اخر الاخبار:
الإجهاز على 5 دواعش على حدود ديالى وصلاح الدين - الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 19:15
نص قرارات مجلس الوزراء لجلسة اليوم - الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 18:44
منخفض "شبه قطبي" يمدد موجة البرد في العراق - الإثنين, 24 كانون2/يناير 2022 10:44
الصحة العالمية تتوقع موعداً لنهاية كورونا - الإثنين, 24 كانون2/يناير 2022 10:43
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (619)- البطل جمال عبد الحميد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي  

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (619)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة في

 ارشفة المصارعة العراقية)

***

آل البطل جمال عبد الحميد

       تبقى مشكلتنا المزمنة في الكتابة عن ابطالنا المصارعين من لاعبين ومدربين ومحكمين واداريين، عدم اهتمامهم في رسائلهم بدقة ما يكتبون، فتأتِ مضامين هذه الرسائل خالية من معلومات مهمة جدا رغم انها في المتناول، وما اضطراري نشر بعض هذه الكتابات مع الصور التابعة لكل حلقة، إلا ليطلع عليها القراء الكرام ليدركوا كم من المعاناة عندما نريد ان نوثق ونؤرشف تاريخ حقيقي لابطالنا المصارعين والمدربين والمحكمين والادارييين الدوليين..! والادهى من كل ذلك خلو غالبية هذه الرسائل من معلومات بسيطة وطبيعية كسنة الميلاد واين او ذكر من دربهم او سنوات البطولات الحاصلة لهم او تفاصيل اخرى تحتاجها الكتابة والبحث في كتابة التاريخ الحقيقي.

 

       على كل حال، تم الاتصال مع اخي الكريم الحكم الدولي خالد جمال هذا اليوم 13/8/2020 الخميس، لانه اكثر من اعرفه من آل البطل جمال عبد الحميد. وتحدثنا عن مثل هذه الامور والمعاناة التي الاقيها عند الكتابة، وقد اكدت عليه الاهتمام بالجدول المنشور على صفحي بالفيسبوك هذا اليوم الخميس عند كتابة سيرة ابناء العائلة.

 

       وحلقتنا لهذا اليوم ستكون عن رب هذه العائلة المصارع البطل جمال عبد الحميد الذي أنشأ رياضيين من ابنائه واحفاده خدموا رياضة المصارعة العراقية وما زالوا، لعبا وتدريبا وتحكيما وادارة. وبطلنا جمال عبد الحميد من جيل الابطال الدوليين المشاهير الذين برزت بطولاتهم منذ مطلع خمسينات القرن العشرين. من خلال بداياتهم الاولى في بواكير حياتهم على شاطئ نهر دجلة الخالد في اربعينات القرن الماضي. امثال عوسي الاعظمي ورحومي جاسم ومهدي وحيد وعبد الرزاق محمد صالح وصالح مهدي بحر وقاسم علوان وغفوري جاسم وسلمان جاسم وقاسم السيد وغيرهم. حيث كانوا يمارسون المصارعة على الارض الرملية –الجفرة-

      ومن خلال تعاون الجميع، تم انشاء نادي الاعظمية الرياضي اواخر الاربعينات ثم الافتتاح عام (1950-1951) وهنا يقول البطل جمال عبد الحميد ان عمره في هذه الاونة كان 15 سنة. ومن هذا التاريخ بدأ جميع المصارعين يتدربون على البساط المنتظم في النادي تاركين ارض الجفرة الرملية على شاطئ النهر..!

 

     مجمل القول، استطيع القول، ان رسالة البطل جمال عبد الحميد التي استلمت من ولده الحكم الدولي خالد جمال، هي اول رسالة تصل الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين الاعظمي. اعتمدت على الجدول الذي اصدرته اللجنة ونشرته اكثر من مرة. وعليه سيكون اعتمادنا على ما تم ملء فقرات هذا الجدول للحديث عن بطلنا جمال عبد الحميد.

 

    ولد المصارع البطل جمال عبد الحميد مكي في مدينة البصرة ثغر العراق الباسم عام 1936. وحصل على عدة بطولات محلية منذ عام 1954 حتى نهاية الستينات، ومنها حصوله على المرتبة الثانية في بطولة العراق للمتقدمين عام 1960 بعد البطل الدولي الكبير رحومي جاسم، وعلى اثر ذلك تم سحبه الى المنتخب الوطني للمتقدمين.

 

      وفي عاميْ 1962 و 1964 شارك مع المنتخب الوطني في لقائين في تركيا، ويذكر بأن اهم المدربين الذين تدرب على ايديهم خلدون عبدب وقاسم السيد. وخلال حياته الرياضية كمصارع ، لعب لفريق نادي الاعظمية الرياضي وفريق مصلحة نقل الركاب الذي كان يضم مصارعين مشاهير زمنذاك.

 

      وفي عام 1968 قرر الاعتزال والتوجه الى مرحلة اخرى من سيرته الرياضية، حيث دخل دورة تدريبية دولية في بغداد باشراف الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة عام 1973. كذلك دخل في نفس العام في دورة تحكيمية دولية اقامها الاتحاد العراقي للمصارعة ايضا.

 

      لم تتوقف مسيرة البطل جمال الى هذا الحد، فقد استمر الابناء والاحفاد وبعض الاقارب في تكملة ما بدأه وبناه والدهم البطل جمال عبد الحميد، سواء في المصارعة او التدريب او التحكيم او الادارة..! لتظهر لنا اسماء امست بارزة بمرور الزمن والتطور الرياضي للابناء والاحفاد، وهم الاشقاء الحكم الدولي خالد جمال ولبيب جمال ومكي جمال. والحفيد محمد لبيب ونسيبهم زيد هلال ماجد. وسنأتي بالحديث عنهم خلال هذه الايام باذنٍ منه تعالى.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

محمد القبانجي، مقام الهمايون

 https://www.youtube.com/watch?v=R79-jVU0EVc

 

 

المصارع البطل جمال عبد الحميد في شبابه.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.