اخر الاخبار:
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعـظمي (921)- نهاد كامل محمود

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعـظمي (921)

 

نهاد كامل محمود في ذمة الخلود

الاربعاء، آذار، 23/3/2022.

      اعتقد ان جميع الزملاء من الفنانين او الادباء او المثقفين بصورة عامة او غيرهم، يشاركوني نعي الاستاذ الاديب نهاد كامل محمود ابو دريد الذي توفي مساء الجمعة الموافق الثامن عشر من آذار الجاري 2022. فقد كان الفقيد اخ وصديق حقيقي لكل اخوته واصدقائه ومعارفه، صادق حد النقاء التام، كريم بلا حدود، لطيف المعشر مع كل المجتمعات التي يرتادها، متعاون ويساعد الناس جميعا. فقد عرفته في ثمانينات القرن العشرين وهو في مكتبه للطباعة والاستنساخ والترجمة الواقع امام وزارتي التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالقرب من مدخل شارع النضال من جهة القصر الابيض. فكان عندما آتي الى مكتبه لحاجتي استنساخ او طبع او ترجمة، يرفض ان يستلم اي مقابل، الا بعد إلحاح مني او ربما يصر على عدم الاستلام..! وهذه طبيعته كما يبدو مع الفنانين على وجه الخصوص والادباء وغيرهم من معارفه الكثيرين.

 

     من عمّان الحبيبة التي اقيم فيها من سبعة عشرة عاما، كنت متواصلاً معه عبر الهاتف النقال، ومتابعاً جانبا من حياته في سنواته الاخيرة، والاخوة والاصدقاء محيطين به في غالب الايام، واماسي الغناء والموسيقى والطرب والليالي الجميلة وهو غير مبالي بما تبقى له من ايام او اسابيع او سنين من حياته العامرة التي قضاها تاركا خلفة المواقف الانسانية النبيلة والاخلاق الرفيعة التي تمتع بها وحبه للناس ومحبة الناس له. وقد أبدع في ابتكار اللحظات السعيدة ليحياها،حتى توفاه الله مساء الجمعة الماضية بعد عمر بلغ فيه السادسة والثمانين عاما. ومما ذكر عن حياته في وسائل الاعلام بصورة مختصرة، انه ولد في بغداد عام 1936. وكان في شبابه ضابطا في الجيش. ومارس الكتابة الادبية والفنية والبحث العلمي، وانتمى الى الكثير من الجمعيات وروابط ومراكز فنية وادبية وعلمية ومهنية، فكتب في اكثر من اختصاص ادبي او فني او علمي، منها في الباراسايكولوجي وعلم السوسيولوجيا –علم الاجتماع- والتربية  والتحضر وكذلك كتب في الشان الديني ايضاً. واصدر اكثر من كتاب في هذه الشؤون، ويقال انه لم ينتمِ الى اي حزب سياسي ويحب الاطفال وينصر المرأة كثيرا في كتاباته.

 

      انا على معرفة بالاستاذ عادل شقيق المرحوم نهاد كامل محمود، رغم اقامته بعيدا في اوربا واتصالاتنا تكاد تكون معدومة..! فتعازينا لشقيقه ولالزوجته المخلصة السيدة اخلاص ولاهله جميعا وانا لله وانا اليه راجعون. رحم الله اديبنا وصديقنا الاستاذ نهاد كامل محمود واسكنه فسيح الجنان، والصبر من عند الله على فقدانه الابدي.

وارقد بسلام

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

 

صورة واحدة / الراحل نهاد كامل محمود رحمه الله.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.