اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

اقل راتب في مجلس النواب يعادل رواتب 20 موظفاً// سعد السعيدي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

سعد السعيدي

 

اقل راتب في مجلس النواب يعادل رواتب 20 موظفاً

سعد السعيدي

 

نشر الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي العام الماضي تفاصيلا وصفها بالدقيقة تخص رواتب اعضاء مجلس النواب.

 

هذه التفاصيل هي كما يلي: الراتب الاسمي هو (4) ملايين دينار ومخصصات منصب (2) مليون دينار ومخصصات سكن (3) مليون دينار. مخصصات الشهادة الدراسية: الدكتوراه 100 بالمئة من الراتب الاسمي، الماجستير 75 بالمئة من الراتب الاسمي، البكالوريوس 45 بالمئة من الراتب الاسمي، المعهد 35 بالمئة من الراتب الاسمي، والإعدادية 25 بالمئة من الراتب الاسمي.

 

ويكمل الخبير في منشوره بالتوضيح بان هذا يعني إن رواتب أعضاء مجلس النواب الشهرية تتراوح ما بين (10 - 13) مليون دينار، وان البرلماني الحاصل على شهادة الاعدادية يتقاضى راتبا شهريا مقداره 10 ملايين دينار وهو يعادل تقريبا رواتب 20 موظفاً يحمل شهادة البكالوريوس.

 

لن نسأل اسئلة سخيفة من طراز إن كان اداء الحائز على شهادة الدكتوراه سيكون احسن من اداء الحائز على شهادة ادنى مثل الاعدادية في مجلس النواب. بل سنقول بان تصرف هذا المجلس في تخصيص الرواتب النيابية العالية لنفسه هو تصرف الفاسدين والرغبة اللصوصية في النهب. فالرواتب العالية تشير الى ان اعضاء المجلس هم ليسوا إلا مجموعة فاسدة همها الاول هو فقط الحصول على المال. اي شلة مرتشين. كذلك فإن امر الترشح للمجلس لاحقا سيشوبه الفساد كون ان الساعي لعضويته سيأتي فقط للحصول على الامتيازات المالية لا لخدمة الناس.

 

وقد رأى الجميع نتائج ترتيب النواب رواتبا عالية بل خيالية لانفسهم مع العوبة الشهادة الدراسية: فقد فتح هذا المجال امام ظاهرة تزوير الشهادات. فلا ندري لحد الآن كم من النواب قد جرى طردهم من المجلس بحجة تزوير شهادتهم الدراسية. وهو ما حصل في الدورات النيابية السابقة. ولا تتعلق حقيقة الامر بنزاهة ما، بل بخلافات بين شلل اللصوص هؤلاء ادت الى الكشف عن بعض الفضائح. لهذا فلا بد من إلغاء هذه الرواتب العالية في مجلس النواب لتفادي اختراقه وملئه باللصوص والفاسدين. ولان العمل النيابي هو ليس مما يعتمد على الشهادات الدراسية، وإنما على الاخلاص في العمل الذي ينبع من نظافة التاريخ الشخصي، يكون النائب الحقيقي ذو التاريخ الشخصي النظيف الذي لن يقبل باستغلال مقعده النيابي، هو ايضا ممن لن يقبل بالرواتب العالية والتي اقلّها للحائز على شهادة الاعدادية تعادل رواتب 20 موظفاً بشهادة البكالوريوس. ولا يوجد لحد الآن حسب علمنا قانون مشرع يحدد هذه الرواتب.

 

لقد نشرت هذه المعلومات حول رواتب اعضاء مجلس النواب قبل انتخابات العام الماضي. وهي كانت قطعا هذه إحدى الاسباب التي ادت الى تكرار المقاطعة الشعبية لتلك الانتخابات. فقط للتذكير إن تفاصيل الرواتب هذه قد رددها النائب علاء الركابي رئيس حركة امتداد فترة ازمته مع حركته. هذه الازمة التي تفجرت اثر انكشاف امر تصويته للتجديد للحلبوسي كرئيس لمجلس النواب. ثم لسبب ما اهمل الركابي الامر ولم يعد يثيره.

 

ننتظر من مجلس النواب إذن البدء بتشريع قانون رواتب اعضائه مع توافره على بند استرداد اموال الشعب المصروفة بالكذب والاستغفال باثر رجعي حتى العام 2003.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.