اخر الاخبار:
وفد رفيع من قوات البيشمركة يصل بغداد - الخميس, 23 حزيران/يونيو 2022 10:56
هجوم صاروخي على شركة دانا غاز في السليمانية - الأربعاء, 22 حزيران/يونيو 2022 20:22
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (741)- دعوة معهد العالم العربي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (741)

 

دعوة معهد العالم العربي

    وانا في روما منتصف عام 1994 تلبية لدعوة -مؤسسة الجسر المؤدي الى بغداد الايطالية- لاقامة حفلات مقامية في روما وصقلية وميلانو، استلمتُ دعوة مماثلة من مؤسسة –معهد العالم العربي- بباريس لاقامة مجموعة من الحفلات ايضا. وعليه وضعتُ في حساباتي الاستعداد التدريجي لتلبية هذه الدعوة الفنية المهمة من أكبر مؤسسة فنية في العالم –معهد العالم العربي- ولكنني لا اريد هنا التحدث عن تفاصيل هذه السفرة المثيرة والمفيدة والناجحة بكل المقاييس الفنية والمؤثرة في اعلامها الدولي..! لأنني سبق ان تحدثتُ عنها في احد كتبي الصادرة، فضلاً عن امكنة اخرى ومنها صفحتي هنا على الفيسبوك. فالصحف الفرنسية والعالمية كاللوموند والليبراسيون وغيرهما اسهبت بنشر صورنا والحديث عنَّا وعن بلدنا بصورة مثيرة حقاً، بحيث كان الفايل الذي جُمِعَ لي من قبل ادارة معهد العالم العربي المتضمن ارشفة وتوثيق معظم الكتابات والمنشورات عن حفلاتنا في باريس ومدينة ميتز ومدن اخرى في فرنسا كان فايلاً سميكا جدا. وعندما عدتُ الى ارض الوطن في مطلع شهر شباط، قابلت وزير الثقافة السيد حامد يوسف حمادي وقدمتُ له هذا الفايل الاعلامي لسفرتي الى باريس، فابدى اعجابه الكبير ورضاه عن جهودي وجهود زملائي الفنانين الذين كانوا معي..! واسهبَ عليّ وعلى زملائي من المديح الكثير..!

 

      واقع الحال، سافرتُ وزملائي في الايام الاولى من عامنا الجديد 1995 وكان زملائي اعضاء فرقة الجالغي البغدادي المرافقة لي مكونة من محمد زكي عازفا على آلة السنطور وداخل احمد عازفا على آلة الجوزة ونزيه محسن عازفا على آلة الرق –الدف- وعبد الكريم بنيان عازفا على آلة الطبلة. وقد رأيتُ ان تكون حلقة مجلسنا الثقافي عند عودتنا الى ارض الوطن مخصصة لاستضافة زملائي الفنانين اعضاء فرقة الجالغي البغدادي للحديث عن آفاق هذه المشاركة الناجحة والمثيرة في كل المقاييس. وهكذا مكثنا في فرنسا اكثر من شهر بين ظهراني اصدقائنا الفرنسيين واخوتنا العراقيين والعرب الذي احتفوا بنا احتفاءا ما بعده احتفاء..!

 

      كان صباح الخميس الموافق السادس عشر من شباط عام 1995. هو المحاضرة الاولى لمجلسنا هذا العام، وقد حضر اعضاء فرقة الجالغي البغدادي بغياب الفنان عبد الكريم بنيان..! الذين تحدثوا عن الايام الكثيرة التي قضيناها في فرنسا وسط نجاحاتنا الفنية وعلاقاتنا الجديدة مع اخوتنا من العراقيين والعرب والفرنسيين. وقد شاركتهم انا ايضا في الحديث، وقدمنا لضيوف المجلس مقاطع غنائية مقامية وبعض الاغاني التراثية. وتم تسجيل وقائع جلسة اليوم على شريط كاسيت تحت رقم 56.

 

     حضر الى جلسة صباح هذا اليوم الخميس 16/2/1995. الكثير من رواد مجلسنا، اذكر منهم السادة، الفنان داخل احمد والفنان محمد زكي والفنان نزيه محسن وعبد الكريم العبيدي ابن جيجو والحاج محمد الشالجي وعبد الامير محمود ولطفي الخزرجي ومحمد رضا وابنته الصغيرة فيروز والفنان طه غريب والمحامي انور السامرائي وغيرهم. اما من حضر لاول مرة الى مجلسنا صباح هذا اليوم فهم السادة، نهاد كامل محمود ابو دريد وايوب الغزالي والمؤرشف المقامي عدنان العزاوي وأ.د.صبحي انور رشيد. 

 

الفنان داخل احمد من طلبة الدورة الاولى في معهد الدراسات النغمية العراقي(1970-1971).

الفنان محمد زكي عبد من طلبة الدورة الثالثة في معهد الدراسات النغمية العراقي(1972-1973).

الفنان نزيه محسن يعمل في الفرقة القومية للفنون الشعبية. توفي قبل عشر سنوات تقريبا رحمه الله.

الفنان حسين الاعظمي من طلبة الدورة الرابعة في معهد الدراسات النغمية العراقي(1974-1975).

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

اغنية داري للجالغي البغدادي

https://www.youtube.com/watch?v=4bs2gJfU3UI&ab_channel=ClassicSystems

 

اغنية تراثية للجالغي البغدادي،

https://www.youtube.com/watch?v=oNaspSyJEbE&ab_channel=IraqiMaqam

 

 

حسين الاعظمي واقفا وفرقة الجالغي يمينا المرحوم نزيه محسن وداخل احمد ومحمد زكي.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.