اخر الاخبار:
نص قرارات مجلس الوزراء - الثلاثاء, 17 أيار 2022 20:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (631)- عائلة آل الشيخ جاسم الرياضية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (631)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

المصارعة في العراق الحديث / 2

 

عائلة آل الشيخ جاسم الرياضية

      نالت عائلة الشيخ جاسم شهرة واسعة وحضوة كبيرة من قبل المجتمع المحيط بحياتهم في حي الشيوخ بمدينة الاعظمية من بغداد، لورعهم وتقواهم وحسن سلوكهم وتدينهم وإلتزامهم بمبادئ الدين الحنيف أباً عن جد. وامست هذه العائلة بكل افرادها، اسماء يفتخر بها بين اخوانهم واصدقائهم وكل المجتمع المحيط ومن وجهاء الاعظمية، المدينة التي يعيشون فيها بكل احيائها السكنية. وربما كان لرياضة المصارعة حصة طيبة من شهرة هذه العائلة من جانب آخر.

 

     تكاد تكون هذه العائلة الرياضية نادرة الوجود ونادرة الحدوث في الاوساط الرياضية..! فقد منَّ الله على هذه العائلة بتسعة اخوة من ابناء للشيخ جاسم، الذين سرعان ما انغمروا واندمجوا باجواء البيئة التي يعيشون فيها المميزة بوجود نهر دجلة الخالد الذي يحيط مدينة الاعظمية من معظم جهاتها جاعلا منها شبه جزيرة، مع اخوانهم وزملائهم واصدقائهم في الحي والمدينة. وعلى ذلك نشأوا جميعا محبين لرياضة المصارعة اكثر من اي رياضة اخرى مارسوها لمدة ما. ولكن رياضة المصارعة سلبت لبهم واخذت منهم مأخذا كبيرا حتى نشأ جميع أفراد هذه العائلة رياضيين اختصوا برياضة المصارعة، ولم يقتصر الامر الى هذا الحد، وانما سار الى الابناء والاحفاد والاسباط حتى يوم الناس هذا..! والجميل في الامر، ان معظم هذه العائلة من آباء وأبناء وأحفاد وأسباط، اصبحوا ابطالا دوليين في المصارعة الحرة والرومانية وعلى الاخص في المصارعة الحرة..!

 

    الشيخ جاسم رحمه الله رحمة واسعة، سيذكر على مدى التاريخ لصفاته الاخلاقية الرفيعة التي تمتع بها واولاده واحفاده واسباطه من بعده. وقد عشنا حياتنا معهم عن قرب في صحبة اخوية وصداقة قلَّ نظيرها، وكل من زملائهم واصدقائهم وأقرانهم في في الحي وفي اجواء وسط رياضة المصارعة، يعجز عن وصف هدوئهم وطيبتهم واخلاقهم المثالية النادرة. وانا وآخرين من اقراني ابناء الحي والمدينة والبيئة، نعرف الكثير جدا من تفاصيل حياة هذه العائلة الكريمة وبما تتمتع من صفات ومزايا اجتماعية ورياضية، فكلنا نشعر بالمحبة الكبيرة لهم جميعا، وهو ما يستحقون بكل تأكيد.

 

    أبناء الشيخ جاسم التسعة، رحم الله من توفى، وحفظ الباقين بصحة عال العال ان شاء الله. كلهم ابطال دوليون..! فضلاً عن ابنائهم واحفادهم. والابناء التسعة هم كل من..

1 – البطل الدولي رحومي جاسم.

2 – البطل الدولي عبد الكريم جاسم.

3 – البطل الدولي عبد الغفور –غفوري- جاسم.

4 – البطل الدولي سالم جاسم.

5 – البطل الدولي سلمان جاسم

6 – البطل الدولي حمادي جاسم.

7 – البطل الدولي داوود جاسم.

8 – البطل الدولي ياسين جاسم.

9 – البطل الدولي طه جاسم.

 

     من ناحية اخرى، يكون من النادر جدا، ان تتكون من هذه العائلة. الابناء والاحفاد والاسباط، منتخب وطني عراقي كامل..! وبكل الاوزان. وان يكن ذلك في اوقات زمنية مختلفة..! ففي وزن الورقة 48 كغم كان المرحوم طارق عبد الكريم الشيخ جاسم بطلا في هذا الوزن. وعمه المرحوم داوود الشيخ جاسم بطلاً في وزن الذبابة 52 كغم. وعمه ايضا الشهيد ياسين الشيخ جاسم بطلاً في وزن الديك 57 كغم. وفي وزن الريشة 62 كغم كان البطل اجود عبد الكريم الشيخ جاسم. وعمه البطل طه الشيخ جاسم بطلاً لوزن خفيف المتوسط 68 كغم. وفي وزن المتوسط 74 كغم كان المرحوم سلمان الشيخ جاسم بطلاً. وفي وزن ثقيل المتوسط 82 كغم كان البطل رحومي الشيخ جاسم. وفي وزن خفيف الثقيل 90 كغم  شغله البطل حمادي الشيخ جاسم. وفي الوزن الثقيل 100 كغم شغله البطل سالم الشيخ جاسم. وفي وزن فوق الثقيل كان احد الابناء بطلا له ايضا. وهناك عدد آخر من الاحفاد والاسباط ابطالا لهذه الاوزان بازمنة مختلفة. وهكذا تكون مثل هذه العائلة الرياضية نادرة الحدوث فعلاً..! في أي مجتمع او في أي بلد آخر..!

 

والى حلقة اخرى نكمل فيها سياق هذا الموضوع ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / ابتهال، اعلمت من ركب البراق

https://www.youtube.com/watch?v=lfPEfFk_NFk

 

سعد الاعظمي / مقام الخنبات

https://www.youtube.com/watch?v=irbCcdGjiFk

 

قيس عبد الرزاق الاعظمي / مقام النهاوند

https://www.youtube.com/watch?v=JZbfxNsLsYk

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.