اخر الاخبار:
كشف أسباب استقالة وزير المالية - الثلاثاء, 16 آب/أغسطس 2022 16:34
وزير المالية يقدم استقالته من منصبه - الثلاثاء, 16 آب/أغسطس 2022 16:33
وزير الصدر: الثالوث الإطاري يلعب بالنار - الثلاثاء, 16 آب/أغسطس 2022 10:47
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (814)- المطرب المقامي فخري فاضل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (814)

 

المطرب المقامي فخري فاضل

27/5/2021.

      من الحق والعدل والانصاف، ان نذكِّر جميع الجماهير المحبة للغناء التراثي عموما والمقامات العراقية خصوصا، بالمطرب المثابر الموصلّي فخري فاضل الذي بنى لنفسه تاريخا يمكنه ان يفخر به وان نفخر نحن ايضاً. فهو دائم النشاط والبحث عن المشاركات الفنية ويحاول ان يخلق شيئا ابداعيا من لاشيء..! رغم كل الظروف التي نمر بها، اذا ما علمنا انه بعيد في غالب الاحيان عن العاصمة بغداد مركز كل النشاطات والفنون الوطنية. هكذا يكون الفنان المكافح والمناضل لتحقيق طموحاته المشروعة ليترك ارثا فنيا لنفسه ولتراثه ولوطنه. واخي الفنان المقتدر فخري فاضل ونظرا لسنة ميلاده عام 1953. فهو اذن يمكنه ان يكون من جيل سبعينات القرن العشرين رغم ان الجماهير لم تكن على معرفة دقيقة به، ولكن الاصرار وتحدي الظروف القاهرة جعلت من الاستاذ فخري فاضل فنانا مغنيا مكافحا على الدوام، ولله درُّه من اصرار. فنحن لو تتبعنا مسيرته ما بعد الاحتلال البغيض لبلدنا العزيز، فسوف نكتشف نشاطه الفني من اغاني وجملا من المقامات العراقية وبعض المربعات العراقية وتسجيلات تلفزيونية اخرى. وما زال مطربنا الرائع فخري فاضل يعمل في اذاعة الغد يعد ويقدم برامج اذاعية متنوعة..!

 

       معرفتي بالفنان الاستاذ فخري فاضل، تكاد تكون قديمة، واعتقد انها من ثمانينات القرن المنصرم. ولكن نظرا لظروف تواجده في مدينة الموصل في غالب الاحيان، الامر الذي جعل من لقاءاتنا متباعدة دوما..! وكان شأنه في ذلك شأن زميله الفنان المقامي ناظم شكر، حيث كانا عند استلامي مسؤولية بيت المقام العراقي المركز العام في بغداد والفروع الاخرى في المحافظات، يديران فرعهما في الموصل وفرع محافظة ديالى بقضاء بعقوبة. حيث ابقيتهما مسؤولان على رأسيْ فرعهما لاقتناعي بافضليتهما في محافظتهما زمنذاك.

 

     ولد المطرب المرموق الاستاذ فخري فاضل عبد الله الحيالي في مدينة الموصل عام 1953. وعليه يعد تاريخه الفني من جيل سبعينات القرن الماضي، وبقي حتى اليوم يناضل ويكافح وينجز في سبيل اثبات نفسه وفنه بين اقرانه الفنانين رغم بعده عن العاصمة بغداد مركز اغلب النشاطات بحوالي 400 كم في جهة شمال العراق. كذلك لم يحالفه الحظ في اكمال دراسته اكثر من المتوسطة..! وفي السبعينات شغل نفسه بمشاركات فنية بسيطة ومشاركات مهنية كعضو في نادي العمال حتى عام 1980 لينتمي الى نقابة الفنانين. وانتظر الى عام 1985 ليكون مطربا معتمدا في تلفزيون محافظة الموصل. وبعد حين انتمى الى فرقة بيت المقام العراقي فرع مدينة الموصل عام 1994 واستمر في نشاطاته ليدخل الى عالم الاعلام بجانب فنه الغنائي، حيث بدأ يعد ويقدم برامج تلفزيونية واذاعية في قنوات محافظة الموصل، ورغم انشغالاته الاعلامية، الا انه بقي مستمرا على ادائه الغنائي في انتاج بعض الاغاني والموالات والمقامات والمربعات وغيرها حتى يوم الناس هذا. وفي العاصمة بغداد شارك فخري فاضل في الكثير من المهرجانات والنتاجات والتسجيلات الغنائية الفنية. وله ايضا مشاركات اخرى داخلية وخارجية دولية. ومارس المطرب المكافح فخري فاضل الادارة، حيث ادار بعض الوظائف الفنية خلال سيرته الفنية. واخيرا ادعوكم اخوتي القراء الكرام للاطلاع على النبذة والسيرة الفنية التي بعثها لي الفنان الكبير فخري فاضل ليتسنى لكم معرفة امور اخرى عن سيرته الفنية.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

فخري فاضل، اغنية سبحان رب الخلقة

https://www.youtube.com/watch?v=PSQB2hmcUIo&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9

%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A%D8%AD%D8%B3%D9%8A%

D9%86%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

فخري فاضل، اغنية الزفة الموصلية

https://www.youtube.com/watch?v=0JzpAbA7OD0&ab_channel=AbdalrhmanAlrefaeeAbdalrhmanAlrefaee

 

فخري فاضل، اغنية اشكال الدلال

https://www.youtube.com/watch?v=cuwWT0Zcs98&ab_channel=ClassicSystemsClassicSystems

 

فخري فاضل، موال موصلي

https://www.youtube.com/watch?v=LKMcao1ymts&ab_channel=%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%88%D8

%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%88%

D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF

 

 

صورة واحدة / المطرب المقامي المرموق فخري فاضل.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.