اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• نوال السعداوى: التشدد الدينى يقمع المرأة

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

نوال السعداوى: التشدد الدينى يقمع المرأة  هاجمت الكاتبة نوال السعداوى التشدد الدينى ووصفته بأنه يقمع المرأة . وقالت فى حوار للصحيفة البريطانية " الجارديان " إن التشدد الدينى هو التهديد الأكبر لتحرر المرأة اليوم، وأضيف قائلة إن هناك معركة ضد الحركة النسائية فى جميع أنحاء العالم بسبب إحياء الأديان من جديد، فهناك حركة أصولية دينية عالمية، وتخشى السعداوى من أن صعود الدين يؤدى إلى تراجع التقدم الذى تم إحرازه خاصة فى مصر 

وصفت صحيفة الجارديان البريطانية الكاتبة والناشطة المصرية د.نوال السعدواى بأنها ناشطة نسائية راديكالية، وذلك بعد المقابلة التى أجرتها الصحيفة معها بمناسبة إلقائها محاضرة عن حياتها ضمن مهرجان نادى القلم الأدبى فى لندن، حيث وصفتها بأنها أصبحت أكثر راديكالية مع تقدمها فى العمر، بعدما صرحت أنها لاحظت أن الكتاب عندما يتقدم بهم العمر يصبحون أكثر تحرراً، لكن العكس حدث معها، فقد جعلها العمر تمر بمزيد من الغضب.

واعتبرت الصحيفة أن هذا الاعتراف من جانب السعداوى مدهشاً، فمن الصعب أن نتخيل كيف أن هذه السيدة يمكن أن تصبح أكثر تشدداً. وترى الجارديان أن نوال السعداوى عاشت حياة حافلة، فقد عملت كطبيبة ثم قامت بإلقاء محاضرات بالجامعة ونشرت أكثر من 50 رواية ومسرحية ومجموعات من القصص القصيرة، وكانت أعمالها التى تعرضت للمشكلات التى تواجه المرأة فى مصر، دائماً ما تثير الغضب، إلا أنها لم تهتم لذلك على الإطلاق واستمرت فى تناول القضايا المثيرة للجدل فى كتاباتها مثل البغاء والعنف الداخلى والأصولية الإسلامية. 

واستعرضت الصحيفة التجارب الكثيرة التى مرت بها نوال السعداوى طوال حياتها، وقالت إن كتابها عن المرأة والجنس الذى صدر عام 1972 أدى إلى خسارتها منصبها كمدير عام للصحة العامة فى وزارة الصحة، كما تم اعتقالها عام 1981 بسبب آرائها السياسية المعارضة للدولة، وكذلك أشارت إلى الضجة التى أحدثتها مسرحيتها "الإله يستقيل من اجتماع القمة" لدرجة دفعت الناشرين العرب إلى تدمير كل النسخ خوفاً من قمع الشرطة. 

وترى نوال السعداوى أنها مدافعة عن حقوق المرأة منذ أن كانت طفلة، فقد كانت دائماً ما تسبح ضد التيار طوال حياتها. فقد كان أخواتها الثمانية مختلفين تماماً عنها. فبعض شقيقاتها الآن ترتدين الحجاب، ويعتقدن أنها راديكالية للغاية. كما تحدثت السعداوى من جديد عن تجربتها مع الختان، وكفاحها من أجل استكمال دراستها فى الوقت الذى كان أبواها يعتقدان أن الجامعة لن تفيدها. 

وأكدت السعداوى قناعتها بكل ما فعلته طوال حياتها، مشيرة إلى أنها كانت لتفعله مرة أخرى لو عاد بها الزمن، وأنها تعلمت من تجاربها إنها كانت دائماً فى المسار الصحيح. وتقول الناشطة المصرية إنها تستمد طاقتها من مجموعة الخطابات التى تصلها يومياً من أشخاص عاديين يقولون إن حياتهم قد تغيرت بفضل كتاباتها

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.