اخر الاخبار:
قصف اسرائيلي يستهدف محيط دمشق - الأربعاء, 28 شباط/فبراير 2024 20:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

المراة والاسرة

• الغضب : كيف تتم معالجته

الغضب : كيف تتم معالجته

العرب

الهروب من ساحة الغضب أمر أساسي يحتاج إلى تدريب الغضب تصرف يمكن أن يريح للحظة ولكنه لا يقدم أي حل على المدى الطويل

أسباب كثيرة مهمة وسخيفة وراء حالات غضب. الانسان يغضب لأنه يحول قيمه الداخلية إلى قيم عامة تصلح لكل الناس. وهو بالتالي يطلب أشياء غير معقولة من الناس دون أن يأخذ بعين الاعتبار الواقع والظروف المحيطة. الغضب تصرف متناقض لابعد الحدود ولكن مالعمل؟

 

الغضب تصرف يمكن أن يريح للحظة ولكنه لا يقدم أي حل على المدى الطويل. بالمقابل يمكن أن تكون له آثار سلبية جداً ولذلك يجب أن تتم معالجته.

تقبل طبيعتك !

كل ما يقال عن الغضب بأنه يمكن أن يريح الانسان أو أنه دليل على قوة شخصيته هو هراء وغباء. الغضب يجلب متاعب نفسية وجسدية بالغة الخطورة وآثاره لا يمكن أن تمحى في كثير من الأحيان. والتنفيس اللحظي في ساعة الغضب مهمل مقارنة مع العذاب النفسي لآثاره لاحقاً.

لكي تعالج الغضب يجب أن تقبل أولاً طبيعتك. إذا كنت ممن يفقدون أعصابهم بسرعة يجب أن تعترف بذلك لنفسك لكي تبدأ العمل على الجوانب التي تثيرك بكثرة. معالجة الغضب تتم عندما يكون الانسان في حالة هدوء وليس أثناء موجة الغضب. مثلاً تعلم أن تغادر المكان الذي تبدأ فيه حالة الغضب معك قبل أم تستفحل ولا تحاول مطلقاً أن تهدئ نفسك بعد أن تبدأ موجة الغضب. لأنك سوف تفشل غالباً وسوف يعلو مستوى الغضب عندك أكثر.

الهروب من الساحة عند الغضب

الهروب من ساحة الغضب أمر أساسي يحتاج إلى تدريب. فالكثير منا يظنون على خطأ أنهم قادرون على السيطرة على الموقف ولكن النتيجة غالباً ما تكون سلبية عكس توقعاتهم. بالمقابل الهروب من الساحة عند الغضب لا يعني الاستسلام للعقبات. الاصرار مطلوب ولكن فقط عندما تكون كل أعصابك تحت سيطرتك وهنا يمكن أن تتحول مسببات الغضب لمحفزات للوصول إلى ما تريد رغم كل العقبات.

معالجة الغضب

من الأمور العملية الأخرى أن تشرب كأس ماء عندما تبدأ حالة الغضب معك أو تحاول المشي جيئة وذهاباً دون أن تتكلم. هناك طرق أخرى كلها تهدف إلى شيء واحد وهو كسر سلسة تصاعد الغضب. امنح عقلك استراحات قصيرة لكي يعيد السيطرة على أعصابك و لا تحاول أبداً أن تستعجل في التنفيذ لأن العجلة وقود الغضب.

في النهاية، تعلم أن تراجع نفسك بعد كل حالة غضب. من المهم أن تقيس مدى تطورك في معالجة الغضب. لأن الكثير من الناس لا يمكنهم معالجة الغضب لوحدهم واللجوء إلى اختصاصي هو أمر جوهري للتغلب على غضبهم.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.