اخر الاخبار:
القبض على خلية "خطيرة" لداعش في نينوى - الجمعة, 15 تشرين1/أكتوير 2021 10:23
توضيح حكومي بشأن اعتراضات القوائم الخاسرة - الخميس, 14 تشرين1/أكتوير 2021 20:41
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

أربعة تحالفات تحصد نصف مقاعد البرلمان

 

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات العراقية 2021 التي أعلنتها مفوضية الانتخابات، مساءالاثنين، تقدم أربعة تحالفات رئيسية نالت أكثر من نصف مقاعد البرلمان الجديد (329 مقعدا).

 

وتتمثل التحالفات الأربعة في "الكتلة الصدرية" التي حصلت على 73 مقعدا، وتحالف "تقدم" الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي الذي حصل على 38 مقعدا. كما نال "ائتلاف دولة القانون" بزعامة نوري المالكي 37 مقعدا، وتصدر "الحزب الديمقراطي الكردستاني" النتائج بالنسبة للأحزاب الكردية بأكثر من 30 مقعدا.

 

وبحسب النتائج الأولية فقد حصل المستقلون على نحو 20 مقعدا، وحركة "امتداد" المنبثقة عن الحراك الشعبي على 9 مقاعد.

 

وسجلت النتائج تراجعا لافتا لقوى رئيسية منها تحالف "الفتح" (الجناح السياسي للحشد الشعبي) الذي حصل على 14 مقعدا، وكذلك تيار "الحكمة" بزعامة عمار الحكيم، وتحالف "النصر" برئاسة حيدر العبادي اللذين لم يتمكنا من المنافسة على صدارة نتائج الانتخابات حصلوا على 5 مقاعد .

 

ووصل عدد المشاركين في الانتخابات إلى نحو 10 ملايين ناخب، بنسبة بلغت 41 بالمائة ممن يحق لهم التصويت.

 

وتمثل المقاعد التي حصلت على القوى المنبثقة عن الاحتجاجات الشعبية، التي انطلقت عام 2019، أبرز مفاجآت الانتخابات في العراق، حيث تمكن حزب "امتداد" في محافظة ذي قار، برئاسة الناشط والمتظاهر علاء الركابي، من تحقيق 9 مقاعد على مستوى البلاد، فيما حقق حزب "إشراقة كانون" نحو 6 مقاعد، فضلا عن نحو 10 مستقلين آخرين، مما يمنحهم كتلة وازنة في مجلس النواب

 

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات العراقية 2021 خسارة شخصيات بارزة دخلت العملية الانتخابية بحملات دعائية كبيرة منها وزير الدفاع الأسبق خالد العبيدي، ووزير الكهرباء الأسبق قاسم الفهداوي، ورئيس البرلمان الأسبق سليم الجبوري، ورئيس اللجنة المالية في البرلمان السابق هيثم الجبوري، والأمين العام لـ"الحزب الإسلامي العراقي" رشيد العزاوي، والنواب السابقون ظافر العاني وأراس حبيب ومحمد الكربولي وعدنان الزرفي.

 

وقالت مفوضية الانتخابات إن النتائج التي أعلنت اليوم تشمل الاقتراع العام الذي جرى أمس الأحد، والتصويت الخاص الذي سبقه بيومين وشارك فيه قوات الأمن والجيش والنازحون ونزلاء السجون والمستشفيات.

 

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.