اخر الاخبار:
نشاطات اتحاد النساء الاشوري - الإثنين, 04 تموز/يوليو 2022 10:25
العراق يحدد عطلة عيد الأضحى المبارك - الأحد, 03 تموز/يوليو 2022 10:50
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (750)- عبد السميع عبد الحق

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (750)

 

موسوعة المجلس الثقافي

عبد السميع عبد الحق

27/4/1995.

      قدِّر لهذا الفنان الكبير عازف الناي المعروف عبد السميع عبد الحق ان يكون استاذا لاكبر عازفي الناي العراقيين في وقتنا الحاضر..! ولكن حظه في العطاء الفني والكسب الثقافي والمعنوي لم يكن على قدر خدماته للفن والعزف على آلة الناي، فطلبته في المعهد تجاوزوه في العطاء والعمل والكسب الثقافي. واعتقد السبب المباشر لحالته التي آلت إليه، كانت اصابته في الحرب الايرانية العراقية في ثمانينات القرن الماضي، مما ادى ذلك الى خفوت نجم هذا الفنان الذي انتج اليوم عازفين كبارا من طلبته في معهدنا الاثير معهد الدراسات النغمية العراقي –معهد الدراسات الموسيقية حاليا- فهو زميلي في دراسة الموسيقى والمقامات العراقية مطلع سبعينات القرن العشرين في معهد الدراسات النغمية العراقي، بل هو اقدم مني في انتمائه الى المعهد، بعام او عامين، لا اتذكر ذلك الان بالضبط..! وهو واحد من اعز زملائي القدامى حيث اقترب زمن علاقتنا معا من نصف قرن..! وقدِّر لنا ان نعمل معا في الكثير من حفلاتي الغنائية المقامية، عازفا على آلته الاثيرة آلة الناي داخل العراق وخارجه.

 

      امتاز اخي وصديقي العزيز الاستاذ عبد السميع عبد الحق باسلوب عزفي جميل جداً، بروحية تعبيرية عراقية صرف، وسار على سر عازف الناي الكبير الراحل خضر إلياس في القرب من اسلوبه وتعبيراته المؤثرة..! كذلك امتاز اخي وصديقي العزيز الاستاذ عبد السميع عبد الحق، باخلاق رفيعة وطيبة نقية صادقة وسلوك وتعامل نزيه تماما، وعفوية في العلاقات الشخصية مع الاخرين عُرفَ بها بين الجميع..! فلي مع اخي عبد السميع عبد الحق من الذكريات ما لايمكن درجها وحصرها في مثل هذا الحيز من صفحة الفيسبوك. ولكننا بقينا على اتصال دائم رغم الظروف السيئة التي باعدتنا في ازمنة متقطعة، ولايسعنا الا ان نقول، الحمد لله على كل شيء..!

 

     لبى اخي الاستاذ عبد السميع عبد الحق استاذ آلة الناي، دعوتي في الحضور الى مجلسنا الثقافي ليواجه رواد هذا المجلس، وألقى محاضرته في صباح يوم الخميس 27/4/1995. متحدثا عن آلته الاثيرة، آلة الناي في تجربته الفنية معها وتفصيلات اخرى تخص هذه الآلة تقنيا من حيث المكونات وعملية صنعها والعزف عليها وغير ذلك من امور تخص بصورة مباشرة هذه الآلة. وقد طبق وعزف بعض المقاطع الادائية على هذه الآلة وسط ارتياح الحاضرين، مع مشاركة المطرب المقامي الشاب طه غريب في بعض المقاطع الغنائية.

 

      كان حضور رواد المجلس كثيرا اذكر منهم السادة. المحامي انور السامرائي ولطفي الخزرجي والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- والحاج صفاء الاعظمي واللاعب السلوي الدولي هلال العبيدي ومحمد عبد الرحمن والفنان طه غريب ومحمد محمود النعيمي. ولم يكن ممن حضر لاول مرة غير البطل الدولي في المصارعة عبد الجبار عبد الخالق والفنان الكبير خليل شوقي. وطبيعي ان تكون المحاضرة قد سجلت صوتيا على اشرطة الكاسيت.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، مقام الجمال، مع مشاركة الفنان عبد السميع عبد الحق في الفرقة الموسيقية

https://www.youtube.com/watch?v=MI33XJSmUPw&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%

A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

ومقطع من حفلة الاوبرا السورية في 30/5/2011.

https://www.youtube.com/watch?v=pGZ5VR421bk&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%88%D9

%86%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9%D9%84%D

9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%84%

D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85

 

 

صورة واحدة / من حفلة دار الاوبرا السورية مساء 30/5/2011. يميناً (عبد السميع عبد الحق) والمرحوم عازف القانون علاء السماوي وحسين الاعظمي وداخل احمد وصفوة محمد علي واديب الجاف على آلة الطبلة.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.