اخر الاخبار:
الإجهاز على 5 دواعش على حدود ديالى وصلاح الدين - الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 19:15
نص قرارات مجلس الوزراء لجلسة اليوم - الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 18:44
منخفض "شبه قطبي" يمدد موجة البرد في العراق - الإثنين, 24 كانون2/يناير 2022 10:44
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (577)- الحكم الدولي صباح ابو حديدة/ 1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (577)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

الحكم الدولي صباح ابو حديدة/ 1

       كما مر بنا في حلقة سابقة، بأن مصارعي الاوزان الثقيلة عددهم قليل نسبياً، وفي كثير من الاحيان تشارك الفرق بدون هذه الاوزان، لعدم امتلاكها مصارعين بهذا الحجم من الاوزان الثقيلة او اقل من الثقيلة بقليل..! وفي اواخر ستينات القرن العشرين، وحسب ما رُوِيَ لي في ذلك الوقت من مطلع السبعينات، انه خلال اجراء عملية الوزن لاحدى البطولات المحلية، لم يكن لدى المدرب الدولي كريم الاسود مصارعا في الوزن الثقيل او اقل من الثقيل في فريق نادي الاعظمية الرياضي الذي كان يدربه، وبما ان اجراء عملية الوزن لم يغلق وقتها بعد..! واذا بالمرحوم صباح سعيد حسن يدخل الى النادي، وكان المرحوم صباح يزن كثيرا، فتلقفه المدرب كريم الاسود وجاء به على الميزان ليدخل اسمه ضمن مصارعي الوزن الثقيل لفريق النادي، وبما ان هذا الوزن في عموم البطولة لايتعدى عدده اكثر من ثلاثة مصارعين..! فالحساب كان اذن حتى لو خسر صباح سعيد فانه سيحصل على بعض النقاط سواء كان اولا او ثانيا او ثالثا..!

     

      وهكذا يبدو انني ساتحدث عن رياضي مصارع وحكم دولي جاء به يوما المدرب الدولي كريم رشيد الاسود عندما كان مصارعو احدى بطولات العراق يجرون عملية الوزن في ظهر يوم البطولة بنادي الاعظمية الرياضي، في عملية ذكية جدا من قبل المدرب كريم الاسود..!  وكما مر بنا في احدى الحلقات السابقة، حيث (نرى ان كثيرا من سيّـرْ حياة المشاهير والناس المميّـزين تبدأ ابداعاتهم وانجازاتهم وشهرتهم بالمصادفات..! وهو امر مدهش حقاً..! واذا بهذه المصادفات التي لم يكن احد من المبدعين او الناس المميزين او المشاهير في حياتنا يحسب لها حسابا بالمرّة..! تشغل الناس اجيالا وازمانا وتواريخ تثير العجب والاعجاب والدهشة والتأثير. والمثل الشعبي القائل –توفيقات من عند الله..!) (هامش1)

 

      على كل حال، كانت مثل هذه المصادفات ايضا قد قادت بطل حلقتنا هذه الرياضي المصارع والحكم الدولي المثابر صباح سعيد حسن الملقب بـ -صباح ابو حديدة-  الى لعبة المصارعة دون ان يفكر فيها أو يحسب لها حسابا قبل ذلك..! أمر مثير حقاً. وفي هذا الصدد يقول الحكم الدولي المرحوم صباح ابو حديدة عن تجربته الرياضية في بعض الاسطر منها.

 (دخلت عالم المصارعة عام 1968. وبعد عام شاركتُ في بطولة الشباب في مدينة البصرة ثغر العراق الباسم 1969. وفيها احرزت المرتبة الثانية. ثم انتقلت الى فريق القوة الجوية ولعبتُ في بطولة الجيش، لكنني لم استمر مصارعا بعد ذلك واتجهتُ فورا الى تجربة التحكيم منذ سنة 1970..!).

 

     وعليه يكون المرحوم صباح ابو حديدة قد انضم الى مجموعة المصارعين الذين لم يمكثوا زمناً طويلا في تجربة المصارعة، فاتجهوا الى تجربة التحكيم حيث وجدوا انفسهم فيها..! ليصبح المرحوم صباح ابو حديدة حكما اتحاديا لفترة اربع سنوات مارس التحكيم فيها، حتى عام 1974 حيث دخل في دورة تحكيمية دولية في المصارعة الحرة والرومانية ليحصل على الشارة الدولية في التحكيم. وبعد هذا التاريخ الذي اتاح له المشاركة في بطولة العرب في ليبيا، حصل الحكم الدولي صباح ابو حديدة على الشارة الدولية في التحكيم من الدرجة الثانية..! ثم حصل على الشارة الدولية في تحكيم المصارعة من الدرجة الاولى بعد ان شارك في بطولة العرب للشباب في المغرب. وتتابعت مشاركاته في تحكيم عدة بطولات دولية منها بطولة العالم في رومانيا وبطولة آسيا في طهران، والدورات العربية في الاردن والجزائر وغيرهما من وطننا العربي والبطولات المختلفة التي تقام فيه.

 

والى الحلقة الاخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / مقام البنجكاه من حفلة المانيا 27/9/2013.

https://www.youtube.com/watch?v=8VPZ26gd1ws

 

هوامش

1 – هامش1: انظر الحلقة المرقمة بـ 496 الخاصة بالمدرب الدولي سلمان حسب الله.

 

 

الحكم الدولي المرحوم صباح سعيد حسن ابو حديدة.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.