اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

أسباب الخلاف بين الرئيس التركي السابق (غول) والرئيس (أردوغان)!// نوري حسينو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نوري حسينو

 

أسباب الخلاف بين الرئيس التركي السابق (غول) والرئيس (أردوغان)!

نوري حسينو

 

أصبح الرئيس التركي السابق عبدالله غول رئيسا للجمهوريه التركيه سنة 2007-2014 ثم جاء بعده الرئيس رجب أردوغان المؤيد لجماعة الاخوان المسلمين.

ويعتبر غول مؤسس حزب التنمية التركي عام 2002 ويعتبر شـخصيه معتدله ومهادنه وقريبه من الاوساط التركية والدوليه.

أختلف غول مع أردوغان في حتجاجات الشباب التي اندلعت في تركيا حزيران عام 2003 ومعارضته له للسماح لامريكا باستخدام الاراضي التركيه لغــــزو العراق 2003 لان ذلك يتطلب اعلان حالة الطوارئ الذي يمثل خطوه الى الوراء في مسار الديمقراطيه في تركيا مشاركة أردوغان عسكريا في احتلال العراق الذي رفضه البرلمان التركي حينذاك!.

وفي تموز عام 2022 زعم أردوغان قيام حركه عسكريه ضده وأتهم الرئيس السابق غول وتم اعتقال ألاف القاده العسكريين والسياسيين والصحفيين الديمقراطيين من أنصار غــــول الموجود في أميركا ويطالب أردوغان باعادته الى تركيا لمحاكمته وأمريكا ترفض بشده.!

وكانت أمريكا والاتحاد الاوربي والعديد من جماعات حقوق الانسان قد أحتجت على سيطرة أردوغان على القضاء التركي والحفاظ على حرية الصحافه والاعتداء على الديمقراطية.!

وكان أردوغان قد دعم حركة محمد مرسي من اخوان المسلمين في رئاسة مصر.!

واخيرا فان العراق لم ولن ينسى قيام أردوغان بســــرقة النفط العراقي الذي سرقتة الدواعش من العراق مقابل تزويدهم بالاسلحه لقتل العراقيين الابرياء.! وقيامه بحجب مياه دجله والفرات عن العراق علما بان الصادرات التركيه للعراق بلغت بلايين الدولارات سنويا. واحتلاله لشمال العراق عسكريا دون مقاومه والرد البائس والمخجل من الحكومة العراقية – مع ألاسف -.!

نوري حسينو

التعليقات   

 
0 #1 عبدالله عطية شناوة 2023-07-02 15:58
في هذا المقال أخطاء فاضحة فهو يخلط بين الرئيس التركي السابق عبدالله غول الذي ما زال يعيش في تركيا ويحتفظ بعضوية حزب العدالة والتنمية، وفتح الله غولان، رئيس حركة الخدمةالذي كان متحالفا مع اردوغان وأختلف معه، وأتهمه اردوغان بالضلوع في المحاولة الأنقلابية، والذي فر إلى الولايات المتحدة، وتطالب أنقرة بتسليمه إليها.
 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.