اخر الاخبار:
وفد رفيع من قوات البيشمركة يصل بغداد - الخميس, 23 حزيران/يونيو 2022 10:56
هجوم صاروخي على شركة دانا غاز في السليمانية - الأربعاء, 22 حزيران/يونيو 2022 20:22
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

التطورات الاخيرة لتأليف الحكومة العراقية القادمة!// نوري حسينو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نوري حسينو

 

التطورات الاخيرة لتأليف الحكومة العراقية القادمة!

نوري حسينو

 

هناك تحــرك داخل (الاطار التنسيقي) للاحزاب الشيعية بعيدا عن جناح (المالكي) للتفاوض مع تحالف (انقاذ وطن) الصدري الذي يمثل73 نائبا والاحزاب السنية (السيادة) برأسة خميس الخنجر و(التقدم) ل (محمد الحلبوسي)67 نائبا بالاضافة الى عشرة نواب مستقلين.

وكانت أول محاولة انشقاق بين (الاطار) الشيعي قد جـــرت في أول زياره لهادي العامري رئيس منظمة (بدر) الى (الصدر) في الحنانه بمحافظة النجف في شهر كانون الثاني الماضي والذي وافق فيها (الصدر) علــــــى انضمام (العامري) وباقي اطراف (الاطار) الى (الصدر) باستثناء (المالكي) عن دولة القانون و(قيس الخزعلي) عن عصائب الحق – والذي خـــرج من عباءة (الصدر) - . وان عدم موافقة (الصدر) على اشراك (المالكي) تاتي باتهام المالكــي الذي رأس الحكومة العراقية لولايتين من عام2006-2014 بهدر نحو 450 مليار  دولار أمريكي والمسؤولية عن ظهور (داعش) عام2014 واحتلاله ثلث مساحة العراق !.

وتؤكـد المعلومات الوارده من مصادر قريبة من (الاطار) طلبت عدم الكشف عن هويتها بان ايران تهتم بمصالحها فقط وهــــي لا ترى مصلحة الحكومة العراقية مقبله بدون أحزاب من (التيار التنسيقي) الخاضع لها!.

وكان الصدر والاطار قد طـــرحا سبعة مبادرات لحل الازمة لتشكيل الحكومة بالاضافة الى مبادرتين لرئيسي الوزراء السابقين (أياد علاوي) و(عادل عبدالمهدي) ومبادره عاشـــره من (مسعود البرزاني) الذي يتوقع بطرح محاولة جديده بالقريب العاجل!.

ان تشكيل الحكومة العراقية الجديدة يجب ان تكون حكومة وطــــنية من ذوي النزاهة والكفاءة ومن التكنوقراط بعيدا عن المحاصصة الطائفية والمذهبية والاثنية ووفق السياقات الديمقراطية الحديثة.

نوري حسينو

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.