اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

أستفتاء إقليم كوردستان في ذكراه الثالثة (2)// عبدالله جعفر كوفلي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عبدالله جعفر كوفلي

 

عرض صفحة الكاتب 

أستفتاء إقليم كوردستان في ذكراه الثالثة..(2)

عبدالله جعفر كوفلي

ماجستير قانون دولي

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

23/9/2020

 

بانوراما قرار إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان

اجتمع السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان ، يوم الأربعاء 7-6-2017م، مع قادة وممثلي الأحزاب السياسية الكوردستانية المشاركة في برلمان وحكومة إقليم كوردستان، بحضور السيد كوسرت رسول علي نائب رئيس إقليم كوردستان وبحضور رئيس حكومة الإقليم ورئيس ونائب رئيس المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان.

خلال هذا الاجتماع تطرق المجتمعون إلى تفاصيل موضوع الاستفتاء وانتخابات برلمان كوردستان والمشاكل السياسية الداخلية في إقليم كوردستان وأوضاع المنطقة والعالم، وطرح الحاضرون آراءهم وملاحظاتهم حول ضرورة إجراء الاستفتاء وحل المشاكل الداخلية في إقليم كوردستان، وجرى تسليط الضوء على الظروف الذاتية والموضوعية في الإقليم .

 

وقرَّر الحاضرون بالأغلبية المطلقة الموافقة على النقاط التالية:

أولاً: تم تحديد يوم الخامس والعشرين من أيلول لعام 2017 موعداً لإجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان العراق والمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم .

ثانياً: تقوم الأحزاب السياسية في كوردستان اعتباراً من هذا الاجتماع وحتى يوم الاستفتاء بالعمل على إعادة تفعيل البرلمان وحل المشاكل السياسية من أجل تحقيق وحدة الصف الوطني ووحدة الموقف .

ثالثاً: شدد المجتمعون على ضرورة رفع المستوى المعيشي لشعب كوردستان والإلتفات الى المشاكل الاقتصادية لمواطني إقليم كوردستان والموظفين وذوي الدخل المحدود .

رابعاً: قرر الحاضرون تشكيل لجنة عليا للاستفتاء برئاسة السيد مسعود بارزاني، وأمهل المجتمعون الأحزاب السياسية في كوردستان مهلة محددة لتسمية ممثليهم في اللجان المعنية بالاستفتاء ولفترة ما بعد الاستفتاء الممتدة حتى يوم 6-12-2017م.

الحزب الديمقراطي الكوردستاني

الاتحاد الوطني الكوردستاني

الاتحاد الاسلامي الكوردستاني

الحركة الإسلامية الكوردستانية

الحزب الشيوعي الكوردستاني

الحزب الإشتراكي الديمقراطي الكوردستاني

حزب كادحي كوردستان

حزب العاملين والكادحين في كوردستان

حزب الاصلاح التقدمي في كوردستان

قائمة أربيل التركمانية

الجبهة التركمانية العراقية

حزب التنمية التركماني

قائمة الأرمن في برلمان كوردستان

الحركة الديمقراطية الأشورية

المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري

صرح الدكتور فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان بما يلي:

‏قرر السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان ، يوم الخميس 8‏/6‏/2017، وبالإستناد إلى الأمر الإقليمي رقم 106 الصادر في 8‏/6‏/2017، إجراء الاستفتاء في يوم 25‏/9‏/2017، ‏‏ولتنفيذ هذا القرار أوصى سيادته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء بإجراء عملية الاستفتاء لتنفيذ وممارسة حق تقرير المصير لشعب كوردستان.

‏في هذا الأمر الإقليمي قرر السيد ‏رئيس الإقليم إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم، ويتضمَّن هذا الاستفتاء الجواب على سؤال واحد هو: هل توافق على إستقلال إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم وإنشاء دولة مستقلة. ‏

وقد ‏تم تكليف المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان بالعمل من أجل تهيئة الظروف لمشاركة الجاليات الكوردستانية المقيمة خارج الإقليم في عملية الاستفتاء.

 

‏هذا وقد أصدر السيد رئيس الإقليم هذا القرار بالإستناد الى قانون رئاسة إقليم كوردستان ومراعاة للمصلحة العامة و بالإستناد إلى مبادئ حق تقرير المصير، وهو حق مشروع تمإقراره من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة ‏وبالإعتماد على المقومات والخصوصيات التي يمتلكها شعب كوردستان والتي تتمثل بالأرض واللغة والتاريخ والثقافة والهوية، ‏وجميع المبادئ التعريفية ‏لهذا الشعب كأي شعب في العالم، ‏لذلك ‏وبكل المقاييس يحق لشعب كوردستان أن يقرر مصيره ‏ومستقبله.

 

‏وبيَّن الدكتور فؤاد حسين أن الرئيس بارزاني أوضح ‏في قراره

بأن شعب كوردستان ناضل منذ تشكيل الدولة العراقية من أجل تثبيت ‏حقوقه الوطنية والتعايش السلمي المشترك مع الشعوب الأخرى في العراق، ‏وقد حصل شعب كوردستان على تعهدات ووعود كثيرة جرّاء المفاوضات ‏والاجتماعات التي تحققت بفضل نضال الحركة التحررية لشعب كوردستان، ‏إلا أن كل هذه التعهدات باءت بالفشل وتجاوزت عليها الحكومة العراقية ولم تنفذ أياً منها بل كانت الحكومة العراقية تمارس سياسة التهميش وترد على هذه المطالب العادلة لشعب كوردستان بالحديد والنار، ‏وقد تعرض شعب كوردستان للكثير من المآسي كالإبادة الجماعية تحت مسمى الأنفال ‏والتهجير القسري والإقامة الجبرية وتدمير القرى والمدن والبنية التحتية الاقتصادية وإستخدام الغازات السامة ضد المدنيين.

‏وأوضح رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان بأن السيد رئيس الإقليم تحدث في القرار الإقليمي حول الوضع في العراق بعد تحريره في عام 2003 حيث سنحت الفرصة لمشاركة جميع الأطراف في إعادة بناء عراق جديد على مبدأ الديموقراطية والتعددية الحزبية والاتحاد الإختياري بمشاركة كافة المكونات القومية والدينية، وقد شارك شعب كوردستان بفاعلية في العملية السياسية لإعادة بناء العراق الجديد على الرغم من كافة المآسي والتضحيات التي ‏شهدها تاريخه من قبل الأنظمة السابقة، وقد ساهم في وضع الأسس الأولى لبناء دولة جديدة وإقرار دستور جديد يضمن حقوق كافة المكونات.

 

‏لكن وبعد مرور عدد من الأعوام ما زال العراق يعاني من الكثير من التجاوزات الدستورية بالإضافة إلى تهميش أسس الفيدرالية كتوزيع العائدات وتحديد حدود الإقليم حيث لم تنفذ هذه المواد الدستورية، ‏وتم أيضاً إقتطاع حصة الإقليم من الموازنة المالية الاتحادية، ولم تنفذ الحكومة المادة 140 ولم يتم إنشاء المجلس الاتحادي، وكل هذه التجاوزات هي خرق دستوري، حيث ذكرت ديباجة الدستور بأن الإلتزام بالدستور والاتحاد ‏الإختياري بين العراق وشعبه وأرضه يضمن سيادته ‏وسيؤدي عكس ذلك إلى مزيد من الخروقات والتجاوزات والتفرقة.

‏وقال الدكتور فؤاد حسين: لقد ‏جاء أيضاً في القرار الرئاسي الذي صدر عن السيد رئيس الإقليم مايلي: بسبب استمرار الحكومة والقيادة السياسية العراقية في سياسة ‏التجاوز على الدستور والتهميش، وإهمال حقوق شعب كوردستان وبعد العديد من المشاورات والمباحثات مع الأطراف السياسية قررنا أن نعود الى رأي وإرادة شعبنا لكي نقرر مصيرنا ومستقبلنا بإجراء هذا الاستفتاء.

‏وفي ختام تصريحه قال الدكتور فؤاد حسين: ‏ ‏وحول هذا الموضوع عقدنا اليوم اجتماعاً في ديوان رئاسة إقليم كوردستان مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء، حيث جرى تبادل‏ الآراء حول فحوى هذا الأمر الإقليمي الصادر من قبل السيد رئيس إقليم كوردستان ‏كما تم التباحث بشكل مطول حول الإحتياجات والأمور الفنية وكيفية إدارة هذه العملية، وقد تم تقييم هذا الاجتماع بشكل إيجابي.

بلاغ صادر  عن المجلس الاعلى للاستفتاء

ترأس السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان يوم السبت 8‏/7‏/2017م، الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للاستفتاء في صلاح الدين، بمشاركة كافة ممثلي الأحزاب السياسية والمكونات القومية والدينية الأعضاء في هذا المجلس.

‏وبعد أن جرى بحث الأوضاع السياسية والمستجدات الأخيرة، وتم تقييم موقف المجتمع الدولي والعملية السياسية في إقليم كوردستان، قرر المجتمعون ما يلي:

أولا: ‏التأكيد على التزام المجتمعين بالقرارات والتوصيات الصادرة عن الاجتماع الذي إنعقد في السابع من حزيران لعام 2017م، والذي تم فيهإقرار يوم الخامس والعشرين من أيلول 2017م، موعداً لإجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان والمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم، وحل المشاكل التي تخص العملية السياسية في الإقليم والمحاولات الجادة لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين .

 

‏ثانيا: تعيين اللجان الفرعية للبدء بالخطوات العملية للإعداد لكل ما يتعلق بأمور الاستفتاء وتحديد الهيكلية العامة لعمل المجلس الأعلى للاستفتاء.

 

‏ثالثا: ‏تتعهد حكومة إقليم كوردستان ‏ببذل قصارى ‏جهدها من أجل التنسيق والتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان وجميع الجهات المسؤولة لتوفير كافة مستلزمات ومتطلبات عملية الاستفتاء.

المجلس الأعلى للاستفتاء

‏8‏/7‏/2017

 

بهدف النقاش حول قرار تحديد موعد إجراء الاستفتاء في إقليم كوردستان العراق والمناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم وتبادل الآراء حول الوضع السياسي في الإقليم،اجتمع ممثلو وقادة الأحزاب والأطراف السياسية التي هي (خارج برلمان كوردستان) ، يوم السبت 10-7-2017م، مع السيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان.

خلال هذا الاجتماع وبعد إجراء مناقشات مستفيضة وتبادل للآراء والملاحظات حول مسألة الاستفتاء والعملية السياسية الجارية في الإقليم، ومع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الدولية والتضحيات التي قدمها شعب كوردستان على مدى تاريخه النضالي المشرّف، أبدى المجتمعون دعمهم الكامل لعملية الاستفتاء ولقرار تحديد يوم الخامس والعشرين من إيلول 2017 كموعد لإجراء الاستفتاء.

وقد تعهّدت الأحزاب المشاركة في هذا الاجتماع بأنها ستبذل قصارى جهدها في سبيل إنجاح عملية الاستفتاء وطلبوا من ممثليهم أن يقوموا بدور فعال في اللجان المختصة بإدارة وسير عملية الاستفتاء.

ومن جانبه أكد السيد رئيس إقليم كوردستان للحاضرين بأنَّ قرار إجراء الاستفتاء هو قرار تاريخي وقد تم حسمه وهو مرتبط بحياة الفرد والمواطن في كوردستان، وتمنى أن تشارك جميع الأطراف بمنتهى الجد والحماسة في هذه العملية.

الأحزاب المشاركة في الاجتماع:

الاتحاد القومي الديمقراطي الكوردستاني

الحركة الديمقراطية لشعب كوردستان

الحزب القومي الكوردستاني

حركة دعاة السلام في كوردستان

الحزب التقدمي الديمقراطي الكوردستاني

حركة الإنقاذ الديمقراطي لشعب كوردستان

حزب بيت النهرين الديمقراطي

حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني رئيس المجلس القومي الكلداني

الحزب الوطني الآشوري

اتحاد بيت نهرين الوطني

المنبر الديمقراطي الكلداني

الحركة الديمقراطية التركمانية

حركة التركمان المستقلين

الحزب الديمقراطي التركماني الكوردستاني

جمعية الثقافة التركمانية في كوردستان

حزب الشعب التركماني

جمعية الليبراليين التركمان

حزب الإنقاذ القومي التركمان

 

 

إجتمع المجلس الأعلى للاستفتاء اليوم الأحد 30‏/7‏/2017م، في صلاح الدين، بإشراف السيد مسعود بارزاني ومشاركة السادة كوسرت رسول علي ونيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان وممثلو الأحزاب السياسية والمكونات القومية والدينية الأعضاء في المجلس.

 

في بداية الاجتماع الذي شارك فيه رئيس المفوضية العليا للانتخابات و الاستفتاء في إقليم كوردستان، ‏قدم رئيس المفوضية بعض التوضيحات والتفاصيل المتعلقة باجراءاتها و إستعداداتها لإجراء الاستفتاء في الموعد المحدد، وأبدى الإستعداد الكامل للمفوضية لإستكمال كافة مستلزمات الاستفتاء واجرائه في الخامس والعشرين من أيلول 2017.

‏وبعد مناقشة الأوضاع السياسية والمستجدات الأخيرة في الإقليم، وتقييم موقف المجتمع الدولي من العملية السياسية الجارية في إقليم كوردستان، قرر الاجتماع ما يلي:

أولا: ‏تكليف السادة مسعود بارزاني وكوسرت رسول علي بتشكيل وفد المفاوضات مع بغداد.

ثانيا: ‏قرر الاجتماع إعادة تفعيل برلمان كوردستان، وإستئناف عمله خلال الأسبوعين القادمين والبدء بحل المشاكل ودعم عملية الاستفتاء.

ثالثا: ‏تبادل المجتمعون الآراء والملاحظات حول تكوينة المجلس الأعلى للاستفتاء وتشكيل السكرتاريا الخاصة به.

‏المجلس الأعلى للاستفتاء

‏30‏/7‏/2017

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.