اخر الاخبار:
القبض على "أبرز" عنصر في شرطة داعش بأيسر الموصل - الثلاثاء, 15 حزيران/يونيو 2021 20:43
تظاهرة طلابية في جامعة صلاح الدين بأربيل - الثلاثاء, 15 حزيران/يونيو 2021 11:48
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (493)- مؤتمر المؤرخين الموسيقيين العرب الاول

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (493)

 

مؤتمر المؤرخين الموسيقيين العرب الاول

       بادر المجمع العربي للموسيقى بالتشاور مع مركز عمان للموسيقى التقليدية في مسقط، باقامة اول دورة لمؤتمر المؤرخين الموسيقيين العرب. وتم تحديد موعدا لاقامته في النصف الثاني من شهر كانون اول / ديسمبر 2014.

 

      لم تكن المشاركة في هذا الملتقى كالمشاركات الطوعية للباحثين..! وانما تم تحديد عدد الباحثين واختيار البحث المناسب للمشاركة بموافقة اللجنة العليا التي انشاها المجمع العربي للموسيقى، وبالنسبة لبلدنا العراق، قُـدمتْ عدة بحوث للمشاركة، ولكن اختيار اللجنة كان لثلاثة باحثين من العراق فقط هم. د.حبيب ظاهر العباس، د.حسين اسماعيل الاعظمي، د.مهيمن ابراهيم الجزراوي.

 

      بعد وصول اغلب المشاركين في المؤتمر في يوم الاحد 14/12/2014. الى مسقط. كان الافتتاح في صباح اليوم التالي 15/12/2014 في احدى قاعات فندق هوليداي ان الذي اقام فيه كل المشاركين، برعاية سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، وكذلك كانت جلسات المؤتمر في هذه القاعة من الفندق. وقد ألقى سعادة حبيب الريامي كلمة بالمناسبة، ثم تلته كلمة رئيس المجمع العربي للموسيقى الاستاذ الامين البشيشي ألقاها نيابة عنه الامين العام للمجمع الاستاذ الدكتور كفاح فاخوري لعدم استطاعة رئيس المجمع الحضور الى مسقط. بعد ذلك ألقى الاستاذ الدكتور كفاح فاخوري كلمة الامين العام للمجمع العربي للموسيقى.

 

      بالنسبة لي كباحث عراقي مقيم في المملكة الاردنية الهاشمية خبيرا ومدرسا في المعهد الوطني للموسيقى في عمّان التابع الى مؤسسة الملك حسين(رحمه الله)، كان موضوع بحثي الذي كتبته للمؤتمر هو(منهجية كتابة التاريخ الموسيقي).

      انقضى اليوم الاول بعد الافتتاح بجلستين ألقى فيها بعض الباحثين بحوثهم. وفي اليوم الثاني ألقى بعض الباحثين الآخرين بحوثهم بجلستين اخريين في هذا اليوم 16/12/2014. وقد ألقى فيها باحنا العراقي د.حبيب ظاهر العباس. وبعد هذا الوقت بقيت انتظر السيد فؤاد ابو اليسر الموظف في سفارتنا بمسقط، حتى جاءني وقادني الى احد المطاعم الفخمة في العاصمة مسقط. بدعوة مشكورة على الغداء من الدكتورة آمال موسى سفيرة العراق في مسقط وحضور الشعراء الافاضل شوقي عبد الامير الحمداني وعبد الرزاق الربيعي وعدنان الصايغ وزوجته، فضلا عن وجود السيد فؤاد ابو اليسر. وكانت ظهرية جميلة إلتقطت فيها بعض الصور الفوتغرافية التذكارية.

 

       كان اليوم الثالث من المؤتمر 17/12/2014. اقيمت فيه جلستين اثنتين كانت خاصة تماما بالباحثين من اخوتنا العُمانيين، كانت الجلسة الاولى بادارة د. ناصر الطائي مدير الدار وممن ألقى بحثه السادة الافاضل الاستاذ جمعة بن خميس الشيدي والاستاذ ناصر بن محمد الناعبي والاستاذ مسلم بن احمد الكثيري وهو مدير مركز عمان للموسيقى التقليدية. وفي الجلسة الثانية لهذا اليوم، اكمل بقية الباحثين العمانيين إلقاء بحوثهم حيث بدأ د.ماجد بن حمدون الحارثي بإلقاء بحثه، ثم د.عائشة الدرمكية، وبعد نهاية هذه الجلسة الثانية من هذا اليوم 17/12/2014. توجه الجميع الى زيارة دار الاوبرا السلطانية التي ابهرت الجميع بعمرانها ومرافقها الحديثة وجمالها الخلاب وفخامتها وزخرفتها وابّهتها المثيرة، وطبيعي كانت الصور الفوتغرافية موجودة لتوثيق كل احداث هذه السفرة الجميلة الى بلدنا العربي سلطنة عمان. 

 

       أما بحثي الذي ألقيته في اليوم الرابع والاخير للمؤتمر صباح 18/12/2014. خلال الجلسة الاولى التي ادارها الاردني الاستاذ الدكتور عبد الحميد حمام، وكان الباحث العراقي د.مهيمن الجزراوي قد ألقى بحثه في الجلسة الثانية وهي الاخيرة للمؤتمر وآخر بحث ألقي في المؤتمر هو بحث الاستاذ الدكتور الاردني محمد غوانمة. لتنتهي ايام المؤتمر الناجح بكل المقاييس.

 

       في هذه الاثناء ونهاية المؤتمر. كان السيد فؤاد ابو اليسر ينتظرني ليصحبني الى بناية سفارتنا حيث الامسية التي اقامتها ودعت اليها الدكتور السفيرة آمال موسى جميع الحضور بمناسبة تواجدي في مسقط وتواجد اخوتي الشعراء د.شوقي الحمداني و د.عبد الرزاق الربيعي و د.عدنان الصايغ. بحضور حشد كبير من المسؤولين العمانيين والدبلوماسيين والسفراء وجمهور من العمانيين والعراقيين. وقد علقت يافطة كبيرة على مسرح الامسية كتب عليها جملة الترحيب بي وبزملائي الاخرين من الشعراء. وفي الامسية ألقى كلٍ الشعراء قصيدة، ثم جاء دوري في النهاية لالقية بحديث شبه مطول عن المقامات العراقية مع مقاطع قليلة من الغناء المقامي دعما للحديث، وقد استلذ جميع الحاضرين بالحديث والغناء الذين ساهموا معي في ترديد بعض المقاطع الغنائية مما اطال بعض الوقت للامسية الجميلة. 

 

       بقي ان اقول شيئا آخر. ان موقف سفارتنا الممثلة بشخص سفيرتنا الدكتورة آمال موسى، كان موقفا مشرفا وكبيرا في ترحيبه واهتمامه بحضوري وحضور اي ضيف آخر، ليس فقط بالامسية الاخيرة، وانما في كل ايام وجودي في مسقط العاصمة العمانية بوجود اخي السيد فؤاد ابو اليسر قربي طيلة الايام..! ومنها بعض الهدايا الرمزية لي ولبعض الضيوف من قبل السفارة، وسوف لن انسى كرم الضيافة وحسن الاستقبال من سفيرتنا د.آمال موسى ومن جميع موظفي السفارة. بارك الله فيهم وجزاهم خير الجزاء.

 

       اما استقبال اخوتنا العُمانيين، فحدث ولا حرج..! فقد كانوا كما توقعنا اهلا للكرم والضيافة وحسن الاستقبال والترحيب والتواجد معنا دائما سواء في الفندق او خلال المؤتمر او عند الخروج الى اجواء المدينة، وقد تشرفنا بمعرفة اخوة واصدقاء جدد من العمانيين الكرام اعزهم الله ورعاهم وحفظ السلطنة من كل سوء، سلطانا وحكومة وشعبا.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حكم عايل / يا زوينة

https://www.youtube.com/watch?v=ruufmY-gibI

 

حسين الاعظمي / بليت بقاسي القلب

https://www.youtube.com/watch?v=Bqhh1TXUVjY

 

 

حسين الاعظمي والمغربي عبد العزيز بن عبدالجليل يتوسطان جموع الباحثين في دار الاوبرا السلطانية 17/12/2014.

 

 

د.حسين الاعظمي يلقي بحثه في المؤتمر وعن يمينه رئيس الجلسة الاردني أ.د.عبد الحميد حمام.

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.