اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (548)- ابطال عائلة آل الشيخ جاسم

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (548)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

ابطال عائلة آل الشيخ جاسم

      منذ نهضة المصارعة العراقية خلال القرن العشرين التي بدأت رسميا قبل انتصاف القرن ومن ثم تاسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية منتصف القرن العشرين. منذ هذه النهضة الرسمية وربما للرياضة في كل مرافقها وانواعها، ظهرت بوادر نهضة قوية ومثيرة في رياضة المصارعة في العراق. ولعل اشهرها كانت في قضاء الاعظمية وباقي الاقضية والمناطق والاحياء الاخرى في بغداد وباقي المحافظات الاخرى، واستمرت شهرة الاعظمية بهذه الرياضة حتى اليوم رغم انحسارها وتقويضها نسبيا بعد الاحتلال البغيض لبلدنا العزيز العراق في العام المشؤوم 2003. وبالنسبة لقضاء الاعظمية التي اشتهرت بابطالها الدوليين الكثيرين وكذلك المدربين والمحكمين والاداريين، فقد اشتهرت فيها عائلة الشيخ جاسم –رحمه الله- شهرة تجاوزت الافاق العراقية والعربية والدولية..! حيث كان للشيخ جاسم تسعة من الابناء مارسوا رياضة المصارعة الحرة والرومانية ووصلوا في اقل تقدير الى بطولة العراق للمتقدمين، بل معظمهم ابطالا للوطن العربي في مشاركاتهم ببطولات العرب الدورية..! ولم يقتصر الموضوع على ابناء الشيخ جاسم، بل تعدى ذلك الى الاحفاد والاسباط واحفاد الاحفاد..! ولو احصينا عددهم جميعا لتجاوز الخمسين مصارعا بطلا، رحم الله الاموات منهم، وحفظ وامد في عمر الباقين باذنٍ منه تعالى. ولعل اكثر ما يثير المتتبعين لرياضة المصارعة العراقية، حين نتابع تاريخ تسلسل بطولات مصارعي آل الشيخ جاسم، فاننا سنفاجئ ونندهش عندما نعلم ان من ابناء واحفاد الشيخ جاسم حازوا على بطولة الدول العربية في جميع الاوزان ولاكثر من مرة..! وان يكن ذلك في فترات متفرقة وليس في فترة واحدة..! أي أن الكثير منهم يحتفظ بلقب وربما اكثر من مرة –بطل العرب- والاهم من كل ذلك، ان ابناء واحفاد هذه العائلة مازالوا يمارسون هذه الرياضة الرجولية بكل رغبة وهواية حتى اليوم، بل مازالوا يحصدون البطولات المحلية والدولية، سواء في ممارسة المصارعة او كمدربين او محكمين او اداريين..! وعليه يكون من الصعب جدا الحديث باسهاب عن هذه العائلة الرياضية الكبيرة وعن ابطالها الكبار لاننا لانمتلك الشيء الكثير من تفصيلات حياة ابطالها وبطولاتهم الكثيرة على مدى اكثر من سبعين عام من التجربة الرياضية الرسمية في المحافل المحلية والعربية والدولية..!

 

      وصلتني اكثر من رسالة من آل الشيخ جاسم، لعل اهمها من اخويّ البطلين حمادي وطه ابناء الشيخ جاسم، اللذين بقيا من ابناء الشيخ جاسم التسعة، أمد الله في عمريهما، وكذلك استفدت كثيرا من المعلومات التي هيأتها لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من الابطال الدوليين بهاء تاج الدين احمد ورعد مصطفى الخزرجي وباسل عبد الكريم العبيدي مع وجودي معهم. بمعلومات لابأس بها عن تاريخ هذه العائلة العريقة في رياضة المصارعة بالرغم من عدم وجود المعلومات الكافية للحديث عن عائلة الشيخ جاسم بما تستحق..! وقد ذكر الحكم الدولي الكابتن باسل عبد الكريم العبيدي وهو احد اعضاء لجنة (خدّام المصارعة العراقية) بأن أبناء الشيخ جاسم التسعة من ام واحدة، وكلهم قد مارسوا رياضة المصارعة الحرة والرومانية، كذلك ابناؤهم واحفادهم..! وكلهم حصلوا على بطولات كثيرة محلية وعربية ودولية. وبتشجيع مباشر من الاب الشيخ جاسم على الدوام.

 

      على كل حال، ابناء الشيخ جاسم التسعة هم.

1 – البطل الدولي رحومي جاسم.

2 – البطل الدولي عبد الكريم جاسم.

3 – البطل الدولي عبد الغفور –غفوري- جاسم.

4 – البطل الدولي سالم جاسم.

5 – البطل الدولي سلمان جاسم

6 – البطل الدولي حمادي جاسم.

7 – البطل الدولي داوود جاسم.

8 – البطل الدولي ياسين جاسم.

9 – البطل الدولي طه جاسم.

 

       فضلاً عن ان الكثير من ابنائهم واحفادهم حصلوا على بطولات محلية ودولية كثيرة..! وبالتالي فان سبعة من ابناء الشيخ جاسم توفاهم الله في ازمنة مختلفة رحمهم العلي القدير برحمته التي وسعت كل شيء. والبركة فيمن بقي منهم وهما البطلين الدوليين حمادي جاسم وطه جاسم حفظهما عزوجل وامد في عمريهما. وسوف أحاول ان اكتب في الحلقات القادمة ان شاء الله عن الكابتن حمادي والكابتن طه، لانني حصلت على رسالتين منهما ومعلومات اخرى من زملائي في لجنة –خدّام المصارعة العراقية- الكابتن بهاء تاج الدين والكابتن رعد الخزرجي والكابتن باسل العبيدي.

 

     والى حلقة اخرى نواصل فيها الحديث عن ابطال هذه العائلة الرياضية العريقة ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، تذكرت ليلى

https://www.youtube.com/watch?v=SlVClWKF0Hc

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.