اخر الاخبار:
القبض على خلية "خطيرة" لداعش في نينوى - الجمعة, 15 تشرين1/أكتوير 2021 10:23
توضيح حكومي بشأن اعتراضات القوائم الخاسرة - الخميس, 14 تشرين1/أكتوير 2021 20:41
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

الكويت تلوح باتخاذ اجراءات ضد العراق بسبب بناء مفاعل نووي على الحدود

 

علق وزير الدفاع الكويتي حمد جابر العلي على بناء العراق مفاعلا نوويا لأغراض سلمية قرب حدود بلاده، مؤكدا أنهم يقيمون الموقف وسيتخذون ما يلزم من إجراءات.

 

وحسب ما نقلته جريدة القبس الكويتية، فإن النائب في مجلس الأمة مهلهل المضف، وجه سؤالا إلى وزير الدفاع بخصوص "تصريح الهيئة العراقية للسيطرة على المواد المشعة حول دراسة 20 موقعا لبناء مفاعل نووي عراقي لأغراض سلمية، بعضها قريب جداً من حدود دولة الكويت".

 

وجاء رد وزير الدفاع الكويتي مؤكدا أن وزارته تتابع وتقيم "جميع الظروف والتطورات الحالية والمستقبلية المؤثرة في البيئة الإقليمية المحيطة بدولة الكويت ومنطقة الخليج استراتيجيا وعسكريا، وبناء على المتابعة والتقييم من الجهات ذات الإختصاص في وزارة الدفاع توضع الخطط وتتخذ الإحترازات اللازمة للتعامل مع أي طارئ أو مستجد مستقبلي يؤثر على الأمن الوطني لدولة الكويت".

 

وقال الوزير: "إن التعامل مع أي حدث تسرب إشعاعي يتطلب جهدا وطنيا من عدة جهات علمية وفنية ووطنية، بالإضافة إلى الجهات العسكرية المختصة بالتعامل مع الآثار الإشعاعية من خلال المراقبة والكشف والإزالة والتطهير سواء للمواد المشعة من قبل الجهة المختصة في وزارة الدفاع مع الجهات المختصة"، مشيرا إلى وزارة الداخلية والحرس الوطني والهيئة العامة للبيئة.

 

وفي تأكيد على التزام بلاده بالقوانين الدولية في التعامل مع رغبة العراق، قال العلي: "إن الكثير من الإجراءات العسكرية الدفاعية تخضع للقوانين الدولية سواء ما كان على البر أو البحر ووزارة الدفاع ممثلة بالجيش الكويتي بكافة صفوفه وتشكيلاته ملتزم التزام تام وبكامل قدراته للدفاع عن أمن البلاد وحدودها البرية والبحرية وأجوائها ضد أي تهديد مع الالتزام الكامل بالقواعد والقوانين الدولية والأممية ودستور البلاد".

 

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.