اخر الاخبار:
القبض على 82 إرهابياً في البصرة وديالى - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 20:21
نيجيرفان بارزاني يصل إلى بغداد - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:36
العراق يفتح أبوابه لأكثر من 30 دولة - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:35
الاطاحة بزعيم داعش في كابول - السبت, 10 نيسان/أبريل 2021 10:30
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (446)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/26

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (446)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/26

(1)

(نظرية القانون في المذاهب الشمولية)

      يعد مؤلف كتاب (نظرية القانون في المذاهب الشمولية) الاستاذ الدكتور منذر ابراهيم احمد الشاوي واحدا من ألمع علماء القانون الدستوري وفلسفته على المستوى العراقي والعربي والدولي، ومن ألمع المفكرين في هذا المجال، وله مؤلفات كثيرة في هذه الشؤون اعتمدت اغلبها كمادة دراسية في الجامعات العراقية والعربية والدولية.

 

     وكتاب (نظرية القانون في المذاهب الشمولية) ليس بالكبير في حجمه، ولكنه كبير في مادته ومضمونه العلمي القانوني بكل تأكيد، فصفحاته تقترب من مئة صفحة من الحجم المتوسط (20/14). صادر عام 2008. عن طريق المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية-عمان الاردن. وقد اهداه لي معالي الوزير أ.د.منذر الشاوي موقعا عليه مشكورا في يوم 25/4/2009 عمّان.

      وفي كلمة للمركز العراقي للدراسات الاستراتيجية ننقل منها بعض الاسطر.

(يعد هذا الكتاب الثاني في سلسلة الاصدارات القانونية، وعندما تم نشر الاصدار الاول من هذه السلسلة "القانون والحياة" وردت الى ادارة المركز عدة مخاطبات ومراسلات تثمن القيمة العلمية لذلك الاصدار، ولاسيما وان مؤلفه هو واحد من ألمع المفكرين في مجال الدراسات الفلسفية القانونية، دانت له مفاتيح البحث المنهجي واجتمعت فيه الممارسة العلمية والعملية)

 

      في صفحة "توطئة" نقرأ هذه الاسطر.

(لكي تكتمل الصورة التي قدمناها عن اساس وطبيعة القانون، نرى من المناسب الوقوف عند بعض المذاهب التي اعطت للسلطة وممارستها، دورا اساسيا انعكس، وكان يجب ان ينعكس على القانون ومفهومه. ولعلنا نجد في المذهب النازي والمذهب الماركسي خير مثالين على ذلك. فدراسة القانون في المذهب القومي الاشتراكي، وموقف الماركسية من القانون، يمكن ان تقدم صورة، ولو مقتضبة لما يمكن ان يكون عليه القانون في ضوء تصور معين للانسان وللمجتمع وللسلطة. ولذلك فان لها موقعها في تاريخ الفكر القانوني وفي "فلسفة القانون").

 

     توزعَ مضمون الكتاب على نحو قسمين، كل قسم ضم ثلاثة فصول. فالقسم الاول معنون بـ القانون في المذهب القومي الاشتراكي. وفيه ثلاثة فصول. الفصل الاول: عن معطيات المذهب القومي الاشتراكي. الفصل الثاني: عن اساس القانون في المذهب القومي الاشتراكي. الفصل الثالث: عن تاملات نقدية. اما القسم الثاني فانه يتكون من ثلاثة فصول ايضا. الفصل الاول: عن فكرة الماركسية. الفصل الثاني: عن الدولة والقانون في المذهب الماركسي. الفصل الثالث: عن التاملات النقدية ايضا.

 

     وعلى الغلاف الخلفي للكتاب نقرأ في مستهل كلمة المؤلف بعض الاسطر.

(ان المذاهب التي تتقاسم "نظرية القانون" تواجه القانون في ذاته، فالقانون عندها، اما ان يضعه القابض على السلطة، فهو قانون وضعي. واما ان يتم تجاوز القانون الوضعي لنكون بحضور قانون طبيعي، يفرضه العقل وطبيعة الاشياء. واما ان يولد القانون تلقائيا من المجتمع)

 

     مؤلف الكتاب الاستاذ الدكتور منذر ابراهيم الشاوي، حاصل على دبلوم قانون/ علوم سياسية، فرنسا 1954. دكتوراه في العلوم السياسية فرنسا 1956. دبلوم الدراسات العليا في القانون العام فرنسا 1957. وفي القانون الخاص فرنسا 1958. دكتوراه دولة في القانون فرنسا 1961. حاز على الاستاذية من جامعة بغداد 1973. وزير العدل (1974-1988). وزير التعليم العالي والبحث العلمي (1988-1991). وزير العدل مرة اخرى (2000-2003).

*********************

 (2)

(وصايا قيد الارض)

        كتاب (وصايا قيد الارض) يتضمن في الحقيقة دراسة في شعر الشاعر العُماني الاستاذ سعيد بن محمد بن سالم الصقلاوي الجنيبي، ويبدو ان الكتاب مشترك في انجازه بين الشاعر وكاتب الدراسة الاستاذ الدكتور محمد حسن عبد الله دون ذكر ذلك في الكتاب..!على كل حال، فان الكتاب من الحجم المتوسط (21/14). طبع في عام 2015. عن طريق المركز الدولي للخدمات الثقافية بيروت لبنان. ولوحة الغلاف للفنان العراقي الدكتور صبيح كلش.

    كنتُ مع فرقتي الموسيقية في مسقط بدعوة من دار الاوبرا السلطانية لاقامة حفلة فيها يوم 6 شباط 2016. والتقيت بالاستاذ المهندس الشاعر سعيد الصقلاوي في هذا التاريخ شباط 2016. واهداني هذا الكتاب الجميل مشكورا يوم الخامس من هذا الشهر شباط.

 

     تحت عنوان "الملاح العُماني يسترد صوته، دراسة في شعر سعيد الصقلاوي" للدكتور محمد حسن عبد الله. يقول في مستهلها.

(ثلاث بادئات يمكن ان تكون احداها مدخلا، بل تصلح ان تكون احداها محتوى لهذه الكلمة "المتسرعة" عن فن الشاعر المهندس سعيد الصقلاوي الشعري ومذاقه المتميز بالمزج المتوازن بين محاور ثلاثة يستهل الاهتداء اليها اذا توفر شرط الاناة وصفاء التلقي لمنجزه الشعري. اما هذه المحاور الثلاثة المتوازنة فهي: قدرته على تمثل تراث امته العربية في مجال الغزل وفلسفة الحس التكاملي بين المرأة والرجل. وحرصه على الانتساب لوطنه العماني "الخليجي" وامته العربية. وازمات السياق التاريخي والامل في الاتي على السواء. اما البادئات الثلاث التي اشرت اليها، فاولها استحضار "المبدأ النقدي" وثاني هذه البادئات، الاشارة الى اطروحة الماجستير التي اعدها الباحث محمد عبد الرحمن الموسومة بـ "بنية القصيدة عند سعيد الصقلاوي" وثالث هذه البادئات ما يتعلق بآفاق الدراسة الادبية عن شاعر نعرفه).

 

     الدراسة هذه في هذا الكتاب تضمنت اكثر من ثلاثين قصيدة للشاعر الاستاذ سعيد الصقلاوي. ومن هذه القصائد معنونة بـ "عراقي" حيث يقول في مستهلها.

(رمادك المكتظ بالاوجاع نيرانُ/ وصوتك المغلول بالحسرات طوفانُ

وقلبك المعصوب بالاحزان بركانُ

يا ايها الصهيلُ، في نبض خلايا الصمتِ

ايها النخيل في حنايا الصبرِ

ايها النزيف في لهيب البوحِ

من تكون.! وايها الطالع من نارٍ ومن ماءٍ ومن روح التراب)

 

     الشاعر الاستاذ سعيد الصقلاوي حاصل على بكلوريوس في هندسة التخطيط من مصر العربية. وعلى الماجستير في التصميم الحضري من ليفربول. شغل عدة مناصب في عمله واختصاصه وشارك في الكثير من الفعاليات الشعرية والمؤتمرات، وهو عضو في لجان محلية ودولية عديدة، ثم يكفي انه شاعر مطبوع.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

يوسف عمر مقام البيات

https://www.youtube.com/watch?v=wSe_6nL8ObM

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.