اخر الاخبار:
ارتفاع اسعار الدولار في بغداد واربيل - السبت, 28 كانون2/يناير 2023 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (938)- صدور الجزء الثاني من موسوعة المصارعة العراقية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (938)

 

صدور الجزء الثاني من موسوعة المصارعة العراقية

تاريخ النشر الاحد 20/11/2022.

***

اخوتي واصدقائي في وسط رياضة

المصارعة العراقية

      قبل انتصاف نهار هذا اليوم الاحد 20/11/2022. ونحن في خضم ترقب افتتاح كاس العالم قطر 2022 مساء هذا اليوم بين قطر والاكوادور ان شاء الله. اخبرتني دار آمنة للطباعة والنشر بصدور كتابي الجديد موسوماً بـ (موسوعة المصارعة العراقية، الجزء الثاني، بعد ان كان الجزء الاول من الموسوعة قد صدر يوم 25 تشرين اول من العام الماضي 2021. وفي هذا الجزء تاريخ آخر لمجموعة كبيرة من ابطالنا ومدربينا ومحكمينا واداريينا الدوليين وسيرة حياة كل منهم الرياضية. وسيكون هذا الكتاب من الموسوعة في جزئها الثاني موجودا في معرض الكتاب الذي سيفتتح يوم 2 كانون اول، اي في 2/12/2022. ببغداد، كذلك سيكون في احدى المكتبات في شارع المتنبئ واخبركم لاحقا في اي مكتبة سيكون. وسوف نتحدث عن هذا الخبر في حلقة لاحقة ان شاء الله. واليكم اعزائي مقطعاً من مقدمة الجزء الثاني.

 

(مقطع من مقدمة الجزء الثاني)

      في الجزء الثاني من موسوعة المصارعة العراقية الذي بين يديك عزيزي القارئ الكريم، نحاول فيه إلقاء الضوء على المرحلة التنويرية الثانية من تاريخ مصارعتنا الحديثة خلال القرن العشرين. المرحلة الثانية التي بدأت في حقبة إنتصاف القرن العشرين والعقود الخمسة للنصف الثاني منه، حتى أوائل عقود القرن الحادي والعشرين والالفية الثالثة. بعد أن كانت رياضة المصارعة الشعبية التراثية الموسومة بـ(الزورخانة)( 1) سيدة المشهد طيلة القرون الاربعة الماضية ولغاية النصف الاول من القرن العشرين..! مروراً وإشارة لبعض المصارعين الابطال الذين برزوا في بدايات القرن العشرين إستمراراً الى العقود الاولى من القرن الحادي والعشرين. وتأتي هذه الحقبة الزمنية من المرحلة التاريخية التنويرية الثانية لمصارعتنا العراقية، إبتداءً من تأسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية عام 1950 وبالتالي إنتماؤنا مباشرة تحت خيمة الاتحاد الدولي للمصارعة الحرة والرومانية الاولمبية منتصف القرن المنصرم. حتى أمست مصارعتنا العراقية في نوعيها الحرة والرومانية، تخضع بشكل مباشر للانظمة والقوانين والمنهجة الدولية للمباريات والبطولات المحلية والدولية، شأنها في ذلك شأن عموم إتحادات الدول المنتمية تحت راية الاتحاد الدولي للمصارعة الحرة والرومانية الاولمبية. وعليه فإن كل بشائر التنوير والتطور والتقدم في مصارعتنا الاولمبية، حدثتْ بعد تأسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية الاولمبية عام 1950. حيث يمكننا إعتبار هذا التاريخ، ولادة جديدة للمصارعة العراقية، وحدّاً فاصلاً بين مرحلتين من الممارسة العفوية والشعبية في النصف الاول من القرن العشرين، الى التطور والنهوض بمصارعتنا في القوانين الدولية والتنظيم والتفكير المستقبلي في النصف الثاني من القرن المنصرم).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

1 - الزورخانة: رياضة الزورخانة، التي تتكون من كلمتين –زور- تعني القوة. و –خانة- تعني البيت الصغير، وفي جمعهما تتحقق كلمة واحدة –بيت القوة- عبارة عن ممارسات وحركات رياضية تقليدية مارسها آباؤنا واجدادنا وأمست بالفعل رياضة تراثية ينبغي المحافظة عليها وممارستها دون انقطاع. التي يرافقها الايقاع وغناء المقامات العراقية خلال ممارستها.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.