اخر الاخبار:
نص قرارات مجلس الوزراء - الثلاثاء, 17 أيار 2022 20:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (731)- أ.د. رشيد العبيدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (731)

 

أ.د. رشيد العبيدي

    عودة اخرى الى ضيوف مجلسنا الثقافي الاسبوعي، حيث عاد إلينا ثانية صباح هذا اليوم الخميس الموافق 3/11/1994. أ.د. رشيد العبيدي ابن العم الغالي شق المنشار كما يقولون، ضيفا كريما على مجلسنا الثقافي ليتحدث عن سيرته الذانية في الحياة والادب والشعر والتقد والتحقيق والتدريس. فكانت محاضرته زاخرة بالمناقشات الحيوية الكثيرة لِما احتوته تجربة الدكتور رشيد العبيدي من احداث كثيرة ومواقف ومثيرة في الدراسة والتدريس والشعر والادب بصورة عامة وكتابة النقد والتحليل وغير ذلك الكثير. والدكتور رشيد العبيدي تجاوزت كتبه الصادرة العشرين كتابا، واتذكر احد كتبه المثير حقاً في مضمونه الموسوم بـ الاستشراق- وهو كتاب لابد من الاطلاع عليه وقراءته لمحتواه العلمي والمعرفي بمفهوم الاستشراق واهم المستشرقين واهدافهم العلمية والادبية وربما السياسية..!

 

      تضمنت المحاضرة قبل بدايتها، بعض الجوانب الاخرى. منها حديث قصير عن المرحوم عبد الحميد الدهان –عميد اسرة آل الدهان- المتوفى حديثا وإلقاء قصيدة بالمناسبة من قبل الشاعر المحامي انور السامرائي وهذه بعض ابياتها.

(مضى الكوكب الوقاد ان كنت لاتدري/بأي قوافي الشعر أرثيه من شعري)

(أأرثي الكريم الفرد في عالم الورى/وأبكي الذي قد كنت أشدد به أزري)

(هو المرتجى للخير في كل محنة/اذا ما إدلهمَّ الخطب في ساعة الصفر)

(ولو كنت أرثيه قلائد رصعت/بياقوت الماس ومن خالص النبر)

(ولو صغت من تلك النجوم فرائدا/كأن أبتغي وصلا من الانجم الزهري)

(فقد خاب ظني في مديحك انني/عجزتُ بما يلي الضمير بذي الصدر)

 

      ثم حديث آخر عن المرحوم الاديب أ.د.نوري حمودي القيسي المتوفى حديثا ايضا، وسط حضور رواد مجلسنا الثقافي منهم السادة. الباحث الموسيقي هيثم شعوبي والناقد المقامي سعدي السعدي ولطفي الخزرجي والشاعر الغنائي حامد العبيدي والناقد الموسيقي حميد ياسين ومحمد رضا كاظم وقارئ القرآن الكريم محي الدين عبد القادر الخطيب والفنان طه غريب والحاج صفاء الاعظمي واللاعب الدولي السلوي هلال عبد الكريم والفنان حسن جباري والفنان فاروق الاعظمي. اما من حضر لاول مرة الى مجلسنا فهم الدكتور خالد العزي وعبد المجيد عبد الحميد العبيدي وموفق الواثق. وقد سجلت المحاضرة صوتاً على اشرطة الكاسيت بثلاثة اجزاء 41 و 42 و 15.

 

     ولد أ.د.رشيد عبد الرحمن صالح العبيدي في الاعظمية عام 1939. تعلم في مدارسها الابتدائية المختلطة. بمدرسة الاصمعي ومدرسة الشماسية. ثم اكمل الثانوية في مدارس الاعظمية ايضا. تخرج من كلية الاداب في بغداد وبعدها حصل على شهادة الماجستير من كلية الاداب جامعة القاهرة. وفي عام 1972 حصل على شهادة الدكتوراه من نفس الجامعة المصرية. وفي حياته مارس التدريس في بغداد بكلية الشريعة ومعهد المعلمين وكلية الاداب. وبعد الدكتوراه درّس في كلية التربية منذ عام 1973. وللاستاذ الدكتور رشيد العبيدي تجربة خارجية في التدريس بجامعات السعودية والمغرب وغيرهما، في مواضيع اللسانيات وفقه اللغة. واستقر اخيرا في جامعة صدام للعلوم الاسلامية رئيسا لقسم اللغة العربية. وخلال هذه التجربة العلمية والتدريسية، اشرف على الكثير من رسائل طلبة الدكتوراه ومنهم أ.د.عبد المنعم احمد صالح الذي اصبح وزيرا للاوقاف فيما بعد. والدكتور طارق عبد عون والدكتور عبد الامير الورد والدكتور عبد الوهاب العدوان وغيرهم الكثير. وكذلك اشرف على المئات من رسائل الماجستير في جامعات بغداد والموصل والبصرة واربيل وغيرها، وله المئات من البحوث والمقالات المنشورة.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، مقام الهمايون من شعر د.رشيد العبيدي

https://www.youtube.com/watch?v=8k9lQup1zuE

...

حسين الاعظمي، مقام الشرقي رست

https://www.youtube.com/watch?v=FBaAXdCmIok

...

حسين الاعظمي، مقام العجم عشيران

https://www.youtube.com/watch?v=v8wyvQifaks

...

 

صورة من المجلس الثقافي خلال المحاضرة، يظهر حسين الاعظمي في اليمين والمحاضر أ.د.رشيد العبيدي 3/11/1994.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.