اخر الاخبار:
الإجهاز على 5 دواعش على حدود ديالى وصلاح الدين - الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 19:15
نص قرارات مجلس الوزراء لجلسة اليوم - الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 18:44
منخفض "شبه قطبي" يمدد موجة البرد في العراق - الإثنين, 24 كانون2/يناير 2022 10:44
الصحة العالمية تتوقع موعداً لنهاية كورونا - الإثنين, 24 كانون2/يناير 2022 10:43
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (620)- الحكم الدولي خالد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (620)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

الحكم الدولي خالد من آل جمال عبد الحميد

     بادئ ذي بدء، اود ان اشكر اخي البطل والحكم الدولي خالد جمال لتعاونه الجميل مع متطلبات عمل لجنة (خدّام المصارعة العراقية) وعلى الاخص اعتماده في ارسال المعلومات المطلوبة من خلال الجدول المعلن من قبل اللجنة. والبطل خالد جمال رياضي مصارع مرَّ بكل الفئات العمرية ولعب في بطولاتها، من فئة الاشبال حتى المتقدمين، ثم إلتحق به اخوته البطل لبيب والبطل مكي وابن شقيقتهم البطل زيد هلال، ورغم ان البطل خالد جمال ترك الصراع مبكرا تقريبا، إلا أن المدة التي قضاها مصارعا كانت كافية كي تجعل منه حكما دوليا من الدرجة الاولى، ومدربا لمدة قصيرة لفريق نادي الاعظمية الرياضي ونادي القوة الجوية.

 

      ولد الحكم الدولي خالد جمال عبد الحميد مكي عام 1960 في الاعظمية من بغداد. وكانت نشأته رياضية بصورة طبيعية. فقد كان والده المرحوم جمال عبد الحميد مصارعا بطلاً من زمن الرواد الاوائل في مصارعتنا الحديثة قبل وبعد تاسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية عام 1950. فضلاً عن وجود خاله البطل قاسم علوان من رواد المصارعين الذي سبق ان تحدثنا عن سيرته قبل حلقتين. وبالتالي فان المصارع خالد جمال كان قد تأثر بكل تأكيد بوالده وخاله واقربائه من آل الشيخ جاسم، ومن ثم الاجواء العامة لبيئة مدينة الاعظمية ووقوعها على نهر دجلة الخالد في السباحة والمصارعة والرياضة بشكلها العام. وبالفعل ولج المصارع خالد جمال عالم المصارعة في مركز شباب الاعظمية عام 1970 عن طريق خاله البطل قاسم علوان الذي كان في حينها موظفا في مركز شباب الاعظمية التابع الى وزارة الشباب. وبدأ خالد المصارعة شبلا لم يتجاوز العشر سنوات تحت اشراف المدرب الدولي حمدان الكبيسي والمدرب الدولي عبد الوهاب الالوسي. وفي نفس العام 1970 اقيمت بطولة الاشبال في مركز شباب الكاظمية وهو في عمر السنوات العشر، وقد احرز المركز الرابع.

 

     بعد سنوات اخرى انتقل الى نادي الاعظمية الرياضي عام 1974. وبعد عام من وجوده في نادي الاعظمية تحت اشراف المدرب والبطل حسن عبد الوهاب والمدرب البطل سعد عبد الستار، اقيمت بطولة الفتيان على بساط مركز شباب القناة عام 1975. واحرز المصارع خالد جمال المرتبة الثالثة. وفي نفس بطولة العراق للفتيان عام 1976 كان البطل خالد جمال ثالثا ايضا التي اقيمت على بساط مركز شباب خالد ابن الوليد. وفي عام 1978 شارك البطل خالد جمال في بطولة شباب بغداد المقامة على بساط مركز شباب الطليعة وفيها احرز المركز الاول وكان تحت اشراف المدربيْن الدولييْن سعد عبد الستار وبهاء تاج الدين. وفي بطولة المحافظات العراقية التي اقيمت على بساط نادي الاعظمية الرياضي احرز البطل خالد جمال المركز الثاني.

 

      اما على الصعيد الدولي، فقد شارك في اللقاء الدولي عام 1979 ضد فريق ولاية مشيكان الامريكية. وفي بطولة الجيش في عاميْ 1989 و 1990 كان البطل خالد جمال في كليهما محرزا المرتبة الثانية. وفي بطولة الشهداء التي اقيمت في محافظة كربلاء احرز البطل خالد جمال المركز الاول عام 1981.

      رغم وجوده لايزال مصارعا، لكن ديدن الحس التحكيمي كان يشغل باله كثيرا، ومارس التحكيم فعلا الى جانب كونه مصارعا..! فقد دخل دورة تحكيمية اقامها الاتحاد العراقي للمصارعة عام 1981 وحصل على شهادة تحكيم درجة ثالثة. واستمر في هذا الامر مصارعا، لكن الهاجس التحكيمي ظل مسيطرا عليه..! حيث دخل دورة تحكيمية اخرى عام 1983 اقامها الاتحاد العراقي للمصارعة تحت اشراف الاتحاد الدولي للمصارعة وكان بطلنا خالد جمال ضمن العشرة الاوائل في هذه الدورة التحكيمية. الامر الذي فتح الطريق امامه للدخول في دورة تحكيمية دولية اقيمت تحت اشراف الاتحاد الدولي للمصارعة مباشرة عام 1984 وحصل فيها البطل خالد جمال على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي للمصارعة.

 

     بقي البطل خالد جمال مصارعا حتى عام 1990 ومارس التحكيم منذ عام 1984 مستمرا حتى هذا العام 2020. بصفة حكم دولي درجة اولى معتمد من قبل الاتحاد الدولي للمصارعة. ولفترة تبدو قليلة مارس التدريب لفتيان نادي الاعظمية الرياضي من عام 1993 حتى عام 1996. ودرب ايضا فريق شباب نادي القوة الجوية من عام 1996 حتى عام 1999 وكانت نتائج فريقه في النادييْن جيدة محرزا الاول على فتيان العراق والاول على فتيان العرب. ويقول الحكم الدولي خالد جمال منهيا رسالته الارشيفية، بأنه شارك في تحكيم اكثر من ثلاثين بطولة دولية داخل العراق وخارجه. واكثر من عشر بطولات ودورات رياضية عربية، وعشر بطولات قارية اسيوية وافريقية واوربية، واكثر من ثلاث بطولات عالمية. ويذكر ان اعتزاله كمصارع كان عام 1990 بعد مشاركته في بطولة الجيش واحرازه المرتبة الثانية فيها. وخلال حياته الرياضية كمصارع، تم سحبه الى منتخب العراق للاشبال ومنتخب العراق للشباب. ختاما لابد من توجيه الشكر والتقدير لاخوتي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي لمتابعاتهم الحثيثة لجمع المعلومات من اصحابها الرياضيين.

 

إبنه وليد

     بطل دولي ما زال شابا وما زال عضوا في المنتخب الوطني العراقي للمتقدمين..! وكيف لايكون بطلا وهو سليل عائلة زاخرة بالابطال الدوليين مصارعين ومدربين ومحكمين واداريين. فمثل هذه الاجواء المشجعة، يمكن بكل تأكيد ان يظهر منها ليس بطلا واحدا وانما ابطالا كثيرين. والبطل وليد خالد يؤكد ذلك ويقول بأنه قد تأثر بتاريخ جده المرحوم البطل جمال عبد الحميد وبوالده واعمامه واقربائه، وعلى إثر ذلك ولج عالم المصارعة في نادي الاعظمية الرياضي عام 2000. وبعد دخوله الى النادي شارك في بطولة الاشبال. ثم في في بطولة العراق للناشئين محرزا المراتي المتقدمة من سنة 2001 الى سنة 2004. ثم ترحل الى فئة الشباب والمشاركة في بطولة العراق من سنة 2005 الى 2009. وفاز بها اكثر من مرة، الامر الذي ادى الى انضمامه الى المنتخب العراقي للشباب. وفي عام 2010 كان المنعطف في سيرته كمصارع، حيث تم سحبه الى المنتخب الوطني العراقي للمتقدمين، وبقي بطلا لوزنه في المنتخب حتى آخر بطولة اجريت عام 2019. وهو يلعب مع المنتخب الوطني للمتقدمين حتى يوم الناس هذا، محرزا المراتب الملونة الاولى في البطولات المحلية التي سبق ان اقيمت في بغداد والمحافظات الاخرى، بغداد وكربلاء وكركوك والسليمانية فضلا عن النزالات الدولية التي شارك فيها مع المنتخب.

 

    ولد البطل وليد خالد جمال في مدينة الاعظمية من بغداد عام 1988. واختار المصارعة الحرة ومارسها حتى اليوم اكثر مما مارس المصارعة الرومانية. وقد اشرف على تدريبه خلال سيرته الرياضية كمصارع مجموعة من المدربين الدوليين وهم عارف جبار وعمه مكي جمال ومروان سهيل وعبد الرحمن بريسم. وفي سيرته الرياضية لعب لعدة اندية وهي نادي الاعظمية الرياضي ونادي النعمان الرياضي ونادي الشرطة الرياضي ونادي الحدود الرياضي ونادي الامانة الرياضي ونادي بغداد الرياضي. وخلال كل ذلك يكون قد لعب لمنتخبات العراق لفئات الناشئين والشباب والمتقدمين. ونال تكريم وزارة الشباب وتكريم امانة بغداد. وما زال مصارعا في نادي بغداد الرياضي والمنتخب الوطني للمتقدمين في وزن 92 كغم وفي المصارعة الحرة.

 

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

كاظم الساهر/ اغنية انا وليلى

  https://www.youtube.com/watch?v=kx7Go4qRnIw

 

 

الحكم الدولي خالد جمال حكما في احد النزالات.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.