اخر الاخبار:
"حقيبة" تقطع طريق كركوك - اربيل بشكل مؤقت - الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2024 20:28
ماكرون لا يستبعد إرسال قوات لأوكرانيا - الثلاثاء, 27 شباط/فبراير 2024 19:10
اعتقال داعشي "بارز" في كركوك - الأحد, 25 شباط/فبراير 2024 19:25
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

إلحاق الأذى بالنفس// لطيف نعمان سياوش

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

لطيف نعمان سياوش

 

عرض صفحة الكاتب 

إلحاق الأذى بالنفس

لطيف نعمان سياوش

 

من دفاتر مذكراتي

     عملت خلال خدمتي العسكرية اثناء الحرب العراقية الإيرانية (1980-1989) كـ (جندي كاتب) في مكتب لواء المشاة الذي يتنقل من موقع لآخر وفق مقتضيات المعارك، وبناء لتوجيهات القيادات العليا..

 

كانت تردنا التعليمات باستمرار في إرسال مواقف شهرية وإحصائيات في حالات إلحاق الأذى بالنفس.. أما ما هي هذه الحالة الملفتة لعناية من لا يعرف محتواها، فإليكم التفاصيل:ـ

عندما يكون بعض الجنود ممن يهابون المعارك امام خيار لا بد منه اثناء هجوم وحدتهم او تلقي الهجوم المقابل: إما الاستشهاد، أو الأسر، أو الفقدان. كان البعض منهم يصيبون أجزاء من اجسادهم بإطلاق نار من بندقيتهم عمدا مع سبق الاصرار. وكإن لسان حالهم يقول:- إلحاق بعض الأذى بالنفس والتعوق من خلاله في الجسد هو افضل من نيل عنوان الشهادة، أو الفقدان، أو حتى الأسر.. وتكون نتيجته إما الإعفاء من الخدمة العسكرية المسلحة، أو الإعفاء من الخدمتين العسكرية المسلحة وغير المسلحة (وحسب نوع الإصابة وشدتها)، ويتم تسريحه من الجيش لأسباب صحية.

 

لقد حصلت حالات كثيرة من هذا القبيل إذ التجأ بعض المراتب لإطلاق الرصاص من بندقيتهم على أجزاء من جسدهم خلسة، ويدعون إنهم أصيبوا بطلق ناري من قبل العدو!!.

 

 

ولما تكررت هذه الحالة واقتربت من أن تكون ظاهرة مخيفة بحق الجيش العراقي .. التجأت الجهات ذات العلاقة بعرض الحالات المشتبه بها على لجان الطب العدلي المختصة في مستشفى الرشيد العسكري.. فهذه اللجان هي التي تقرر نوع الطلق الناري، والمسافة بين الفوهة النارية والجرح، وفي حال ثبوت الاتهام بحق المومإ إليه يحال الى المحاكم المختصة، وقد تصل العقوبة الى الاعدام!!. وبهذه الطريقة استطاعت التقليل من هذه الحالات بشكل متقن.

 

السلامة والعافية لكافة أفراد الجيش العراقي البطل، والأمان والسلام للعراق العزيز.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.