اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (828)- عامر يونس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (828)

 

عامر يونس

26  حزيران 2021 السبت.

      ازدهرت الموسيقى والغناء في العصر الحديث حتى وقتنا الراهن، في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى(هامش1)، منذ ان ظهر الفنان العبقري الملا عثمان الموصللي (1854-1923) الذي ساهم مساهمة فعّالة بنهضة الموسيقى العربية في العصر الحديث وحتى عصرنا الحالي. ليس في العراق فحسب، وانما نهضة موسيقية شملت كل ارجاء الوطن العربي الكبير، من خلال ألحان اشغاله الدينية الكثيرة التي جعلها بعض الفنانين العرب المشاهير اغاني دنيوية في وضع الموسيقى لها وتغيير كلماتها مع المحافظة على لحنها الاصلي ومن ثم انتشارها في وطننا العربي الكبير. وعليه فقد كان تأثير الملا عثمان في الاوساط الموسيقية منذ اواخر القرن التاسع عشر والى يومنا هذا، تاثيرا كبيرا في الاجيال اللاحقة وعلى الاخص في مدينة الموصل الذين يعملون ويقدرون ويتلذذون بما خلفه لهم ابن مدينتهم الفنان الكبير الملا عثمان الموصللي.

 

     محافظة نينوى ومحافظة كركوك(التأميم) اضافة الى كردستان العراق، اراضي جغرافية واسعة الاطراف تمتاز بالبيئة المقامية والجغرافية الاصيلة لِما يسمى بالمقامات..! ولذلك نرى ان كثير من مغني المقامات العراقية قد ظهروا عبر التاريخ من محافظة نينوى ومحافظة كركوك والمحافظات الشمالية الاخرى في بلدنا العراق. ونظرا لهذه الجغرافية، فقد ارتبطت محافظة نينوى بعلاقات تاريخية متصلة وممتزجة اجتماعيا مع مدينة حلب السورية لموقعهما المتصل ومركز المدينتين القريب لبعضهما، بحيث امسى ابناء هاتين المحافظتين ينتشون بتردين اغاني بيئة كل منهما..! 

 

     فناننا المغني الكبير عامر يونس واحد من ابناء مدينة الموصل العريقة بكل تاريخها الفني والاجتماعي والاقتصادي والسياسي ....الخ عشق غناء الموشحات، وامعن فيها بحيث يمكن ان نقول عنه انه اختص بغنائها..! والموشحات الموسيقية الغنائية العربية، تكاد تكون ارقى مستوىً من كل الاشكال الموسيقية العربية الاخرى، في مساراتها اللحنية وايقاعاتها المميزة وانتقالاتها الموسيقية وخيالاتها اللحنية وغير ذلك. هذا بالرغم من ان فناننا المرموق عامر يونس غنى اكثر من لون غنائي غير الموشحات الموسيقية الغنائية، حيث غنى بعض المقامات العراقية، وغنى الكثير من الاغاني الموصلية التراثية، فضلاً عن اغاني شهيرة لمغنين مشاهير..!

 

    اتذكر ان الفنان عامر يونس جاء الى معهدنا (معهد الدراسات الموسيقية) مطلع ثمانينات القرن العشرين طالباً، ولكنه لم يمكث طويلا اكثر من عام واحد ليغادر المعهد خاسرا فرصته الذهبية لدراسة الموسيقى والغناء اكاديميا ورسميا دون اي تكاليف لذلك..!

 

     على كل حال، ارسل لي اخي الفنان الكبير عامر يونس ما طلبته منه عن سيرته الفنية مع بعض الصور وتسجيلاته الغنائية، وهو من جيل سبعينات القرن العشرين. حيث ولد في مدينة الموصل عام 1954. وسيرته مليئة بالنشاطات الفنية والادارية والمشاركات المحلية والخارجية ومساهمات فنية اخرى اعرض عليكم سادتي الافاضل ما وصلتني من اخي عامر يونس كصورة، لانها اتعبتني في قراءتها لعدم تصويرها بشكل جيد لتطلعوا على ما ورد فيها من سيرة فنية لفناننا الكبير عامر يونس من كثافة في النشاطات والمشاركات الداخلية والدولية، وقد وضعتُ صورة هذه السيرة ضمن صور الحلقة هذه.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: الموصل مدينة ومركز محافظة نينوى وتعتبر ثاني أكبر مدينة في العراق من حيث السكان والمساحة بعد بغداد، حيث يبلغ تعداد سكانها حوالي اربعة ملايين نسمة. تبعد عن بغداد بمسافة اكثر من 400 كم. تشتهر المدينة بالتجارة مع الدول القريبة مثل سوريا وتركيا.  يتحدث سكان الموصل اللهجة الموصلية (المصلاوية) التي تتشابه بعض الشيء مع اللهجات السورية الشمالية وعلى الاخص مدينة حلب السورية، ولهذه اللهجة الموصلية الدور الأكبر في الحفاظ على هوية المدينة. أغلبية سكان الموصل عرب مسلمون من طائفة السنة على المذهب الحنفي وينحدرون من عدة قبائل رئيسية وهي شمر والجبور البوحمدان والدليم وطيء والسادة السبعاويين (بني سبعة) والسادة الحياليين والسادة العبيد . وتتواجد فيها فروع من طوائف متعددة من المسيحيين والايزيديين  وأقلية من الكرد والتركمان والشبك والجرجرية وهم لا يشكلون سوى 20% من مجموع سكان الموصل. (من ويكيبيديا الحرة) .

 

اضغط على الرابط

عامر يونس، مقام الاورفة

https://www.youtube.com/watch?v=qB2vC9Bzaec&ab_channel=abdillmalkabdalh

 

عامر يونس، موشح

https://www.youtube.com/watch?v=xeacApW_AKg&ab_channel=%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9%D9%86%D9%

8A%D9%86%D9%88%D9%89%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D9

%84%D9%81%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9

عامر يونس، في وصلة غنائية

https://www.youtube.com/watch?v=rUA57anYMK4&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D8%A7%D9

%86%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%B3

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.