اخر الاخبار:
وفاة مخرج "باب الحارة" بسام الملا - السبت, 22 كانون2/يناير 2022 21:48
داعش يشن هجوماً جديداً على الجيش في ديالى - الجمعة, 21 كانون2/يناير 2022 19:29
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

تطور الانتاج جاء بالأديان!// د. ادم عربي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. ادم عربي

 

عرض صفحة الكاتب 

تطور الانتاج جاء بالأديان!

د. ادم عربي

 

لا اتفق مع القائلين ان المجتمع المشوه بالغيبيات الدينية يُنتج اقتصادا مشوها، بل المجتمع المشوه والمتخلف والبدائي يسعى على الدوام لبناء اقتصاد افضل، في سياق بحثه الغريزي عن تحسين حياته.

 

فوسط غابة من السجالات النظرية حول الاوضاع في بلادنا وفي مقابل وجهة النظر التي ترى بان التخلف الثقافي هو السبب الرئيسي في تخلف بلادنا وبالتالي فان دعوات البعض من المفكرين تركز على التنمية الثقافية والوعي المجتمعي فيما اعتقد واحاول ما استطيع ان ابرهن علميا على ان الاقتصاد اي انتاج الخيرات المادية هو الذي يلعب الدور المركزي في تطور ثقافة المجتمع ..

 

لا ادعي انني اكتشف نظرية جديدة مثلا وان جل ما اقوم به هو استلهام ما ابدعته افكار علماء الاجتماع والاقتصاد السياسي في تحليل وسبر غور المسيرة الانسانية للمجتمعات البشرية وعلى الاخص منطقتنا العربية في سياق تقديم رؤيا قد تساهم الى جانب ما يقدمه السادة والسيدات من مفكري شعوب هذه المنطقة للارتقاء باوضاع بلادنا وشعوبنا.

 

ان زيادة المساهمات التي تتجه للتحليل والدراسة والبحث في سياق التوجه نحو فهم التطورات التي شهدتها بلادنا ومن اهم المفاهيم التي يحتاج الى تركيز هو فهم الديانات نفسها تمهيدا للوصول الى قناعة بان كل الديانات كانت ظواهر ايجابية في عصرها وكان هدفها الثورة على اوضاع قائمة وانها اضطرت للاختباء خلف خالق اسطوري لا تدركه الحواس ولا يستوعبه العقل.

 

 

في الحقيقة ان الاقتصاد المشوه هو احد درجات الاقتصاد المتخلف فالبعض مثلا يعتقد ان ثراء بعض الدول يعني انها ذات اقتصاد متطور

فالاقتصاد الخليجي مثلا هو اقتصاد غني وثري من حيث العوائد المالية .. لكن الاقتصاد في معظم دول الخليج هو عبارة عن اقتصاد ريعي يخلق بني اقتصادية مشوهة وهامشية ولذا لا يمكن القول بان الاقتصادات الخليجية متطورة وبنفس الوقت لا توصف بانها اقتصادات متخلفة حيث يوجد في الخليج انتاج راسمالي عالي الكثافة كانتاج البتوركيماويات ومشتقات البترول .. لكن الهيكل الاقتصادي في تلك الدول مشوه ومرتبك وغير شامل او منوع لذا تستورد تلك الدول الجزء الرئيسي من غذائها وملبسها

وكذلك هناك اقتصادات كثيرة توصف بالمشوهة كاقتصاد البرازيل ومعظم دول امريكا اللاتينية وفي منطقتنا الاقتصاد المصري او المغربي وفي جوارنا الاقتصاد التركي او الايراني او الباكستاني

كما يعتري الاقتصاد الهندي وحتى الصيني الكثير من مظاهر التشوه الاقتصادي.

اما الاقتصاد المتخلف البدائي فانه ما زال موجودا في ارياف دول العالم الثالث بما في ذلك اندونيسيا وماليزيا وكوريا والفلبين وايضا في ريف بلاد العرب واكثر صور الاقتصاد المتخلف شاهدتها في ارياف الدول الافريقية حيث ما زالت وسائل الانتاج تعود للعصر البدائي.

 

ان تطور الانتاج المادي جاء بالاديان جميعها او ما نطلق عليها تبجيلا الديانات السماوية، اي انها اتت من السماء، فعندما كان نمط الانتاج بدائي منذ الالاف السنين والمعتمد على صيد الفرائس لم تكن سلوكيات وتصرفات انسان ذاك العصر تشذ عن تصرفات باقي الحيوانات، فجل تنظيمه الفوقي لم يتعد في تلك الفترة الدفاع عن نفسه، وتمكنه من توفير غذائه. ومن خلال العمل الجماعي والاضطرار للتعاون وفي سياق البحث عن الامن والغذاء (مقوات البقاء للانسان ) طَّور الانسان وسائل انتاجه ومن ثم ارتقت حياته قياسا بما كانت عليه سابقا فاخترع الملابس والاسلحة واكتشف بعض الادوية من ثمار وسيقان الاشجار والاعشاب .

 

لم يكن الانسان البدائي بحاجة للاديان لان وعي الانسان االبدائي كان غريزيا، ممارسة السلوكيات الغريزية كالتكاثر المنطلق من غريزة الحفاظ على الجنس، وتوفير قوت يومه للمحافظة على البقاء، وامتلاكه عناصر القوة لمواجهة الاعداء من بني جنسه او من الحيوانات او الطبيعة، ومع ظهور تشكيلات مجتمعية اكثر تنظيما، وبناء الممالك وتطور طراءق الانتاج وتطور مستوى الوعي، كان لا بد من تنظيم السلوك المجتمعي الذي ينظم شؤون حياتها، ومع تطور تطور الحياة البشرية وتعقد بنائها التحتي، اي الاقتصادي وما نتج عنه من وعي جمعي وما نتج عنه من فراغ هائل بين وعيها وبين الحقائق الموضوعية والطبيعية منها فظهرت الاديان.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.