اخر الاخبار:
تفكيك مجموعة اجرامية "خطيرة" في بغداد - الأربعاء, 12 حزيران/يونيو 2024 10:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

حينما يجتمع النواب ليلاً!// حسين النجار

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين النجار

 

حينما يجتمع النواب ليلاً!

حسين النجار

 

انتصر مجلس النواب مجدداً للقوى المتنفذة، في جلسة ماراثونية استمرت حتى ساعة مبكرة من صباح امس الاثنين، في مؤشر على كونهم يشبهون الى حد بعيد من تُطلق عليهم تسمية “ الواوية”. والواوية في الموروث الشعبي هم من يقومون في الليل بافعال غير محمودة.

نعم، الطغمة الفاسدة مستمرة في سرقة مقدّرات الشعب العراقي، ويوم امس قام نواب بحرف إرادة الجماهير عبر مواصلة العمل على تمرير مشروع قانون الانتخابات، المرفوض سواء من جانب غالبية المواطنين او من طرف القوى السياسية المعارضة.

وأثبت النواب المذكورون انهم لا يدخرون جهداً لتمرير مشاريعهم الضيقة والانانية، من اجل ادامة تواجدهم في السلطة. والا ما معنى ان تستمر جلستهم  حتى ساعات الصباح الأولى؟ هل كان هناك ما يستوجب ذلك؟ أم انه “امرٌ يدُبّر بليل”؟

إن مواصلة هذه القوى استخدام الأساليب الملتوية، تستدعي مواجهة حقيقية بشتى الأساليب، ولعل اهمها ان تتوحد جهود القوى النظيفة الرافضة لنهج الفساد والمحاصصة، وان تُكثف جهودها، وتأخذ مكانها الحقيقي في السلطة، فلم يعد ممكناً ان يستمر الحال على هذا المنوال.

وبموازاة ذلك يفترض أن تقوم الجماهير منذ الآن، بتحديد دورها في دعم القوائم الانتخابية المعارضة، ومساعدتها في الوصول الى قبة البرلمان، وان تراقب الأداء المخزي للنواب المتنفذين في الدورة الحالية، وتفضحهم ولا تمنحهم أية فرصة للبقاء في الحكم وتكرار تجربتهم الفاشلة.

وهذه أيضا دعوة لجميع المعنيين بدراسة القانون الانتخابي، الذي جرى التصويت على العديد من مواده، وتحديد الثغرات الدستورية التي تتيح الطعن فيه امام المحكمة الاتحادية، وتفويت الفرصة على من يريدون تمرير قانون يسرق أصوات الناخبين.

وبجانب هذا ينبغي للأجهزة الانتخابية للقوى والأحزاب المدنية والديمقراطية والتشرينية، ان تسخّر إمكاناتها بمعونة المتخصصين، لضمان فوز مرشحيها، وان تبدأ منذ الآن حملات عرض برامجها السياسية والاقتصادية - الاجتماعية على عامة الشعب، وكشف زيف ادعاءات القوى المتسلطة.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.