اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

كارل ماركس غادر الحياة، ولكن الماركسية كنظرية باقية// محمد جواد فارس

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

محمد جواد فارس

 

كارل ماركس غادر الحياة،

ولكن الماركسية كنظرية بقيت ترفعها عاليا البروليتارية

بأحزبها الشيوعية والعمالية العالمية

محمد جواد فارس

طبيب وكاتب

 

لا تفرحوا عندما يكرر التاريخ نفسه، فأن دل هذا على شيئ فأنه يدل على غبائنا وعدم تعلمنا من أخطأنا السابقة٠

                                          كارل ماركس

 

وكانت الماركسية اللينينية وماتزال تقول بمبدأ واسع جدا وهو مبدأ الجمع بين الاممية البرولتارية والروح الوطنية لدى كل شعب، فيجب على الأحزاب الشيوعية في جميع البلدان أن تربي أعضائها على الروح الاممية نظرا إلى أن المصالح القومية الحقة لشعوب جميع البلدان تتطلب تعاونا وديا بين الأمم٠

                                               سلام عادل

                                   سكرتير الحزب الشيوعي العراقي

                                      1955 _  1963

 

ولد كارل هانرتش ماركس في مدينة ترير الألمانية في الخامس من شهر أيار/ مايو عام 1818 وتوفي في لندن في 14 اذار / مارس 1883 ودفن فيها درس القانون والفلسفة في جامعتي بون وبرلين، وفي عام 1843 انتقل إلى باريس بعد ان تزوج من الناقدة المسرحية والناشطة السياسية الألمانية جيني فون ويستفالين واشتغل بالصحافة وفي عام 1845 التقى برفيق دربه فريدريك انجلس وانتقل معه الى بروكسل عاصمة بلجيكا حيث كانت ثمرة جهدهما المشترك كتاب الايدلوجية الألمانية، زار ماركس الامبراطورية البريطانية لأول مرة عام 1847 ممثلا للإتحاد  الديمقراطي للقارة، فهي منظمة اشتراكية في مؤتمر الديمقراطيين البريطانيين، أصدر ماركس وأنجلس البيان الشيوعي الاول ( المانفيستو ) الذي نشر في لندن عام 1848 وبممارسته السياسية ضد السلطات الحاكمة فقد أسقطوا عنه الجنسية وعاش في لندن مع زوجته وأطفاله لسنوات حتى وفاته في 14 آذار 1883 بعد إصابته بالتهاب رئوي حاد وانكب كارل ماركس في حياته على دراسة المصادر الثلاث:

1- الفلسفة اليونانية من خلال قرأته للفلاسفة مثل، ارسطو وهيغل وفيورباغ٠

2- الاقتصاد الإنكليزي درس كتاب ثروة الأمم واستفاد من نظريات ادم سمث وديفادو  ريكاردو٠

3- الاشتراكية الطوباوية الفرنسية وكان أبرز منظريها، سان سيمون وشارل فورية وروبرت أوين٠

ومن خلال دراسته للفلسفة اخذ من هيغل الديالكتيك ومن فيورباغ المادية وجمعهما وأطلق عليهم المادية الديالكتيكية٠

اما في مجال الاقتصاد السياسي فقد طرح نظريته التي سميت بنظرية فائض  القيمة او القيمة الزائدة لتصبح هكذا [ نقد- بضاعة- نقد- اي النقد بالحالة الثانية يعني النقد الأول زائد الربح ] ٠

اما في الاشتراكية الفرنسية (الطوباوية) ويعني الخيالية فقد درس مؤلفات الاشتراكيين الفرنسين هم سان سيمون وشارل فورية وروبرت أوين وصاغ نظرية الاشتراكية العلمية واسسها الاقتصادية٠

وقد عمل كارل ماركس لوضع أسس قانونية مهمة وسميت بالقوانين الثلاث:

1- قانون التغير الكمي يؤدي إلى التغير النوعي٠

2- قانون وحدة وصراع  الاضداد٠

3- قانون نفي النفي،

وللتأكيد على صحة هذه القوانين ممكن أن اسوق أمثلة عليها،

ففي القانون الأول ناخذ مثل كمية معينة من الماء ونغليها سوف نجد بعد وقت سيتحول الماء وهو سائل إلى بخار وهذا تغير نوعي ويصبح الماء اقل كمية مما كان عليه وهذا تغير كمي٠

اما القانون الثاني فوحدة الطبقة العاملة مع الفلاحين في صراعهما ضد الرأسمالية٠

اما القانون الثالث وهو قانون نفي النفي، ناخذ مثل في الطبيعة ( الزراعة ) نزرع البذرة لتعطينا جذر وساق وأوراق ثم ثمرة وداخلها بذور وهكذا العودة إلى الأصل٠

وهناك مثل في علم الاجتماع كما هو معروف تسلسل المجتمعات البشرية في التاريخ كالتالي: المشاعية البدائية، ثم تطورت إلى مجتمع الرق والعبودية، وتلاها مجتمع الاقطاع، وبعده الرأسمالية ومن ثم، الاشتراكية كمرحلة أولى تعبقها الشيوعية.

 

كتب ماركس: إن  الروح نفسها التي تبني نظريات فلسفية في عقل الفيلسوف  تبني خطوط سكك بأيدي عمال، فالفلسفة لا تقف خارج العالم مثلما أن عقل الإنسان لا يكون خارجه لانه معدته، فالرأس أيضا ينتمي إلى العالم٠

 

يقول الشيوعي المصري الماركسي اللينيني، محمود امين العالم في دراسة له حول الماركسية: [لنعترف أن معرفتنا الحقيقية بالماركسية هي معرفة محدودة مسطحة  هشة، ولاشك انها امتداد لمعرفتنا النظرية العامة التي تتسم بالمحدودية والتسطح والهشاشة، فما أشد  ضعف وتخلف الفكر النظري عامة في ثقافتنا العامة٠ 

فماركس لم يترجم ترجمة كاملة شاملة في لغتنا العربية، أي أنه حتى اليوم لم يدخل في ثقافتنا العامة فظلا على أنه لم يجد طريقه بشكل موضوعي في أعلامنا، وتعليمنا ومدارسنا وجامعاتنا وحتى مجلاتنا وكتاباتنا العلمية، الا في صورة عكسية او ضربة في أغلب الأحيان، لقد حوربت كتبه وصودرت في أغلب الأوقات، المترجم منها طوال سنوات السبعين الماضية، ولهذا لم يتم حوار فكري حقيقي علني مجتمعي حول الماركسية، مما كان من الممكن أن يغني ثقافتنا وينمي معارفنا الموضوعية والنقدية فيها، ولعل أغلبنا قد اكتفى أو لم يجد أمامه الا بعض ماترجم من كتب ماركسية أغلبها ترجمة ركيكة، أو تبسيطات وملخصات مرت على المصفاة السوفيتية الايدلوجية٠

 

الماركسية ليست كل ما قاله ماركس، فلقد عالج ماركس قضايا متعددة وبمستويات مختلفة وعبر مراحل زمنية ومتنوعة، فقد تكون النظرة التاريخية والموضوعية لماركسية ماركس، هي متابعة تطوره لفكر لا من حيث ماجاء في كتاباته ومواقفه فحسب بل من حيث علاقة هذه الكتابات والمواقف بالسياق الاجتماعي والتاريخي والثقافي الذي نشأ وعاش فيه وتأثيره ٠هذا معنى انها نظرية أي انها نسق متجانس مترابط موحد من الأفكار التي تسعى لتفسير المشاكل الأساسية التي تواجهها الإنسانية وتضمنها منهجا كلها او محل جانب منها٠ ولو تتبعنا تطور فكر ماركس لوجدناه يتنقل من الايديولوجيه الهيغلية إلى الاقتصاد السياسي عبر المشاركة النضالية السياسية٠ أن مفهوم المادية عند الفلاسفة السابقين عليه وبخاصة الفلاسفة التجربيين الحسنين في الفلسفة الانجليزية ( مثل هوبر ولوك وهيوم  ) او فلسفة الأنوار الفرنسية ( عند هيرلياخ وغيرها ) ]٠

 

كتب ليون تروتسكي عن الماركسية قائلا: تعد الماركسية في أي دراسة موضوعية منهجا للتفكير السياسي والمعرفي، ولد على يد كارل ماركس، الرجل الذي اذهل الناس بقدرته على الإبداع الايدلوجي المتميز من الايجاز، وبشكل مثال، لقد فهم الناس إشتغالات ماركس الأولى بأنها تفسير للتاريخ يشير إلى أن الاشتراكية هي نتيجة حتمية للتطور التاريخي للبشرية، ثم وجدوا مفكرا رأى في البرولتارية الصناعية حفارة قبر الرأسمالية٠

وهنا استعين ببعض المقولات التي تنم على دور ماركس في شرح مايدور في عقله  من تصورات، تدلل على عمق تفكيره بحل هذه القضية او تلك في الفلسفة او الاقتصاد من خلال كتبه واولها كتاب ( رأس المال ) وكتاب ( بؤس الفلسفة ) و ( العائلة المقدسة ) ومشاركة رفيق دربه فريدريك انجلس في بعض مؤلفاتهم وخاصة ( البيان  الشيوعي ) ٠ واقتبس بعض منها: أن الاقتصادين  يفسرون لنا كيف  يتم الإنتاج في الصلات المغطات هذه ، تجلى أن ما لا يفسرونه لنا، هو كيف تتم  هذه الصلات، أي الحركة التاريخية التي خلقتها٠ من ( كتاب بؤس الفلسفة)٠

ليس المقصود، أن أحد أفراد البرولتاريا بكمالها تمثل في فترة كهدف، بل المقصود ماهي البرولتاريا وما هو الدور بالنسبة لكيانها الملزمة على العالم به٠ من كتاب ( العائلة المقدسة )٠

وهناك مقولات أخرى كتبها هي: إن تراكم الثروة في قطب واحد من المجتمع هو نفس الوقت  تراكم الفقر والبؤس في القطب الآخر٠.

وفي مقولة مهمة وجدتها هي:  الطاغية مهمته أن يجعلك فقيرا وشيخ الطاغية يجعل وعيك غائبا٠

 

يقول ماركس عن الاديان؛ الاديان تؤدي وضيفة مزدوجة فهي تعوض الفقراء عن فقرهم بالمعنى الروحي، بينما تعطي الشرعية اللازمة لطبقة الاغنياء٠

 

وترك كارل ماركس ورفيقه فريدريك أنجلس ثروة كبيرة للانسانية حتى وقتنا الحاضر، الا وهي: النظرية الماركسية، قال انجلس وهو يودع رفيق دربه ماركس في مقبرة (هاي جيت) في لندن عام 1883 قائلا: ( سيظل اسمك على مر الزمن وكذلك أعمالك)٠ وها نحن اليوم وفي ذكرى وفاته 140 يعيش في ذاكرة الشيوعيون الوطنييون في العالم٠

 

وقال لينين مودعا أنجلس: (أي مشعل للفكر قد أنطفأ، أي قلب توقف عن الخفقان)٠

و سيبقى شعارهم الذي أصبح بحق متصدرا شعار الأحزاب الشيوعية والعمالية  العالمية:  ياعمال العالم اتحدوا

 

                                   طبيب وكاتب

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.