اخر الاخبار:
الكاظمي يحسم الجدل حول مهرجان بابل الدولي - الأربعاء, 27 تشرين1/أكتوير 2021 19:48
الدراسة السريانية تعقد لقاءاً تربوياً في بغداد - الأربعاء, 27 تشرين1/أكتوير 2021 10:22
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

إذا شعرت بأنك قليل الادب فأنت مؤدب لأن قليلي الادب لا يشعرون!// نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نيسان سمو

 

عرض صفحة الكاتب 

إذا شعرت بأنك قليل الادب فأنت مؤدب لأن قليلي الادب لا يشعرون!

مارك توين

نيسان سمو

 

الكلمة تبدو طويلة ولكنها تتضمن الكثير من الاقوال الساخرة فلا تهابوا على عقلوكم من التعب !

 

إنني اُحاول أن أكتب بطريقة تكون ممزوجه بالسخرية الهادفة ( النقد الهادف ) ولأن الاغلب في هذه المواقع لم يتعود عليها أو مارسها او حتى أدركها بالشكل الصحيح فسأقوم اليوم بسرد بسيط وأجزاء منقولة من المواقع العالمية لتعريف ذلك النوع من الكتابة .

 

كما باقي المصطلحات او التسميات فلا تعريف محدد متفق عليه في أغلب الارجاء . فإذا ما طالبنا تعريف الثقافة او المثقف ( مثلاً ) فستحصل على المئات من التعاريف المختلفة وهكذا مع أغلب المصطلحات او التسميات وغيرها ( مثال واحد يكفي ) .... لهذا سوف لا نسخر اليوم ونتوقف عند بعض النقاط التي تتحدث عن ذلك الاسلوب ..

 

شخصياً أعتبر الكتابة السخرية كالفن السخري الهادف ! تمزج نقدك بطريقة تكون أحياناً معكوسة او حتى غير واضحة لأول وهلة مع المزج الكوميدي في المقاطع المستخدمة . واهم مقطع فيها ( حسب قناعتي ) هو أن توَصل الكمة او المقولة الى القاريء بطريق مضحكة او حتى غير منسقة او مرتبة ولكنها يلتقط إشارتها مباشرةً ! في أغلب الاحيان يمزج الكاتب الساخر إسلوب نقده بين الجدية والسخرية حتى يتفادى غضب القائد !! تْعرفوه !!

 

الموضوع طويل ولهذا سأنقل بعض المقتطفات من هنا وهناك لإلقاء المزيد من الضوء على ذلك الاسلوب ..

 

سنبدأ ببعض الإشارات وبعص التفاصيل عن ذلك الاسلوب .

ظهور الاسلوب  الساخر :

ظهر الأسلوب الساخر في الفن لأول مرة عند الرومان واشتمل نوعين:

سخرية هوراتيان: وسمي هذا الاسم نسبة إلى الروماني هوراس الذي كانت تتميز سخريته بالبراعة حيث كان ينتقد بشكل عام الطبيعة البشرية وحماقات الإنسان.

 

سخرية جوفيناليان: وسمي هذا الاسم نسبة إلى الروماني جوفينال الذي كان يتميز أسلوبه الساخر بالحدة والسخط والغضب من رذائل البشرية.

 

مفهوم السخرية :

حاول ألفرد أدلر أن يرجع السخرية أو يحللها – كانفعال مركب – إلى الغرائز البسيطة التي تتركب منها، فقال:

 

هي خليط من انفعالين هما الغضب والاشمئزاز: فنحن إذ تثور فينا غريزة النفور نشمئز، فإذا عدا الشيء الذي أثار اشمئزازنا على صفاء عيشنا، من أية ناحية من النواحي، بعثت فينا غريزة المقاتلة والانفعال المقترن بها، وهو الغضب، فدفعا بنا إلى السخرية مما بعث اشمئزازنا أو ممن أثاره في نفوسنا. ولا يخلو هذا من عنصر الزهو، لأننا ننزع إلى الرضا عن أنفسنا والاسترواح إلى شعورنا، عقب مطاوعة السخرية والانسياق معها".

 

كل ما يضحك، فهو هزل، ولكنه ينقسم قسمين: أحدهما ليس له غرض أو هدف إلا الإضحاك فحسب وهو ما يطلق عليه الفكاهة، والآخر له غرض هادف واضح – سواء أكان معينا أو غير معين حين إلقاء النكتة – وهو السخرية. النكات التي يمكن أن تكون لمجرد الإضحاك فحسب حينئذ هي الفكاهة، وقد تكون بقصد اللذع والإيلام فهي السخرية، وقد تجمع بين الغرضين.

 

تمتزج السخرية بالهجاء من ناحية الوظيفة وكلاهما يفترقان من ناحية المادة أو الطبيعة التي يشتمل عليها كل منهما. فالهجاء طريقة مباشرة في الهجوم على العدو، ولكن السخرية طريقة غير مباشرة في الهجوم. سنكتفي بهذه المقتطفات عن التعريف بالكتابة الساخرة ..

 

لماذا دخل الأسلوب الساخر عالم الصحافة؟

    طبيعة الكتابة الساخرة واهتماماتها تجعلها تثبت وجودها بجدارة في عالم الصحافة، فهي تعكس طبيعة الناس، وحقيقتهم،  وواقعهم، ونظامهم الاجتماعي من دون تجمّل.

 

ولعل الواقع بما فيه من مرارة، والحياة بما فيها من جدية وقسوة تحتاج إلى مصدر للمعلومات يخبر القارئ بما يحصل حوله بخفة الكلمة وقوتها بالوقت ذاته، بروح فكهة وقلب مرح، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الصحافة الساخرة صحافة تلميح تقول ما تريد، وتتوارى خلف فنونها وأساليبها اللغوية وغير اللغوية، ما أمكنها التفلّت من سطوة الرقيب، فهي تستطيع أن تقول ما تعجز عن قوله الصحافة الجدية.

 

  وهي لسان أفراد المجتمع والمتحدثة باسمهم، فإذا فرضنا أن الصحف الحكومية والجدية تتكلم باسم السلطات، فإن الصحافة الساخرة صحافة شعبية تتكلم باسم الشعوب وتعبر عنهم وعن آمالهم.

 

أهمية الاسلوب الساخر ودوره :

     يظهر دور الكتابة والرسوم الساخرة من خلال وضع اليد على الخلل الموجود في المجتمعات، وهو قائم على وجود مرسل ومستقبل، ورجع الصدى للفكرة المطروحة في المادة الصحفية الساخرة.

 

لهذا نرى أن هذا النوع من الصحافة يلعب دوراً أساسياً في تناول الموضوعات السياسية والاجتماعية والدفاع عن حقوق الإنسان وغيرها. ويشكل الكاريكاتير والفنون الساخرة الأخرى مكوناً مهماً من مكونات مادة الرأي وصحيفة الرأي بصفة خاصة، حيث تشابه وظائف الكتابة الساخرة وظائف مواد الرأي في الصحيفة. أضف إلى ذلك ما تملكه الكتابة الساخرة من قدرة على إعطاء تأثيرات جمالية وفكاهية للأخبار والموضوعات التي تصاحبها أو تعبر عنها.

 

وتقول صحيف الخليج عن الكتابة الساخرة :

باتت الكتابة الساخرة تحتل مكانة مرموقة في الأدبين العربي والعالمي لما لها من خصوصية ومقدرة عالية على جذب المتلقين، لتكون من ضروب الكتابة الأكثر إقبالاً عليها من قبل القراء . وللكتابة الساخرة غوايتها، وسحرها، وألقها، لا سيما أنها تتخلص من كل ضرورب الزركشة، والتأنيق الكتابيين، من خلال اخلاصها لتناول اللقطة المؤثرة في متلقيها، والتي تحقق هدفها بأكثر ما يمكن لغيرها من الكتابات الرصينة أن تفعله . ولعل سبب توسع دائرة مثل هذه الكتابة هو أنها تفلح في التقاط نبض هذا المتلقي، وتشخص معاناته، ومن ثم تجسد رؤيته، وحلمه، لتكون صوته الخاص في وجه الأخطاء الموجودة، مادام أنها تتناولها على نحو كاريكاتيري . وثمة قراء لبعض الصحف ووسائل الإعلام المقروءة يؤكدون أنهم فور حصولهم على هذه الصحيفة أو تلك، فإنهم يبدأون قراءتها من الزوايا الساخرة التي تضمها، وهو ما يدفع عادة بالكثير من المنابر إلى استكتاب كتاب ساخرين، توثق من خلالهم العلاقة مع منابرهم، أو من أجل تنويع المواد التي تضمها هذه المنابر . والكتابة الساخرة تركز على المفارقة، وغيرها من العناصر التي من شأنها خلق روح الدعابة المريرة، وذلك من أجل تقديم فكرة معينة، وايصالها إلى المتلقي بشكل جد مختصر.

 

متى نلجأ للكتابة بالأسلوب الساخر؟

تستلزم بعض القضايا والظروف اللجوء للكتابة الساخرة منها بعض القضايا السياسية الحساسة والتي تحتاج إلى تلميح وتورية، ويصعب فيها التصريح الذي يتناسب مع قوة النقد، مما يفرض الأسلوب الساخر، ولعل بعض الحكومات تسمح بالنقد إذا كان ساخرا وتعتبره تنفيساً بينما يحاسب صاحب المقال الناقد إن كان جدياً  ...

 

ومن وظائف السخرية :

     تقديم عناصر المعرفة، والتعبير عن الآراء والأفكار ووجهات النظر من خلال تصوير الواقع، والتعبير عن هموم المجتمع وتنبيهه إلى أوجه الخلل والقصور الموجودة فيه.

 

مراقبة السلطات العليا مراقبة حقيقية بتسليط الضوء على أعمالهم، وانتقادهم إذا ما ارتكبوا الأخطاء وتوجيههم نحو المصلحة العامة.

 

تنظيف المجتمع من الفساد، من خلال إحداث التغيير عن طريق نقد السلبيات الموجودة في المجتمع، وجعل القارئ ينبذها ويرفضها كخطوة أولى، ومن ثم حثه على التغيير.

 

الموائمة بين المتعة والتقويم، من خلال إشباع رغبات الناس من الجانب الترفيهي، وتقديم النقد البناء بجميل القول والارتقاء بالأذواق دون الهبوط إلى مرذول الأقوال وقبيح الكلام.

 

أهداف الصحافة الساخرة:

اهتمت الصحافة الساخرة بتكوين وتعميق بعض المفاهيم والأفكار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال الألوان الصحفية والأدبية، هادفة من خلال ذلك إلى إثارة المتلقي وتحريضه من أجل تعديل الاتجاه السلوكي لديه ليحدث تغييراً في المجتمع.

 

أما إذا اقتصر دورها على التنفيس فحسب، فإن ذلك سيضعها في دائرة الشبهات كونها تسعى للتنفيس عن المتلقي حتى لا يصل حد الانفجار، وهذا الدور لا يحل مشكلة قائمة، بل إنه قد يسعى للإبقاء عليها طالما أنه لا يتركها تصل حد الانفجار الذي يولد ضرورة التغيير، وهذا يجعلنا نفهم لماذا تقبل الحكومات الدكتاتورية هذا النوع من الصحافة الساخرة طالما أنها قابعة في دور التنفيس، فإن تحولت عن هذا المسار وحملت همّ التغيير تم قمعها وإزالتها من الخارطة الصحفية.

 

متى نلجأ للكتابة بالأسلوب الساخر؟

تستلزم بعض القضايا والظروف اللجوء للكتابة الساخرة منها  :

بعض القضايا السياسية الحساسة والتي تحتاج إلى تلميح وتورية، ويصعب فيها التصريح الذي يتناسب مع قوة النقد، مما يفرض الأسلوب الساخر، ولعل بعض الحكومات تسمح بالنقد إذا كان ساخرا وتعتبره تنفيساً بينما يحاسب صاحب المقال الناقد إن كان جدياً.

 

   للإصلاح الاجتماعي، والحفاظ على وحدة المجتمع وحمايته من التقسيم: حيث يرى علماء النفس أن الضحك هو السيف المسلط الذي تسلطه الجماعة على رقاب الخارجين على معاييرها الجمعية وآدابها العامة، وكل من تحدثه نفسه بالخروج على قوانين الجماعة وأساليب سلوكها، فلا بد أن يستهدف بسخريتها اللاذعة وضحكها الموجع. كما يؤكدون على نجاح سلاح السخرية وأثره في النفوس، إذا ما استخدم في توجيه الخارجين عن الطريق القويم، مبينين أنه ليس أدل على كون الضحك أداة لتقويم المجتمع، ولتأديب أفراده من وقوف الجماعة بالمرصاد لكل من يستهين بتقاليدها ويستخف بمعاييرها، فهي ما تكاد تلمح سلوك أحد أفرادها الغريب حتى تصب على رأسه النكات صباً.

 

 حماية المجتمع من التغريب: وذلك من خلال نقد الآخر الذي يحمل عادات تنافي العرف الاجتماعي، إذ يبين  علماء النفس إنه حينما تسخر الجماعة الواحدة من غيرها من الجماعات باعتبارها جماعة مغايرة لها، فإنها تحافظ بهذه السخرية على نفسها وعلى صميم كيانها الاجتماعي، وبالتالي يكون للضحك صبغة محافظة من حيث هو أداة نواجه بها الأجنبي الغريب على المجتمع الذي يود تغريبه.

 

 للتغيير الاجتماعي خاصة التقاليد الاجتماعية السلبية: السخرية من أقوى الأسلحة في التغيير الاجتماعي وزعزعة الرواسب الاجتماعية، حيث يقوم الأسلوب الساخر بوظيفة النقد والإصلاح بالنسبة إلى المجتمع ؛ لأنه بسخريته من العادات البالية والتقاليد العتيقة، إنما يعمل على إيجاد جو جديد في صميم المجتمع، من هنا فإن للضحك وظيفة اجتماعية نافعة، وهو وسيلة فعّالة لتحقيق ضرب من التغيير الاجتماعي .

 

  تحجيم المشاهير الفارغين أو القادة الديكتاتوريين، والتسفيه من الشخصيات التي تعيث في الأرض فساداً للحط من قدرها ....... .

ويزيد الكاتب الاكثر سخرية محمد السحيمي الآتي :

الكتابة الساخرة تظل نافذة للرمي والرجم والتنكيل بالفاسدين خصوصًا في وجه المسؤول الفاسد أوالذي لايفقه شيئًا ويتسيد بعض الكراسي يستخدمها الشعراء وكتاب الزوايا من أصحاب القلم الحر ويتلقفها الشارع وكأنها تشفي غليله!

 

ويؤكد خلف الحربي :

أن السخرية خيار كتابي بقدر ما هي سلوك عفوي، بمعنى أن الكاتب لا يقرر مسبقا أن يكتب مادة ساخرة بل الحدث هو الذي يدفعه إلى ذلك دفعًا، قد يظن بعضهم أن الكتابة الساخرة هي الطريق الأسهل لما تحتويه أحيانًا من بساطة ظاهرة وهذا غير صحيح أبدًا فالواقع يقول: إنه من السهل جدًا أن تبكي الناس ولكن من الصعب أن تضحكهم، قيمة الكتابة الساخرة تكمن في انحيازها المضحك المبكي وقدرتها على الوصول إلى حالة السهل الممتنع وإلا فإنها ستتحول إلى لعبة هزلية غير مؤثرة

 

ويؤكد الحربي لعل أهم ميزات الكتابة الساخرة سرعة وصولها إلى قلوب الناس وقدرتها على توجيه ضربات موجعة للموضوع محل الانتقاد أما أكبر عيوبها فيكمن في صعوبة شرح تقنياتها وتفكيك أسرارها كما يحدث لي الآن معكم في هذا التحقيق!.

 

ويقول الدكتور محمد بركات :

ما يزال مفهوم«الكتابة الساخرة» مرتبكاً، غير واضح المعالم عند الكثيرين، فبين الهزل والسخرية مسافة قصيرة، قد تُشكِّل خلطًا عند البعض، فإذا كان الهزل مرادفاً للتفكّه، فإن السخرية قد تكون بمنتهى الجدية، فهي حالة ثورية وتغييرية، نقدية وهجومية، تسعى نحو التغيير، ونقد كل ما هو قائم، وليست دعوة للضحك والترويح والترفيه.

 

حول هذا الموضوع يدور كتاب "الكتابة الساخرة في الصحافة" للدكتور محمد جرادات، الصادر مؤخرًا عن الآن ناشرون وموزعون في عمّان، إذ يرى الكاتب فيه أن الكتابة الساخرة موقف شامل جذري، ذو طابع ثوري، جوهره التغيير لما هو أفضل للمصلحة العامة، متجاوزًا فكرة الضحك والإضحاك.

 

والعراقي محسن الصفار  له مشاركة في موضوعنا اليوم بقوله :

السخرية هي التي تبني فكرة معينة في قمة الجدية مثل المواضيع السياسية والدينية والاجتماعية ، وطرحها في قالب مبسط ومضحك متصل بحياة الناس وهمومهم ، كما إنه ليس أصعب من أن تجعل إنساناً يضحك على ماهو في الحقيقة مدعاة للبكاء ..

 

وسائل الكتابة الساخرة:

تتعدد وسائل الهجاء الذي يستخدمها المؤلف لنقد شيء ما !     

بعض الكُتاب يستخدمون المقارنة المبالغ فيها لتضخيم الأمور والمبالغة في عرض الحقائق .

والبعض يستخدم السخرية من خلال ذكر العبارات المعاكسة للمعني؛ فمن الممكن أن يقول  كلمات ثناء وهو قاصد بها الذم، والعكس صحيح بحيث يقول كلمات الذم قاصدا بها الثناء.          

سخرية سقراط: وهي التظاهر بتجاهل أمر ما لكي يتم فضح جهل شخص أخر..

وهمية المديح: وفيها يتم استخدام الثناء والمديح بغرض اللوم والإدانة.. 

التنكر: ويتم من خلال تقديم الهجاء داخل موضوع جاد أو تافه..            

الاستهانة: من خلال تقديم شيئا ما بصورة أصغر أو أقل أهمية مما هو عليه في الحقيقة الهجاء، من خلال استخدام أسلوب السخرية الحادة، والتهكم والازدراء. إنتهى ولم أجد المصدر ولكنه منقول ( يعني مو من بيتي ) !!

 

هذه كانت بعض الوسائل المستخدمة في ذلك الفن الراقي ! أغلبها منقول من مواقع مختلفة والساخر  لا يذكر المصدر ! ليش أعرف المصادر !!!

 

السرد والولوج ( حرام لو أعرف شنو معنى الولوج ! بَس عادي ليش اكو واحد ما يبوك هاي الايام ) الى تفاصيل ومقتضبات ومقاطع ووو الخ سنكون قد أكلنا ألف مسبة ( هسة لو الموضوع فيه بعض الاسماء مثل ........ أو ...........أو ....... ( دير بالك إتجيب إسم حرام اليوم على لسانك ! اليوم يوم الجْد وليس السخرية  ) كان الموضوع سيصبح مُسَلياً ولطيفاً أكثر ! عادي كل حرامي يدور حول جريمته ! هاي إشجابة على هاي ما أعرف ! عادي موضوع اليوم عن السخرية فماكو واحد راعب يعتب !

 

بقى لنا أن نذكر البعض من أفضل الساخرين وبعض من الاقوال الجميلة :

في مقدمتهم كان العملاق جورج برنادشو  والذي ألف اكثر من اربعون مسرحية وهو الكاتب الوحيد الذي لم يقبل جائزة نوبل عندما قال :

إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان، ولم يعد عليه من خطر"

وقال أيضاً : عندما يكون الشيء مثيرا للضحك ..... فابحث جيدا حتى تصل إلى الحقيقة الكامنة وراءه".

إنني أغفر لنوبل إنه اخترع الديناميت لكنني لا أغفر له أنه اخترع جائزة نوبل.

 

وكذلك من اللذين أبدعوا في هذا الصنف العسكري هو الكاتب الروسي : ميخائيل زوشينكو ! تفاصيل عندك وقت !

 

ومن أبرز الكُتاب العرب الذين أهتموا وكتبوا وبرعوا في هذا الإهتمام :

الكاتب الساخر أحمد رجب . محمود السعدني . جلا عامر . علي سالم . أنيس منصور . وغيرهم العشرات من الذين أبدعوا في هذا الفن . وهناك مئات الكُتب الذي اصدرها هؤلاء الكُتاب وغيرهم ..

وهنا افضل خمسة عشر كتاباً من مؤلفات الادب الساخر  العربية / بواسطة احمد السكري .

 

كراسي – يوسف معاطي

كرسي في الكلوب: عجايب – يوسف عوف

أخبار سارة – سارة هجرس

مذكرات نورا المذعورة – إسعاد يونس

فانتازيا فرعونية – محمد عفيفي

أول مكرر – هيثم دبور

وداعا للطواجن – محمود السعدني

ألبومات عمر طاهر الساخرة – عمر طاهر

ضحك مجروح – بلال فضل

مصر على كف عفريت – جلال عامر

كلام فارغ – أحمد رجب

مذكرات زوج – أحمد بهجت

أفتوكا لايزو– أسامة غريب

كنت حمار … وأشياء أخرى – هشام منصور

حكايات فرغلي المستكاوي – حسن الجندي

لم يبقى لنا غير ننقل بعض المقولات المشهورة او المعبرة في هذا الشأن . بعد كل مقولة هناك إضافة خاصة مني !

 

 المرأة هي المصيدة الوحيدة التي تطاردها الفئران. جورج برنادشو  ... والله بهاي عندَ حق ! كلنا ركضنا وراها إلى أن تعلقنا من سيقاننا قبل رقبتنا ..

 

 كيف تصدق من ينادي بالحرية ثم يتزوج ! أنيس منصور .. لاء أنيس لاء ! نحن نتزوج من أجل حرية الفراش!

 

لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً، فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء ! وليم شكسبر ... ياريت لو بَس إلها مو للعشيرة !

 

 اذا ركب اثنان معاً الحصان نفسه ، فاحدهما يجب ان يكون في الخلف ! وليم شكسبير ... هاي هَم زينة بَس شنو رأيك نحن ثلاثة على نفس الحصان !!

 

من الأفضل ألا تأتي من أن تأتي متأخراً.جورج برنادشو .... والله صدقت يا شو ! مع العلم العالم كله يقول عكس ذلك ولكنني مثلك أنظر الى النصف الفارغ وليس المليان ! لازم أعكس !!

 

التصفيق هو الوسيلة الوحيدة التي نستطيع أن نقاطع بها أي متحدث دون أن نثير غضبه ! أرنولد جلاسو ... صدقت يا جلاسو ! هذه الطريقة ناجعه حتى في القداس الإلهي ! تعال افتح هذا القلب !!!

 

 إذا التقى فيلسوفان، فأفضل ما يمكنهما القيام به هو الاكتفاء بالتحية. جان بول سارتر !!! بالضبط مثل الجماعة لا يقومون غير بإداء التحية ومن بعيد البعيد ..

 

يتكلم بعض الناس أثناء نومهم، أما المحاضرون فيتكلمون أثناء نوم الآخرين .. ألبير كامو .. والله يا كامو نحن لا في النوم ولا في الليل ولا في الصبح فكل حياتنا نوم . مطططططططوووووول !

 

الفنانون الفاشلون دائماً ما يعجبون بأعمال بعضهم البعض . اوسكار وايلد .. تعال زور موقعنا هذا وتأكد بنفسك ! بأنك غلطان ومتوهم وأثول !

 

الإختلاف في الرأي ينبغي ألا يؤدي إلى العداء , وإلا لكنت أنا وزوجتي من ألد الأعداء .. المهاتما غاندي ! صدقت يارجُل فلا وسوف لن نختلف أبداً ! لأننا تعودنا أن لانتفق أصلاً !

 

 قبل أن أتزوج كان لدي ستة نظريات في تربية الأطفال، أما الآن فعندي ستة أطفال وليس عندي نظريات لهم. جان جاك روسو ... هذا يمكن كان يعرف جماعتنا المرشحين للإنتخابات ..

 

السخرية لا تنمو في ارض الجهل ! إبراهيم نصرالله .. والله أنت غلطان وبطران يا نصرالله ! لأن التجربة التي عندنا لا تقول ذلك فالنبات عندنا وصل أمتار ويجب قصه كل إسبوع !!

 

مقياس الرجل العظيم قدرته على السخرية من المتاعب : افلاطون ... إحنا ما نسخر من المتاعب ( أصلاً ماعدنا ) ولهذا المتاعب هي التي تسخر منا !

 

السخرية من المعتقدات هي من الاشياء الضرورية ، حيث الخطوة الاولى في تحرير الناس هي القدرة على السخرية من السلطة : كريستوفر هيتشنز ( كاتب وصحفي إنكليزي أمريكي ) ! لا يا كاك كريستو  لاء ! نحن لا يحق لنا السخرية لا الدولة ولا الحزب ولا الحكومة ولا رجُل الدين ولا المذهب لهذا لم يبقى لنا غير أن ننتقد الأمهات التي خلفتنا ! والله فكرة !

 

لك الحق أن تؤمن بما تشاء ... لي الحق أن أؤمن بأنه مُثير للسخرية !! ريكي جيرفيه ( ممثل إنكليزي ) !!! شوفو لأنه ممثل قال أفضل حكمة فلسفية ! بَس المشكلة ويييييييييييييين يا ريكي ! السخرية عندنا حرام ويدخل صاحبها النار ! إتحب تجي معي للنار يا ريكي ! حرام عليك حارة !!!!!

 

حينما ينهمر عليك عالم من الخيبات ، تنتقل أما الى الفلسفة او السخرية . شارلي شابلن .. ما صدقت يا شابلن ، فلا خيبات لنا لأننا كُلنا ولدنا أصلا فلاسفة وساخرين ! يعني سبقنا الاحداث ..

 

أفضل أن اكون صادقاً مع نفسي حتى لو عَرضَني ذلك لِتكبد السخرية بدلاً من أن أكون كاذباً مع نفسي وأكبدها إشمئزازي منها . فريدريك دوغلاس ... لاء يا دوغلاس لاء ! كفرتَ بالآله ! نحن لم نتعود الكذب والدجل والتملق والنفاق لأننا أتينا بوجوه متعددة من الاساس . سَبقناك يا غبي  !!!!

 

لا يسكن الدهاء والسخرية العقول البليدة . ميغيل دي ثيربانتس ... غبي القائل ! لأن العقول البليدة هي الاساس في الحياة يا نائم ! الدهاء والسخرية صاروا مصخرة البليد في الشعوب البليده !

 

السخرية هي الملاذ الاخير لشعب متواضع وبسيط . فيودور  دوستويفسكي !! هذا أول قول يصدق !! إي والله ! بَس لو كان كَمًل وقال والشعوب الراكعة كان إكتملت الحدوته !

 

هذا العالم صعب وخائن ولا يُطاق ،، يجب أن يمتلك الإنسان سلاح السخرية وسلاح القوة لكي يستطيع أن يحاربه حتى الموت . واسيني الاعرج !!!  لاء يا الاعرج لاء ! العالم الخائن هو الذي يملك السلاح ويحارب الساخر مو مثل ما إتفضلت حضرتك !!

 

لا تقل الحقيقة أبداً للأشخاص الذين لا يستحقونها . مارك توين الامريكي رائد الكتابة الساخرة ... لا يا كويني لاء ! لقد تأخرت كثيراً فقلنا كُل شيء وأضحينا عُراة أمام الرُعات !  أضحينا لعبة بيد الاطفال ! يلّله ، راح ننتظر ترجع وإتغيّر مقولتك !! فكرة !

 

الكذبة تُسافر حول نصف الكرة الارضية قبل أن ترتدي الحقيقة حذائها ! مارك توين .. لا إحنا الكذبة سافرت ودارت حول الكرة الارضية وعادت ولازالت الحقيقة تبحث عن نعالها ! جانت مسافر ة  وية الكذبة !! كانت بالجُنطة !!! لاتقول الجُنطة يا غبي ! ليش ماتعرف راح يطلعلك الزئبقي ويقول إسمها الشنطة !

 

قُل الحقيقة دائماً ولن يكون عليك أن تتذكر شيئاً !! مارك توين .... هسة بدأتُ أفهم يا كوين ليش صاير عندي مرض الزهايمر !!  حلوة الحجاية ..

 

لم أترك دراستي تتدخل في تعليمي ! مارك كوين !!!! يمكن هذا اعظم قول قرأته في حياتي ! مفصول فصل من افضل الخياطين في العالم ! مفصول علينا تماماَ ! هسة عرفت السر !

 

ابدأ لا تُجادل الناس الاغبياء ، سوف يسحبونك الى مستواهُم ثم يهزمونك بالخبرة ! مارك توين ... لو قال بالقاضية كان أحلى ! والله يا حبيبي توين هزمونا بالنفخة مو بالخبرة ! ولَو إستخدموا الخبرة جان إتبخرنا كُلياً !! نحن لا نستخدم الخبرة إلا في الوقت الضايع والمباراة في بدايتها !!

 

إذا شعرت بأنك قليل الادب فأنت مؤدب لأن قليلي الادب لا يشعرون !! مارك توين .. شوف مارك والله على أمود هذا القول الرائع إذا ما زرتُ الولايات المتحدة سيكون زيارة ضريحك في رأس جدول أعمالي وزياراتي !! يا رجل وين جنت لحد الآن !! فشيت الغلة شوية ...

 

لو أن التصويت يأتي بالتغيير لما سمحوا لنا به ! مارك توين .. لا إحنا بعكس امريكا ، نحن يسمح لنا بالتصويت على التعديل والتشكيل المسبق ! يعني إحنا سابقيكم بمراحل !! نحن شعوب لا نخجل يا مارك ليش ما تعرف هذا السر !

 

كل طبخة سياسية في المنطقة أمريكا تعدها وروسيا توقد تحتها وأوروبا تُبردها وإسرائيل تأكلها والعرب يغسلون الصحون . محمد الماغوط ! هَم إسمك محمد وهَم تعرف إتنكت !!! بَس يا ماغوط عدنا فلاسفة ضحكوا علينا عندما قلنا ذلك ! يمكن لأن ما قلتُ نقلاً عن ماغوط ! والله فكرة ! إي بس آني وين جنت أعرف أنت سابقني بهاي الوصفه ! مع العلم قولي كان يحتلف عن قولك ! بَس الجماعة نبهاء ولا تمر عليهم هذه الألاعيب ... فكرة ..

 

وسنختتم هذه الاقوال العظيمة بفقرة  قالها الكبير جبران خليل جبران ! طولتها يا جبران  وخْلَص  الدوام الصباحي ! وَرَه الظهر عدنا معركة في المنبر ..

 

لا تجعل ثيابك أغلى شيء فيك حتى لا تجد نفسك يوماً أرخص ممّا ترتدي . لا يا صاحبي لاء ! فحتى لو لم تكن ثيابنا أغلى شيء فينا فنحن نتباها بما هو تحت الملابس ! لَعد إشلون ! شنو الشغلة هيصة ! نحن نرتدي سروال حمورابي ونبوخُذ فانوس وشميران وقرياقوس وعوديشو إبن كلكامش وخديدا  الاكدي والجماعة الرياضية ! كُلها ماركات عالمية ! أغلى بهواية من الملابس الخارجية ! لما نتضايق ننزع البنطلون ونأخذ سيلفي مع السروال !

هذه بعض الاقول التي ارتأيتُ أن انقلها هنا لكم ..

 

كلمة أخيرة .. صادقاً هذه أول مرة أبحث في النت وأتعرف على بعض من ذلك العالم وفلاسفته ...

 

قبل أن أُجرب الكتابة هنا كتبتُ لنفسي مسرحية كانت بعنوان : الكتاب الاخضر . جمعتُ في المسرح كُل رؤساء العرب وأعطيت لكل واحد منهم دور كوميدي هزلي مُبكي ومُضحك في نفس الوقت .. كُنتُ اضحك بيني وبين نفسي وأدوارهم لفترات طويلة ولكن خلال هروبنا ما قبل الاخير تركنا كل شيء وضاع الباقي  .. يعني رغبتي في ذلك الجانب كانت منذ زمن بعيد ( لا عنكاوا كانت موجودة ولا المنبر الديمقراطي العالمي ) ....

 

الذي يهمني هو أن استعلم او أشعر بأن القاريء سيستوعب ما اعنيه ومن ثم ترتسم الإبتسامة خدوده الناعمة! قارىء لا يمل مما يقرأه ولا يتمنى أن ينتهي الفصل ( شوفوا هاي الكلمة فيها نوع من الجدية كَم كانت طويلة ومملة عليكم وكم شتيمة إنطلقت صوبي! بَس هي الشتيمة تلف وتدور وترجع لمصدرها ) والله فكرة ..

 

اخيراً في أول  أيام العيد الفطر ( الإسلامي او كان العيد الثاني ) كتبتُ كلمة عن الرمضان والدعايات التي فيه وووو الخ وكان نقداً كوميدياً سياسياً لاذعاً . كتب أحدهم تعليق وهو كاتب معروف ومسلم الديانة لكنه علمي التوجه الآتي : ألف ألف رحمة على والديك يا نيسان ، والله منذ شهر وأنا في الكآبة وقدوم العيد زاد من تلك الهموم ولكن بعد أن قرأت سخريتك لم أنقطع عن الضحك لأكثر من ساعتان ! لقد أخرجتني من كآبتي فألف ألف رحمة على الام التي ولدتك ........ الخ . وإتصل بي صديق من استراليا وهو مدير مشروع  أقسَمَ بأنه لازمته الضحكة لأكثر من ساعة الى درجة إنه لم يستطع أن يصل بيت الحمام فتبول في بنطاله .. وهذا الذي يسعدني تماماً ...

 

لا ننسى بأن حتى الضحك يعتمد على ثقافة ودراية ومعرفة وذوق وظروف القارىء . فعندما يكون أكثر من عشرة أشخاص في غرفة ويأتي أحدهم بِنكتة فقد يضحك ثلاثة او أربعة بقوة ويبتسم إثنان او ثلاثة بينما الآخرون يُكشرون شواربهم على الحاكي . أي العملية هنا أيضاً نسبية . وفي نفس الوقت نُوَصل من خلال تلك السخرية بعض المفاهيم والامور التي تتعلق بحياتنا اليومية ( بإستثناء الدينية لأن هاي صارت عْدْنا موسمية ) !!  ويجدر القول هنا إن رسم الإبتسامة أو إضحاك وجه أحدهم بالكلمة المكتوبة هو أصعب بكثير من أن تُلقى مباشرة ومصحوبة بحركات او تقاسيم وتعابير جسدية وغيرها . وهذا ما نراه جلياً في فن الكاريكاتيور المنتشر في أغلب الصحافة العالمية . فإذا ما قرأت جملة كاريكاتورية دون مصاحبة الصورة أو الرسمة لها قد لا تستوعب الجملة بل حتى قد لا تستوقفك المقولة كُلياً ، ولكن عندما تكون مقرونة بالصورة الكاريكاتورية فهنا تمتزج الكلمة مع الصورة فتصنع القهقهه ..

 

أشكر الذي نصحني عن الكتابة عن هذا الفن والبحث في تاريخه وقد وجدتُ اموراً واسراراً واقولاً  لا يمكن حصرها بآلاف الكُتب .. تصورا إنني للآن لم أقرأ كتاباً واحداً عن ذلك الاسلوب .  ماعندي ..

 

ختاماً: الكاتب الساخر وحسب قناعتي هو الذي يرسم البسمة والضحكة على الوجه في الوقت الذي يضع النقطة الحقيقة على جوهر موضوع حساس ومهم !

 

أنا لم أقل أنا كاتب ساخر بل اُحاول أن أقترب منه هنا وهنا ! مو تْجي يا الزئبقي وتْتْفَلسف برأسي !

 

إذا شعرت بأنك قليل الادب فأنت مؤدب لأن قليلي الادب لا يشعرون !! مارك توين

 

غَيَّرغنا المقولة اليوم الى مقولة  صديقي تويني ! حلوة هاي المقولة ! مو آني القائل فلا تستعجلون على رزقكم !

 

نيسان سمو 27/09/2021

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.