اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

قراءة تفاعلية لمقال الرئيس علي ناصر محمد عن العبقرية مناهل ثابت// هايل علي المذابي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

هايل علي المذابي

 

* احتفى به جمهور نخبوي واسع..

قراءة تفاعلية لمقال الرئيس علي ناصر محمد عن العبقرية مناهل ثابت

هايل علي المذابي

اليمن

 

يعنون الرئيس اليمني الأسبق علي ناصر محمد مقالا له بـ"مناهل ثابت الشمعة المضاءة في ظلام اليمن الدامس" يعلق به على منشور تداولته وسائل السوشيال ميديا مؤخرا بكثرة عن بعض انجازات الدكتورة اليمنية مناهل عبد الرحمن ثابت في سياق العبقرية ثم انتهى بسؤال: "فهل سمعتم عنها من قبل؟!".

وبعيدا عن أن هذا السؤال التي ذيل به المنشور عن العبقرية اليمنية مناهل ثابت هو تعجبي للمدح وليس للذم خصوصا وأهل البلاغة والمشتغلين بأمور اللغة وسحرها يفهمون ذلك جيدا نقف على مقالة الرئيس علي ناصر محمد التي كانت تفاعلا مع السؤال وهو تفاعل حميد فقصة البلاغة فيه لا يمكن أن تخفى على رجل يعرف مقادير الكلام مثل الرئيس علي ناصر محمد وتفاعله ذاك يفتح آفاقا تفاعلية جديدة تماماً مثلما كانت غاية ذلك السؤال أن تفتح آفاقا تفاعلية إيجابية.

وبعيدا عن كل ذلك نقف على ما كتبه الرئيس علي ناصر محمد في مقالته لنجد أن عنوان المقال يجمع بين الحكمة والشاعرية والحقيقة بطريقة سهلة ممتنعة ويستخدم الكاتب أسلوب الاحالات والترميز إلى نصوص جليلة فالعنوان "الشمعة المضاءة في ظلام اليمن الدامس" هو احالة إلى القول المأثور "لا يمكن لنجمة أن تضيء إلا بهالة تحفها من الظلام".

وفي المقال الذي يخصص الرئيس علي ناصر محمد نصفه ليكون بقلمه ونصفه الآخر ليورد فيه ما جاء في المنشور المتداول والذي وصله عبر صديق له بوسائط وسائل السوشيال ميديا يقدم في النصف الأول منه شهادة إبداعية عن العبقرية مناهل عبد الرحمن ثابت ويحكي فيه عن معرفته بها ومقابلاته العديدة لها في مصر وفي الإمارت و دماثة اخلاقها ويتعرض لما يعرفه عن نجاحها وأهم انجازاتها التي حققتها والامتيازات العلمية التي تحظى بها في بريطانيا مما تحفل به السيرة الذاتية لها.

مقالة الرئيس علي ناصر محمد مصادقة على نجاحات وانجازات العبقرية مناهل ثابت.

وهذه المقالة التي كتبها الرئيس علي ناصر محمد بيده عن العبقرية مناهل ثابت احتفى بها جمهور عريض من النخبة وهذا امتياز تفاعلي تحققه المقالة زيادة على امتياز أنها كتبت بقلم الرئيس علي ناصر محمد.

وما يهمني أن أضيفه في ختام هذا المقال هو ما تقوله الكاتبة الروائية الجزائرية الشهيرة أحلام مستغانمي التي كانت أحد أهم من نشر المنشور الذي تداولته وسائل السوشيال ميديا وكان له حظ أن يصل إلى فخامة الرئيس علي ناصر محمد: "القمة تتسع للجميع" وأيضا لا ننسى أن العالم يفسح الطريق لمن يعرف إلى أين هو ذاهب! وبلا شك فإن من له انجازات كانجازات مناهل ثابت فإنه يعرف إلى أين هو ذاهب.

قبل أن ننتهي نضيف ما سطره الرئيس الأسبق علي ناصر محمد بقلمه عن الدكتورة اليمنية مناهل ثابت:

" مناهل ثابت الشمعة المضاءة في ظلام اليمن الدامس!

 

استلمت الخبر الآتي من صديق وفي نهايته كُتب: هل سمعتم عنها من قبل؟!

وأنا أقول: نعم سمعت عنها بل عرفتها وهي العبقرية مناهل ثابت، والتقيتها في الامارات ومصر وآخرها في السفارة اليمنية في حفل تأبين والدها صديقي الفقيد عبد الرحمن ثابت الذي رباها وأحسن تربيتها وأصبحت اليوم حديث العالم..

وقد جرى تكريم الدكتورة مناهل ثابت من قبل الجمعية الملكية البريطانية للعلوم الطبية ومجلس اللوردات البريطاني تقديراً لإنجازاتها العلمية في مجال الرياضيات والفيزياء وسجلت اسمها كأحد أشهر علماء بريطانيا على لوحة شرف الجمعية الملكية البريطانية للعلوم الطبية في مجلس اللوردات البريطاني.

وأكدت حينها الدكتورة مناهل أنها تعتز بانتمائها لليمن الذي تهديه هذا التكريم متمنية أن يعود إليه السلام والاستقرار.. مشيرة الى ان ما يحتاجه اليمن الآن هو التفاؤل والأمل.

الله يوفقها ويحميها..

                                 علي ناصر محمد

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.