة تسجل 6003 إصابات جديدة بكورونا - الثلاثاء, 22 حزيران/يونيو 2021 17:17
انفجار قرب جسر في كركوك - الثلاثاء, 22 حزيران/يونيو 2021 10:20
البرلمان الاسترالي يمرر الاقتراح الآشوري - الثلاثاء, 22 حزيران/يونيو 2021 10:14
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

باقة زهر لصحيفة "طريق الشعب" في عيدها الـ 78 -//- شاكر فريد حسن

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

شاكر فريد حسن

ـ فلسطين

باقة زهر لصحيفة "طريق الشعب" في عيدها الـ 78

يحتفل الشيوعيون العراقيون ومعهم القوى اليسارية والنخب الفكرية المثقفة والأوساط الاعلامية والسياسية والثقافية التقدمية والديمقراطية  في هذه الأيام ، بالذكرى الـ 78 لصدور صحيفة "طريق الشعب " التي كانت حملت في بداياتها عنوان "كفاح الشعب" ،وصدرت كلسان حال الحزب الشيوعي العراقي واصبحت صحيفته المركزية ، وكأول صحيفة عراقية تقدمية تعنى بقضايا وهموم الواقع العراقي .

وقد حملت "طريق الشعب" مشعل التغيير والثورة الطبقية ضد القهر والظلم والاستبداد والجشع الرأسمالي والبطش والاستغلال والعبودية ، ولأجل وطن حر وشعب سعيد ،  وشكلت صوتاً للذين لا صوت لهم ، وعنواناً حقيقياً لكل المناضلين والمقاتلين والمحاربين في سبيل الحرية والانعتاق ولأجل انتصار القيم والمبادئ الثورية الماركسية ، قيم النضال والتقدم والحرية والديمقراطية والسلام بين الشعوب .

وكان لـ "طريق الشعب" على امتداد مسيرتها الشاقة دور طليعي وكفاحي كبير وبارز في الساحة العراقية ، وأدت رسالة تنويرية وتثقيفية وتحريضية ، وتركت بصمة واضحة ومضيئة في تاريخ الصحافة العراقية التقدمية والثورية الملتزمة . وقد اسست لمشروع ثقافي وسياسي ونضالي كبير ، وساهمت في انتشار وتعميق الثقافة الماركسية الشعبية الجمالية  والتبشير بالأفكار اليسارية التقدمية ، واهتمت ببناء الانسان العراقي الجديد ، المؤمن بالمستقبل .

كذلك لعبت هذه الصحيفة دوراً وطنياً مشرفاً على مدى السنوات الطويلة في النضال والكفاح والمقاومة ومواجهة الديكتاتوريات العراقية وحكومات الاستبداد والقهر ، وقوى البغي والظلام والاصوليات الدينية التكفيرية ،  وخاضت المعارك الفكرية والساسية الحضارية ضد الخطاب الطائفي المذهبي التشرذمي والانقسامي ، ونهج التكفير والتخوين والاقصاء .

وكان لـ"طريق الشعب"  ايضاً دور هام في تاريخ الحركة العمالية العراقية ، حيث اهتمت بالدفاع عن قضايا ومصالح وهموم الطبقة العاملة العراقية الكادحة ، ودعم كفاحاتها ونضالاتها الطبقية والشعبية ضد الاستثمار والاستغلال والاستعباد وفي سبيل تحصيل حقوقها النقابية . كما كان لها اسهام في النهوض الثوري والحياة الديمقراطية وبعث الحياة الحزبية في المجتمع العراقي ، وتعميق الوعي الوطني والتثقيف بأهم القضايا والمهام التي تواجه الحركة الوطنية العراقية والنضال في سبيلها ، وتحقيق أهداف المرحلة الوطنية التحررية في الاستقلال والسيادة الوطنية وقيام نظام حكم ديمقراطي معادٍ للثالوث الدنس ،الرجعية والاستعمار والصهيونية ، والنضال من أجل صيانة الوحدة الوطنية بين القوميات المتآخية والعمل من أجل علاقات متبادلة مع الشعوب العربية المناضلة في سبيل حريتها واستقلالها الوطني .

ان "طريق الشعب" تواصل طريقها ودربها بامكانياتها المتواضعة وهي أكثر ايماناً وتمسكاً برسالتها التنويرية النهضوية، وبالقيم النضالية النبيلة المقدسة ،التي تعمل على تذويتها وتجذيرها في العمق الشعبي .

اننا نحيي "طريق الشعب"  في عيدها المتجدد ، ونثمن دورها الرائد والمهم في الحياة الثقافية والاعلامية والفكرية والسياسية والنضالية في العراق ، ونتمنى للعاملين والقائمين عليها المزيد من النجاح والعطاء والتألق ، وتحقيق الأهداف التي تصبو اليها ، بالإنتصار على الظلم والاستبداد ، وإطلاع فجر الحرية والعدالة . مع أجمل باقة زهر فواحة معطرة بأريج وعبير وشذا زعتر الجليل والمثلث وبرتقال فلسطين ، نقدمها لهذه الصحيفة الباقية والراسخة والعريقة كعراقة أرض بلاد الرافدين .  و"من ينفع الناس يمكث في الأرض ، أما الزبد فيذهب جفاءً " ، والى الامام .

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.