اخر الاخبار:
تسجيل 7775 اصابة جديدة بكورونا في عموم العراق - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 19:30
وفاة الفنان العراقي جعفر حسن بفيروس كورونا - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 19:28
سقوط قذائف هاون على "ثكنة عسكرية" في هيت - الإثنين, 19 نيسان/أبريل 2021 11:02
انفجار شمال محافظة اربيل - الأحد, 18 نيسان/أبريل 2021 10:04
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (449)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/29

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (449)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/29

(1)

(المباحث الضرورية لدراسة مذهب الحنفية)

     كتاب (المباحث الضرورية لدراسة مذهب الحنفية) كتاب مهم ومثير في مضمونه ومعلوماته الدينية والتشريعية وجدير بالقراءة حقا، يتحدث في التشريع والمذاهب الاسلامية وبالذات عن المذهب الحنفي، كتبه العلاّمة الاستاذ الدكتور محمد محروس المدرس الاعظمي الحنفي.

 

    مؤلف الكتاب الاستاذ الدكتور محمد محروس المدرس. ذاعت شهرته بتخصصه دراسة وتحليل فكر واجتهاد شؤون المذهب الحنفي، مذهب ابا حنيفة النعمان ابن ثابت الكوفي (رض). حتى لقب بأبي حنيفة الصغير..! والكتاب في غاية الاهمية وبصورة مباشرة لمن يدرس او يحقق في مسائل المذهب الحنفي بالذات، بل والمذاهب الاخرى.

 

     يقول المؤلف الاستاذ الدكتور محمد محروس المدرس في بعض اسطر مقدمته.

(اقول، هو اكثر المذاهب في بلاد الشام انتشارا، واكثرهم تقليدا وفخارا. كما ابتلي بالتطبيق في دول كثيرة شهيرة، وعرضت على فقهائه الكثير من المسائل الخطيرة، منذ زمن التقي هارون، حتى سنَّ في كثير من البلاد على الكافَّة كقانون، وانعكس هذا في قوانين البلاد الاسلامية الحديثة ومارسه المطبقون. فحريٌّ. بمن يرجع الى هذا المذهب، ان يعرف من اين يعود والى اين يذهب، فلكي يكون على بصيرة، ولا يرتكب بحق المذهب واهله جريرة، أنشأنا هذه المباحث لطلاب العلوم، المتحلين بالفطنة والفهوم، نسأل الله ان يجعله نافعا، وللشبهات حول المذهب دافعا . انه خير مسؤول ونعم مأمول. والحمد لله رب العالمين).

 

     وعلى ظهر الغلاف الخلفي كانت هناك كلمة تقول.

(استمرت مسيرة المذهب الحنفي العلمية ما يقرب من الف واربعمائة عام، ظهر في المذهب علماء ومؤلفون وكتب ومؤلفات وفتاوى لاتعد ولاتحصى، وجمعت مسائله في الامهات والكتب والمطولات. وظهرت مصطلحات كثيرة على مر السنين، وحيث نجد التوجه هو دراسة هذا المذهب واحياء تراثه، حتى تأسست كلية بإسم"كلية المذهب الحنفي" في عمّان، واصبحت وجهة طلاب العلم الشرعي لاحياء تراث هذا المذهب العتيد. وقد وضعنا هذا الكتاب للتيسير على دارسي المذهب وشرح مصطلحاته، وبيان مكنوناته، عسى ان ينتفع به طلبة العلم الشرعي، والحمد لله رب العالمين).

 

       الكتاب من الحجم الكبير (24/17) في 150 صفحة تقريبا، وقد تولّت طبعه دار مطبعة انوار دجلة في بغداد عام 2016. واسلمتُ نسخة من الكتاب مهداة من مؤلفه الاستاذ الدكتور محمد محروس مشكورا يوم 7 آب 2017 في عمان من السيد اسلام ابن حجي ابراهيم مبارك جاري ببغداد.

*****************

 (2)

(الرواية العربية في البيئة المغلقة، رواية الاسر العراقية انموذجا)

    اخي وصديقي العزيز الاديب الروائي الاستاذ علي عزيز العبيدي اهداني كتابه مشكورا الموسوم بـ (الرواية العربية في البيئة المغلقة، رواية الاسر العراقية انموذجا) عندما التقيت به في دمشق يوم 22/5/2010. وقد قاربت صفحاته في عددها الى 400 صفحة من الحجم المتوسط (20/14). في طبعته الاولى عام 2009 عن دار فضاءات للنشر والتوزيع والطباعة في عمّان.

 

     مؤلف الكتاب الاستاذ علي عزيز العبيدي، جعل من كتابه هذا كتابا يميل الى النقد الادبي للرواية ولرواية الاسر. وهو الذي عاش عدة سنوات اسيرا في ايران، واطلع على الكثير من الامور المثيرة والغريبة، فكانت تجربة اسره تجربة مريرة جدا حوّلها الى كتاب نقرأه الآن. وقد قسم الكتاب الى ثلاثة فصول، فجعل الفصل الاول عن بيئة الاسر الايراني والتوجهات الادبية. وجعل الفصل الثاني خاصا للبنية السردية في رواية الاسر. اما الفصل الثالث فقد خصصه للحديث عن البنية الدلالية في رواية الاسر. ويقول في مستهل مقدمته للكتاب.

(لم تقم الرواية العراقية الحديثة بمعزل عن الروايتين العربية والعالمية فقد نشأت في ظلالهما. وتطورت بمقتضى التطور الذي اصاب الحياة. لانها تاثرت بكل ما نشأ واستجد في تلك الحياة. واصبحت تحت متاول يد الانسان وامام بصره، فاخذت بكل اسباب المعاصرة، واستفادت من التحولات السريعة والبطيئة في نشاطات الانسان، سواء كانت نشاطات اقتصادية ام سياسية ام اجتماعية، ام صراعات عسكرية وغير عسكرية. وبهذا فقد مثلت الحياة تمثيلا واقعيا، وعبرت عن هذا التمثيل في زج نفسها داخل المعترك، فتلونت اتجاهاتها بتلون البيئة، التي تفاعلت مع مكوناتها، وانتجت من داخلها اعمالا روائية كانت موضع اهتمام ودراسة المدارس النقدية).

 

      اعتمد مؤلف الكتاب الاديب الروائي الاستاذ علي عزيز العبيدي على مصادر ومراجع كثيرة جدا يصل عددها الى اكثر من 150 مصدر ومرجع..! وهو غزير بالمعلومات الادبية والنقدية مع عنصر التشويق لقراءته والاطلاع على شكل ومضمون رواية الاسر كجانب يكاد يكون جديدا في الرواية العربية الطويلة. واخيرا على ظهر الغلاف الخلفي للكتاب نقرأ بعض الاسطر.

(من هنا تتاكد خصوصية التجربة الروائية العراقية في الاسر، وهذا يقودنا الى المناداة باستحقاق رواية الاسر ولوج قاموس النقد الادبي كي تكون موعا ادبيا من جنس الرواية، حيث لانجد الى جانبها رواية تحت عنوان "رواية الاسر" في الادب العالمي بل وحتى في الادب العربي، ان استحقاقها لهذا التوصيف في سلم المصطلح النقدي، ياتي من حقيقة انها قامت على اساس دراسة الظروف السياسية والاجتماعية لبيئتها، كما انها قدمت الصلة بينها وبين المجتمع الذي نشأت فيه وانطلقت منه). 

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي ابتهال اعلمت من ركب البراق

https://www.youtube.com/watch?v=lfPEfFk_NFk

 

فرات قدوري وفرقته الموسيقية

https://www.youtube.com/watch?v=eKXl3iYXi54

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.