اخر الاخبار:
مقتل عبد الحميد المطر بغارة أمريكية - السبت, 23 تشرين1/أكتوير 2021 10:44
الجيش العراقي يُجهز على داعشي في مخمور - الجمعة, 22 تشرين1/أكتوير 2021 19:49
العثور على منصة اطلاق صواريخ في طوزخورماتو - الخميس, 21 تشرين1/أكتوير 2021 16:42
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (535)- البطل العالمي علي هادي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (535)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل العالمي علي هادي

      صحيح انني انعت جميع الاخوة والاصدقاء من رياضيي المصارعة الحرة والرومانية بنعوت البطولة الرياضية ونعوت البطولة الاخلاقية التي يتمتع بها كل اخوتي واصدقائي، وهي والله ما يستحقونها جميعا، هكذا رأيتهم في علاقاتي معهم، وهكذا هم على حقيقتهم..! ولكن اليوم ارجو ان تسمحوا لي اعزائي الرياضيين ان اتحدث عن بطل فيه الكثير من الخصال المتعددة من جوانب الحياة، بطل حقيقي بمعنى البطولة والاقدام، شهم كريم مؤدب مهذب رجولة وفاء محبة الجميع، وقد غطّتْ على كل ذلك اخلاقه الراقية وطيبته الجميلة، ثم بطولاته الميدانية على بساط المصارعة الحرة والرومانية التي صال وجال فيها محققا افضل النتائج المحلية والدولية، رحمك الله يا اخي الكبير وصديقي المثير، البطل العالمي علي هادي، فقد كنتَ اخا وصديقا عزيزا.

 

     ادركتُ البطل الدولي علي هادي الذي غالبا ما يدعى بـ عليان. في آخر سنتين من تجربته الرياضية كمصارع، حيث اعتزل عام 1973. وكنت انا قد انتقلت من نادي الاعظمية الرياضي الى اجواء فريق ألعاب الشرطة مطلع عام 1971 الذي كان بطلنا علي هادي احد ابطاله..! ومنذ الوهلة الاولى وجدتُ في اخي علي هادي البطولة في كل شيء، حتى تطورت علاقتي به الى مستوى الاخ الكبير والصديق العزيز..! وكان آخر لقاء لي مع المرحوم علي هادي عليان قبل اكثر من عشرين عاما، حينما كنت زائرا لاحد اخوتي واصدقائي الاعزاء باسل مجيد الخزرجي الكاظمي وهو احد طلبتنا النجباء السابقين في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، حيث كنا نتجول في شوارع واسواق مدينة الكاظمية الكثيفة، واذا بي الاحظ اخي البطل الدولي علي هادي جالسا في محل لبيع مختلف الاشياء..! فقلت لصاحبي العزيز باسل الكاظمي، رأيتُ شخصا اعرفه هنا، لاحظ كيف سيكون لقاؤنا..! وصلنا الى بعد قريب من محل البطل عليان حتى انتبه الى وجودي على بعد امتار منه، فطفر من مكانه وجاءني واحتضنني وهو يقبلني في مشاعر نبيلة قلّما رأيت مثلها، وانا كذلك احتضنته وقبلته في لقاء اخوي سادت وفاضت فيه مشاعرنا، وصاحبي العزيز الغالي باسل الكاظمي قد اخذته الدهشة والاستغراب من هذه العلاقة الحميمة التي تربطنا..!

 

     في مطلع سبعينات القرن العشرين وقبل اعتزال بطلنا علي هادي، كان لقاؤه مع البطل الشاب المرحوم ليث زهير في وزن الذبابة 52 كغم. في بطولة العراق للمتقدمين يأخذ حيزا كبيرا من الحضور الجماهيري ووسائل الاعلام، ويكون نزالهما مثيرا على الدوام، وغالبا ما كان ينتهي نزالهما بالتعادل، واحيانا فوز البطل علي هادي او ليث زهير بفارق لايتعدى نقطة واحدة..!

 

    على كل حال، كانت تجربة البطل العالمي علي هادي –عليان- غزيرة بالمشاركات المحلية والخارجية وفي مختلف البطولات ومستوياتها العراقية والعربية والاسيوية والعالمية..! ويقول ابناء المرحوم علي هادي الذين برزوا على سر ابيهم ابطالا في المصارعة الحرة والرومانية في رسالتهم لي، وهم الابطال ميثم وهادي وعباس حفظهم الله جميعا، بأن والدهم عليان قد بدأ حياته الرياضية في مدينة الكاظمية في نادي قريش تحت قيادة اول مدرب له حساني مهدي. ويقول ابناؤه الابطال ميثم وهادي وعباس، ان المعلومات التي بحوزتهم حول والدهم كان والدهم قد دونها بنفسه..! وعليه ففي الورقة التي كتبها المرحوم علي هادي التي يقول فيها بأنه منذ عام 1961 حتى عام اعتزاله 1973. قد شارك في بطولة العراق وفاز في معظمها او في جميعها، فهو بطل العراق في وزن 52 كغم بجدارة طيلة هذه السنوات..! احرز الوسام البرونزي في بطولة العالم العسكرية في طهران عام 1962. وحصد الذهب في الدورة العربية التي اقيمت في القاهرة عام 1965. وحصل على الوسام الفضي في بطولة اسيا التي اقيمت في كمبوديا عام 1966. ولعل مشاركته في بطولة العالم التي اقيمت في المانيا عام 1969. هي من اهم مشاركاته الدولية ان لم تكن اهمها فعلاً..! وفيها حصل بطلنا علي هادي على الوسام البرونزي..! كذلك حصل على الوسام البرونزي من مشاركته في بطولة العالم للصداقة في بلغاريا عام 1971. وفي الدورة العربية التي اقيمت في بغداد عام 1973. حصل على الوسام الفضي..!

 

      بعد الاعتزال عام 1973. دخل عدة دورات تدريبية في الاعوام 1977 و 1981 و 1989 و 1992. وحصل فيها جميعا على درجة –جيد جدا- وخلال تجربته التدريبية، درّب تباعا نادي الشرطة، ومنتخب شباب العراق، ومركز شباب الحرية، ونادي الكاظمية، ومنتخب اشبال العراق.

 

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

ياس خضر / اغنية اعزاز

https://www.youtube.com/watch?v=_9ATFD2L0Ec

 

 

البطل العالمي علي هادي عليان

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.