اخر الاخبار:
الكاظمي: لا مجال لعودة داعش - الأربعاء, 08 كانون1/ديسمبر 2021 10:27
رفع علم داعش في مدينة كركوك - الأربعاء, 08 كانون1/ديسمبر 2021 10:25
انطلاق عملية امنية لملاحقة عناصر داعش في كركوك - الأربعاء, 08 كانون1/ديسمبر 2021 10:25
غارات إسرائيلية على مرفأ اللاذقية في سوريا - الثلاثاء, 07 كانون1/ديسمبر 2021 11:06
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (570)- البطل الدولي الحاج خالد الحبشي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (570)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي الحاج خالد الحبشي

      نحن الان مع بطل من ابطال العراق في المصارعة الحرة والرومانية من رواد عصر المصارعة الحديث، بل ما زال من معاصري رياضتنا المحببة المصارعة اطال الله في عمره ومنحه صحة وعافية. وهو من الاجيال الرسمية الاولى لمصارعتنا الحرة والرومانية بعد تاسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة اواخر اربعينات القرن العشرين..! فقد ولد هذا البطل الدولي عام 1934 في مدينة الاعظمية من بغداد. وبدأ ممارسة المصارعة منذ نعومة اظفاره على جفرة(هامش1) شاطئ نهر دجلة الخالد بحي السفينة من الاعظمية. ودخل الى نادي الاعظمية الرياضي منذ اول تاسيسه مطلع خمسينات القرن العشرين 1951. وفي عام 1953 حصل على بطولة بغداد. وحصل على بطولة العراق في عام 1955. وتدرج شيئا فشيئا حتى تم اختياره ضمن المنتخب الوطني المشارك في الدورة العربية الثانية التي اقيمت في بيروت عام 1957 وفيها احرز المدالية الذهبية. واستقر مستواه مع المتقدمين في المصارعة العراقية.

 

      في عام 1960 انتقل الى فريق مصلحة نقل الركاب الذي كان فريقا ذا مستوىً عالٍ بما يحويه من مصارعين من الابطال الدوليين. ويبدو ان مديرية مصلحة نقل الركاب كدائرة، سارعتْ ونجحتْ في الاستحواذ على انضمام البطل خالد الحبشي الى كادر الفريق المزدحم بابطاله الدوليين. بعد ان ظهرتْ للعيان نتائج بطلنا الدولي تتطور وتتصاعد في البطولات المحلية والدولية، ولعل اهمها فوزه بالمدالية الذهبية ببطولة الدورة العربية الثانية التي اقيمت في بيروت عام 1957.

 

       كان البطل الاولمبي قاسم السيد مدربا لفريق مصلحة نقل الركاب رغم كونه لم يزل مصارعا لم يعتزل بعد..! وعندما انتقل المدرب قاسم السيد الى فريق آخر، اشترك في تدريب فريق مصلحة نقل الركاب كل من البطلين الدوليين خالد الحبشي ومحمد مطشر..! وبعد اعتزال البطل الدولي خالد الحبشي، عمل مساعد مدرب المنتخب الوطني العراقي للمتقدمين. وبالتالي فان للبطل خالد الحبشي مشاركات عديدة داخل وخارج العراق لاعبا ومدربا. وقبل اعتزاله المصارعة، كان البطل الدولي خالد الحبشي قد استحوذ على البطولات المحلية. مع مشاركات دولية اخرى منها ضد الفرق الايراني والروسي والالماني. ويؤسفنا كثيرا ان رسالة بطلنا الدولي خالد الحبشي الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين الاعظمي. لم تكن كثيرة المعلومات عن سيرته..! وهو اليوم واحد من اقدم رواد المصارعة العراقية، بل من اقدم رياضيي بلدنا العزيز، نتمنى له الصحة والسلامة ان شاء الله.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي/ مقام النهاوند من حفلة العاصمة الكندية اوتاوا يوم الجمعة 20/4/2018.

https://www.youtube.com/watch?v=vzWovc_YTds

 

هوامش

1 – هامش1: الجفرة / مساحة مربعة الشكل رملية تقترب من مساحة بساط المصارعة يعمل على ترتيبها بعض الشباب على شاطئ نهر دجلة الخالد لممارسة هواياتهم في المصارعة فيما بينهم اثناء السباحة في النهر.

 

 

البطل الدولي خالد الحبشي.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.