اخر الاخبار:
القبض على "أبرز" عنصر في شرطة داعش بأيسر الموصل - الثلاثاء, 15 حزيران/يونيو 2021 20:43
تظاهرة طلابية في جامعة صلاح الدين بأربيل - الثلاثاء, 15 حزيران/يونيو 2021 11:48
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (477)- تعريف ببعض الكتب المهداة لي/54

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (477)

 

تعريف ببعض الكتب المهداة لي/54

(1)

(مدخل الى تاريخ الغناء العربي)

       كما قلت سابقا، كنت استلم مجموعة من نسخ اي كتاب جديد يصدر للاستاذ الدكتور صبحي انور رشيد مشحونة من المانيا على حسابه الخاص كي اسلمها لكل الاصدقاء المؤشرة اسماءهم على كل نسخة وموقعة من قبل المؤلف أ.د.صبحي. وطبيعي ان تكون احداها لي انا. وهكذا يكون هذا الكتاب (مدخل الى تاريخ الغناء العربي) احد هذه المجاميع من الكتب الجديدة الصادرة للدكتور صبحي انور رشيد. وعليه كانت الاهداءات الموقعة للاصدقاء جميعا في يوم 17/2/2001 شباط ومنها نسختي انا. والكتاب مطبوع في دمشق بطبعته الاولى عام 2000. عن دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة. بحجم كبير (24/17) وفي 144 صفحة. وفي مستهل مقدمة الكتاب التي كتبها المؤلف الاستاذ الدكتور صبحي انور رشيد اذ يقول.

(يعالج هذا الكتاب لاول مرة تاريخ الغناء العربي وتطوره عبر العصور التالية. عصر ما قبل الاسلام. عصر صدر الاسلام زمن النبي (ص). عصر الخلفاء الراشدين (رض). عصر بني امية. عصر العباسيين. وضمن هذه المعاجة التاريخية للغناء العربي عالجنا ركنين اساسيين من اركان الموسيقى العربية هما الايقاعات العربية والسلم الموسيقي العربي، حيث توصلنا فيهما الى نتائج علمية جديدة طرحناها لاول مرة).

 

     وزع المؤلف كتابه هذا (مدخل الى تاريخ الغناء العربي) الى 15 فصل تحدث فيها بشيء من الاسهاب عن تاريخ الغناء العربي منذ عصور الجاهلية حتى عصورنا القريبة تاريخيا. وقد وردت في حلقة سابقة فكرة مختصرة عن سيرة عالم الآثار الموسيقية والتاريخ الموسيقي الاستاذ الدكتور صبحي انور رشيد يمكن الرجوع اليها.

**********************

(2)

(من تراث الموسيقى والغناء العراقي)

       الحاج هاشم محمد الرجب، خبير المقام العراقي الاول في القرن العشرين(هامش1) فنان موسيقي عازف ومطرب وباحث ومؤلف مجتهد ومثابر وظل هكذا حتى وفاته في 8 كانون الاول 2003. وهذا الكتاب (من تراث الموسيقى والغناء العراقي) من اواخر انجازاته التأليفية في الموسيقى والغناء. صدر في بغداد عام 2002 عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة العراقية. وقد اهداني الحاج الرجب مشكورا نسخة من هذا الكتاب في 2 كانون الاول عام 2002. والكتاب من الحجم الكبير (24/17) وفي 380 صفحة.

 

      تحدث المؤلف الحاج الرجب في كتابه هذا (من تراث الموسيقى والغناء العراقي) عن معلومات موسيقية وغنائية تبدو من وجهة نظره انها جديدة ولم يسبق له ان تحدث بها في كتبه السابقة..! حيث قسم الكتاب الى ثلاثة فصول رئيسية. الفصل الاول عن "المواجب". الفصل الثاني عن "بحوث في المقام العراقي". الفصل الثالث عن "الوان موسيقية وغنائية". وفي الصفحة السابعة كتبت الباحثة الموسيقية آمال ابراهيم محمد كلمة وهذه بعضا من اسطرها. وهي التي ساعدت المؤلف في الاعداد والتحضير لهذا الكتاب.

(الحاج هاشم الرجب من الشخصيات البغدادية المعروفة بإهتمامها بالمقام العراقي "المؤلف الغنائي" تابع وهو صغير كل الانشطة التي قدمت الموسيقى البغدادية، دينية ودنيوية، درس المقام العراقي على اغلب اساطين الغناء آنذاك. وتعرف على الطرق المختلفة في اداء المقام العراقي، تعلم العزف على آلة السنطور العراقي، واستطاع وزميله الاستاذ شعوبي ابراهيم الحفاظ على الآلتين التقليديتين الجوزة والسنطور، وله دراية بصناعة هاتين الآلتين).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

1-   هامش1: منح الحاج هاشم الرجب لقب (خبير المقام العراقي الاول في القرن العشرين) من بيت المقام العراقي عام 2003.

 

 

اضغط على الرابط

فلفل كرجي مقام المدمي

https://www.youtube.com/watch?v=tDA2U3eu5R4

 

يوسف عمر مقام البيات

https://www.youtube.com/watch?v=wSe_6nL8ObM

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.