اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

ألمكتبة

الأخرق / مسرحية شعرية - صفحة2

***

لم أحقق ما تريد الضواري

فأين جوهري؟

لم أجعل مني مشروعي

فأين مني مشروع غيري؟

لم أسرق بنكًا لأبي

لكني قتلت كأبي

فهل أنا مسؤولٌ عني؟

حقيقتي هي هذه الشجرة الميتافيزيقية التي في الصحراء

ليست حقيقة

وهي في الوقت نفسه ليست وهما

حقيقتي

وعيي

بدايتي

وأبدًا نهايتي

ككل لص لم يسرق بنكا

وسرق من الصحراء القلادة

دون أن يعاقبه أحد

لأنه الجريمة وحكم الحلمة

ولأنه الدم بين فخذين بائستين

تجوعان إلى ساندويتش شاورما

أو صحن سلطة مع حبتي زيتون

من بساتين المجدل

لأنه المني الممسوح بورقة

المتروك على مقعد في حديقة

يلعقه كلب

لأنه القيء

بعد حَرَدِ الحلقِ عن ابتلاعِ الذات

الأخرى

الذات الحمقاء

ولأنه عندما يأخذه التفكير يجد نفسه قذرا

ليس بقدر قذارة الحمام في ساحات لندن

لكنه يجد نفسه قذرا

وسافلا

ليس لأنه ترك أمه تموت من الشجن عليه

لكنه يجد نفسه قذرا

وسافلا

ليس لأنه كلما عاودته ألحان فاغنر عاودته صورة راقصة الباليه الملوثة بحيضها

لكنه يجد نفسه قذرا

وسافلا

ليس لأنه أراد أن يكون حرًا كالجوارح من الطير

لكنه يجد نفسه قذرا

وسافلا

ليس لأنه في جوهره قذرا

لكنه يجد نفسه قذرا

وسافلا

قذرًا وسافلا

قذرًا وسافلا

قذرًا وسافلا

***

باسمك ذهبت إلى القتال

وليس باسم غيرك

لكني دافعت عن غيرك في أرض لا تعرف الغير

والطير فيها لا يعرف الطير

جاء المجانين على شكل أباريق من نحاس

فظننتهم حواة الوقت

كانوا كلهم يلمعون في الشمس

ويتركون ألسنتهم تحيط بالورد

كي تحمي ألسنتهم الورد من قرصات نحل ما بعد الظهيرة

وكانوا لا يبدون مجانين إلا في عينيّ

كيلا أقتل من أجلهم

وأقتل من أجل قرطك

كانت طريقتي التي أحمل فيها إليك عطف الأميرة

وحنان الحذاء

وحرارة قبلات صديقي الذي أحبه دون أن أعلمك

بحبي له

فلا أكون حبك

ووعود ضباط

السجون

وهمسات زوجات سليمان على بابك

المصفح

وأحلام أجراس الكنائس بالقرع في الكنيس

هناك حيث تقومين بصلاتك

يوم تشعرين أنك بحاجة إلى عون الله

كبرتقال يافا المؤمن

بعد أن ذهبتُ بعوني إلى الغرباء

فكل غريب هو غايتي

كأحياء يافا الفاسقة

حيث تُباع اللَّذةُ كما تباع الأسماك

كأموات يافا الطيبين

الذين جعلوا من الموت وسيلتهم إلى أنفسهم

عندما سلبهم البحر رمال الشواطئ

كلصوص يافا القذرين

مثلي

أنا الذي لم أكن مثلَ أحد

كمواخير يافا المليئة بالحوافر

فالناسُ ناسٌ عند الدخول وظباءٌ عند الخروج

قدرةُ سعيرِ الاشتهاء

كمدارس يافا القديمة

منذ عهد الفاتحين الأوائل

إلى عهد فاتحي اليوم

دون أن يكون الأمر واضحا

بين الغاية والوسيلة

القَدْر والقدرة

القَدَر والقيمة

فلم أترك نفسي نهبًا للغريزة

في حالتك

وإلا ما قاتلتُ الوحوش

وما قاومتُ الشراسة

وما حفظتُ للورود

العطر

وإلا ما كنت عديم الأخلاق

وما نحرت على البطون مزاميرنا

وما تركت للحلمات قبلاتي

وإلا ما عبدت الظلال

ككل ملحد

يحب أمه أكثر من الله

لأنها أمه

وما استسلمت لأصابع الشمع

المذاب

وما انهرت كما تنهار أعمدة المعابد

على رؤوس الأبطال

في القصص

كان بإمكاني أن أكون شيئًا آخر

شيئًا أقرب إلى صورتي

الأخرى

تلك التي كانت لتمثال

أبوللو

فأقرض الشعر

وأبارك الجمال

كان بإمكاني أن أكون شيئًا مثلَ شي غيفارا

دون إشاراتٍ تعينني

وتقودني على الطرق الوعرة للجبال

في الأوديسة

كان بإمكاني أن أكون في الطرف الآخر

ثائرًا من الثوار

فأغدو مجرما

لكن الفشل اجتاحني

تلك الليلة التي قررت فيها ألا أنام

إلا بين فخذين منحوتتين عليهما بقعٌ من دمِ حيضٍ هما كل الوجود

يأسي لم يعد يأسًا وأنا من أمامي الرمال

كان يأس الأرامل

ويأس الرياح

من محو الكحل عن أعينهن

كان يأس الأساور

ويأس الأزاميل

من حفر أهواء النساء على أرسغهن

كان يأس الحوامل

ويأس الأجنة

من الفتك بحرية أمهاتهن

قبل الولادة

لهذا كان اختياري يا أمي

تركك ليأسك

فلا يتعدد يأسي

لهذا لم أوكل إلا لنفسي

مهمة يأسي

إلى أن يَئِسَتْ مني عينا يعقوب

وفساتين الراقصات في مصر

القديمة

لهذا أردت أن أكون أعصى من حذاءٍ بين أصابعِ ماسحِ أحذيةٍ مُصِرّ

رٍ

على أن يكون ألمعَ ما في نيويورك من أحذية

وتكون لي قيمة

العصيانُ كلُّ ما يكونُ وراءَ استثناء الفعل

فعل المتسكع كفعل جورج واشنطن

فالعصيانُ قيمة

الأَبَقُ كلُّ ما يحققُ إلحادَ الورد

كلُّ ما يحققُ نبوةَ النهد

فالأَبَقُ قيمة

التمردُ كلُّ ما ألهمَ رامبو

في الشعر

كلُّ ما ألهمَ بيكاسو

فالتمردُ قيمة

لهذا كان فعليَ فعلُ القتلْ

لِ

الأروعَ

ووردُ الجحيمْ

مِ

الأبدعَ

من كل ورود دانت

وقصائدُ رامبو

الدمَ المُضَوَّع

يكون التمردُ والأَبَقُ والعصيان

لئلا يكونَ اليأس

أكثرَ من يأس

ليكونَ اليأسُ أهوَنْ

نَ

من يأسِ مزهريةٍ دون وردْ

دٍ

أحمر

***

حياة القاتل هي القتل

وليس القتل إلا حياتي

المناديل الممزقة

الأكعاب المهشمة

أقلام الحمرة المكسرة

الكؤوس المحطمة

المرايا المصدعة

علب الشوكولاطة الفارغة

قناني العطور المسكوبة في المراحيض العطور الغالية

دبابيس الصدور المثلَّمة

أقراط البنات المكمَّمة

جِرار الصفديات المشققة

قناديل الأحلام المضببة

الأرحام الرحمان الغِلمان الشياطين

أعقاب البنادق المرصعة

بعبقريةِ صاغةِ الجحيم

سنجاتها الماورائية

والسكاكين

السكاكين

كل السكاكين

ما ينضاف إلى قيمتي

لهذا أقوم وأقعد مع السكاكين

بين السكاكين

فوق السكاكين

تحت السكاكين

سكاكينُ الفضة والبرنز

سكاكينُ الذهب

والحديد

سكاكينُ نحاسٍ لا يصدأ

لقطع التفاح والخشب

للحدب على أوردتي

ونحت الظلال

وحفر اللهب

وَجَبْلِ الأجسادِ في محترفي

سكاكينُ من أجل القبل

وإلهامِ ساقٍ بيضاء

تكتب القصص

والنفاقَ بلغتي

سكاكينُ تلمع في الظلام

كعيون ملائكة الرحمة

وشياطين الهلاك على حد سواء

شخوص ملحمتي

سكاكينُ أحن من قلبي عليك

وأرق من قلبك عليّ

أوسع من خاتمك

وأضيق من قبعتي

سكاكين تتحول إلى نساء

لهذا النساء هن غادرات

سكاكينُ تتحول إلى أشجار

لهذا الرمال تحب شرب الدماء

سكاكينُ تقفز كالعقارب

لهذا يتوقف الوقت عند منتصف الليل

سكاكينُ أمضى من القدر

وأحلى مما في الثمر

من بكاء

لهذا فتيات الملذات في القدس تطير فرحا

سكاكينُ تقتلني في المساء

بعد أن أُنهي تقبيل غيري عند منتصف النهار

كل ما أنا إليه أسعى

***

لتكملة قراءة المسرحية على الصفحة الثالثة / انقر التالي ادناه

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.