اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

المراة والاسرة

• النوم الكافي يمنحك الرشاقة والصحة

النوم الكافي يمنحك الرشاقة والصحة

 

يعتقد البعض أن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يتسبب في شعور الإنسان بالخمولوالكسل فحسب ولكن الحقيقة أن قلة النوم تعرض الإنسان إلى العديد من الأضرار الصحيةبالغة الخطورة.

فقد قام الباحثون بإجراء عدة دراسات على الأضرار التي تأتيكنتيجة لعدم الحصول على القدر الكافي من النوم وتبين أن الشعور بالتعب ما هو إلاعرض أولي لهذه المشكلة وأن نقص ساعات النوم تؤدي للسمنة التي تتسبب بدورها فيالعديد من المشاكل الصحية مثل اضطراب عملية الأيض وداء السكري وارتفاع ضغط الدم. وفيما يلي أهم النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسات:

 

نقص ساعاتالنوم يسبب السمنة

تم إجراء دراسة شملت 70.026 سيدة لمعرفة ارتباط نقصساعات النوم بزيادة الوزن والسمنة. وخلص الباحثون إلى أن عدم الحصول على القدرالكافي من النوم يقلل من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية ويزيد من خطر اكتسابالوزن والسمنة. كما أثبتت الدارسة أن السيدات اللاتي بلغ معدل ساعات نومهن اليوميةمن 7 إلى 8 ساعات قلة لديهم فرص زيادة الوزن. وأظهرت درسات متشابه أن هؤلاء النسوةاللاتي قلت ساعات نومهن عن 7 ساعات أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن.

 

وفيدراسة شملت سيدات في العقد الثالث من العمر، خلص الباحثون إلى أن زيادة الوزن ارتبطبشكل مباشر بساعات النوم اليومية. بدأت هذه الدراسة منذ 20 عاما وشملت حوالي 68.000سيدة وكان يتم سؤالهن كل عامين عن معدل ساعات نومهن ووزنهن. وبعد 16 عاماً أثبتتالنتائج أن السيدات اللاتي بلغ عدد ساعات نومهن اليومية 5 ساعات فأقل زاد وزنهن 5كجم عن السيدات اللاتي كن يحصلن على 7 ساعات من النوم يومياً. إضافة إلى ذلك أثبتتالدراسة أن السيدات اللاتي كن يحصلن على 5 ساعات أو أقل من النوم يوميا زادت لديهنفرصة التعرض للسمنة بنسبة 15% أكثر من السيدات اللاتي كن يحصلن على 7 ساعات . وأثبتت دراسة أخرى أن تضييع 15 دقيقة من ساعات النوم يزيد من خطر التعرضللسمنة.

 

نقص ساعات النوم يهيئ الفرصة لتناول المزيد من الكربوهيدراتوالوجبات الخفيفة

قام العلماء في جامعة شيكاغو بتقسيم 10 سيدات إلىمجموعتين. المجموعة الأولى سمح لها بالنوم لمدة خمس ساعات ونصف أما المجموعةالثانية فسمح لها بالنوم لمدة ثماني ساعات ونصف وبعد ذلك قام العلماء بحساب كميةالوجبات الخفيفة اللاتي تناولنها في اليوم التالي. وأثبتت النتائج أن السيداتاللاتي حصلن على عدد ساعات نوم أقل استهلكن سعرات حرارية بنسبة 221 سعرا حرارياأكثر من السيدات اللاتي حصلن على قدر كاف من النوم. وهذه الكمية من السعراتالحرارية كفيلة بالتسبب في زيادة الوزن بمعدل كجم كل أسبوعين.

 

وفي دراسةأخرى أجريت على فتيات صغيرات خلص الباحثون إلى أن نقص ساعات النوم زاد من شهيتهن فيتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات . ويبدو كما لو أن مخ الإنسان الذي حرم منالنوم سعى للحصول على وقوده الأول ألا وهو الجلوكوز الذي يقوم الجسم بإنتاجه منالكربوهيدرات.

 

إضافة إلى ذلك فإن عدم الحصول على القدر الكافي من النوم يؤثرعلى كمية وأنواع الأطعمة اللاتي تتناولينها. وتظهر بعض الدراسات أن النوم لفتراتقصيرة وقضاء ساعات الاستيقاظ في مناخ موات لتشجيع الأشخاص على تناول الكثير منالأطعمة يمكن أن يدفعك إلى التهام الكثير من الوجبات الخفيفة - بالطبع أعني الوجباتالتي تفتقر إلى الفواكه والخضراوات.

 

قلة النوم تزيد من فرص الاصابةبداء السكري

أفادت الدراسات الطبية الحديثة بأن الأشخاص الأقل نوماًمعرضون للإصابة بمرض السمنة ولاحقاً بمرض السكري. وأشار باحثون إلى أن الجسم الذيلا يأخذ حقه من النوم يواجه ثلاث مشكلات وهي انخفاض نسبة هرمون "اللبتين" في الدمالذي يزيد من صرف الجسم للطاقة، وبالتالي يعمل بأقصى درجات ترشيد استهلاك الطاقة،ويخزن أكثرية الطاقة في صورة طبقات دهنية عادة بدلاً من صرفها وارتفاع نسبة هرمون "الجريلين" في الدم وهذا الهرمون هو بمنزلة فاتح شهية لأنه يعزز من شعور الإنسانبالجوع وانخفاض درجة حساسية أنسجة الجسم إزاء "الانسولين" الأمر الذي يمكن أن يسببالإصابة بمرض السكر. كما ان قلة النوم تحجم من نوعية حياة الإنسان وتزيد مناحتمالات الإصابة بأمراض محددة وبالأخص الاكتئاب النفسي وحالات الضيق النفسي، كماأنه يضعف نظام مناعة الجسم.

 

قلة النوم تتسبب في ارتفاع ضغط الدموأمراض القلب

أثبتت الدراسات وجود علاقة بين ارتفاع ضغط الدم والحرمانمن النوم. فعندما يحرم الإنسان نفسه من النوم سواء بسبب قلة ساعات النوم أو بسببعدم الراحة أثناء النوم وتقطع ساعات النوم فإن ذلك يزيد الجهد على القلب. والسبب فيذلك أنه عندما يستيقظ الإنسان تنشط عملية ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم أما خلالفترة النوم فإن هذه العملية تنخفض لعدم حاجة الجسم اليها ولذلك فإن معدل نبض القلبيقل ويحصل القلب على الراحة التي يحتاج إليها وعدم الحصول على القدر الكافي منالراحة يرهق عضلات القلب ويتسبب في زيادة سماكتها الأمر الذي يتسبب في أمراض القلبالمختلفة.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.