اخر الاخبار:
نص قرارات مجلس الوزراء - الثلاثاء, 17 أيار 2022 20:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (633)- البطل الدولي جاسم بريسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (633)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي جاسم بريسم

     واقع الحال، لم انتبه الى تاريخ بطل عراقي دولي كبير في المصارعة الرومانية، وما يحمله هذا البطل الدولي من تاريخ حافل بالبطولات. فتأخرنا في طرح سيرته الغنية بالمشاركات المحلية والعربية والعالمية ضمن حلقات سلسلتنا لارشفة وتوثيق مشاهير ابطالنا العراقيين الدوليين في المصارعة الحرة والرومانية..! وبفضل جهود زملائي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي، في الحصول اخيرا على معلومات وان تكن قليلة عن بطلنا الكبير جاسم بريسم، إلا انني ساحاول ان اعطي صورة قريبة لامكانياته الرياضية والبطولية. وهو الذي تخصص في كل سيرته الرياضية بالمصارعة الرومانية دون المصارعة الحرة..! والذي يشغل اليوم مدربا للمنتخب الوطني للمصارعة الرومانية، مع شقيقه البطل الدولي الكبير عبد الرحمن بريسم الذي تخصص خلال سيرته الرياضية بالمصارعة الحرة، والذي سبق لنا ان تحدثنا عن سيرته في حلقة سابقة، حيث يشغل اليوم مدربا للمنتخب الوطني للمصارعة الحرة. والشقيقان فضلاً عن كونهما بطلين دوليين ومدربين كبيرين، فهما يمتلكان من الاخلاق رفعتها ومن العلاقات الرياضية مع زملائهم ما يحمدان عليها لدى جميع الرياضيين والاصدقاء الاخرين، هكذا هم الابطال، وهكذا هو البناء الرياضي التربوي الصحيح للابطال، خاصة وهما اليوم مدربين كبيرين لرياضة المصارعة العراقية في نوعيها الحرة والرومانية.

 

بدأ البطل الدولي جاسم بريسم مشواره مع المصارعة عام 1984 بنادي الكاظمية الرياضي تحت اشراف المرحوم المدرب البطل شاكر خربالي تارة والمدرب رضا رشيد كريم تارة اخرى. كانت هذه هي البداية، وعند انتقاله الى منتخب الشباب، تناوب خلال بقائه لاربع سنوات تقريبا في هذه الفئة العمرية الشبابية اكثر من مدرب، اهمهم المدرب الدولي وليد منصور والمدرب الدولي المرحوم صلاح مهدي والمدرب الدولي طه جاسم. وعندما تم سحبه الى المنتخب الوطني للمصارعة الرومانية واستمراره لمدة طويلة بطلا شامخا في المنتخب، تناوب على تدريبه مدربين كبار ايضاً وهم المدرب الدولي المرحوم حمدي احمد والمرحوم المدرب الدولي قاسم السيد والمدرب الروسي السيد أدور....

 

حصل البطل الدولي جاسم بريسم على المركز الاول في بطولة العراق للشباب لسنوات عدة متتالية، من عام 1985 الى عام 1989. وفي بطولة العراق للمتقدمين، كان بطلا من عام 1989 مستمرا في تقدمه المطرد حتى عام 2006..!

 

ومن بطولاته ومشاركاته العربية، حصل على الوسام البرونزي في بطولة الدورة العربية في المملكة الاردنية الهاشمية عام 1999. وبمبادرة قومية من قبل بلدنا العراق مع القضية الفلسطينية، اقيمت بطولة القدس الدولية في بغداد عام 2002 واحرز فيها بطلنا الدولي جاسم بريسم المدالية الذهبية. وفي الدورة العربية التي اقيمت في الجزائر عام 2004 نال فيها بطلنا الدولي جاسم بريسم الوسام الفضي، وفي بطولة الاندية العربية المقامة في مصر العربية عام 2006 كان نصيبه فيها الوسام الذهبي. وفي نفس العام 2006 نال الوسام الفضي في بطولة بورسعيد بمصر العربية. ثم عاد الى الوسام البرونزي في الدورة العربية التي اقيمت في مصر العربية عام 2007.

 

من بطولات البطل الدولي جاسم بريسم الدولية، حيث احرز الوسام الفضي في بطولة آسيا التي اقيمت في اليابان عام 1989. ومرة اخرى في الصين ايضا وفي بطولة آسيا عام 2005 نال الوسام البرونزي. وفي بطولة العالم الماستر التي اقيمت في صربيا عام 2005 نال فيها البطل الدولي جاسم بريسم الوسام البرونزي ايضاً. ثم يعود الى البطولة الاسيوية مرة اخرى التي اقيمت في كازاخستان عام 2006 ليحرز فيها الوسام البرونزي.

وهناك بطولات اخرى واوسمة اخرى كثيرة يطول الحديث عنها لبطلنا الكبير جاسم بريسم، عسى ان نتمكن من الحصول على المعلومات الرياضية الاخرى للحديث عن مجموعة اخرى من المصارعين الابطال الدوليين.

 

والى حلقة تالية ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

ياس خضر، شموع الخضر

https://www.youtube.com/watch?v=u9Sa6IFi0xA

 

 

البطل الدولي جاسم بريسم.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.