اخر الاخبار:
الدولار يحلق فوق الـ170 الف دينار عراقي - الأربعاء, 01 شباط/فبراير 2023 20:11
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

من نوهدرا... اِنطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني2022 وسط حضور رسمي وجماهيري متميّز

 تللسقف كوم/

بحضور مار أبرس يوخنا ممثلًا عن قداسة مار آوا الثالث روئيل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية ومار بولص ثابت حبيب مطران ألقوش للكلدان وآنو جوهر وزير النقل والاتصالات بحكومة إقليم كوردستان والدكتور سالار عثمان وكيل وزارة الثقافة والشباب وعلي تتر محافظ دهوك وعدد من أعضاء برلمان إقليم كوردستان وجمهور غفير.

شهدت قاعة محمد عارف جزيري بنوهدرا، اليوم الخميس 8 كانون الأول 2022، اِنطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني 2022 الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان ومديرية الثقافة والفنون السريانية/دهوك. وسط حضور رسمي وجماهيري متميّز، وتستمر فعالياته المتنقلة ما بين نوهدرا-ألقوش-تللسقف-زاخو، للفترة من 8 لغاية 12 كانون الأول 2022.

 

اِستهل الحفل فعالياته بلوحة فنية راقصة قدمتها فرقة برمايا السريانية القادمة من بيت زالين/القامشلي بسوريا، تلتها كلمة محافظ دهوك الدكتور علي تتر  الذي أشار إلى أن إقامة هذا الأسبوع الثقافي السرياني في دهوك هو خير مثال على التعايش الأخوي الذي تتمتع به جميع المكونات فيها، مشيرًا إلى عمق جذور الثقافة السريانية الممتدة إلى آلاف السنين قبل الميلاد،  وكانت مشعة ولها دورها وأثرها في الحضارات الأخرى، حتى أنها فرضت لغتها على حضارات أخرى كتابةً وتحدّثًا، مؤكدًا اهتمام حكومة الإقليم بتوفير السبل المناسبة لخدمة وتطوير هذه اللغة والحفاظ عليها.

 أعقبتها كلمة وزارة الثقافة والشباب بحكومة إقليم كوردستان، ألقاها د. سالار عثمان وكيل الوزير،  أكد فيها على أهمية التعايش الأخوي في الإقليم وأشار إلى أن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بثقافات المكونات،  إذ ليس لدينا مكوّن صغير وآخر كبير، فالجميع يحظون بالقدر نفسه من الاحترام والرعاية والاهتمام،  مشيدًا، بصفته ممثلًا لوزير الثقافة،  بجهود المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية شاكرًا مديرها العام كلدو رمزي أوغنا وكوادرها على جهودهم في تنظيم فعاليات ونشاطات متميزة ومؤكدًا دعم الوزارة  للمديرية وفعالياتها النوعية، ولسائر المديريات العامة الأخرى المهتمة بشؤون المكونات، دون أي تدخل في شؤونها.

تلتها كلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ألقاها مديرها العام السيد كلدو رمزي أوغنا أعلن خلالها انطلاق الأسبوع الثقافي السرياني 2022 ليكون "نقطة انطلاق لتنشيط الحركة الثقافية في نوهدرا وما جاورها من قرى وبلدات ومدن أبناء شعبنا، وهكذا ننتقل من نوهدرا إلى القوش فتللسقف ونختم في زاخوثا. مؤكدين أن رسالتنا هي الانفتاح على بعضنا وعلى الآخر، فالاختلاف والتنوع مصدر غنى وليس سبب خلاف. منطلقين عبر طريق الثقافة للانفتاح على أنفسنا وعلى  الثقافات الأخرى".  معربًا عن سعادته بأن"نكون اليوم بينكم،  إخوتنا وأحباءنا، هنا في نوهدرا-معلثايا الغالية على قلوبنا، حيث تأسست وازدهرت مدرسة شهيرة تخرّج فيها مار إيث آلاها ومار سهدونا،  وغير بعيد عنها، في ألقوش، أسّس مار ميخا النوهدري مدرسته الشهيرة.. لتأكيد الدور التثقيفي والتعليمي البارز لشعبنا على مدى العصور ".  ثم قدم أوغنا درع المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية لممثلي الجمعيات المشاركة في الأسبوع الثقافي.

أعقبتها معزوفة موسيقية مع أغنية سريانية قدمتها أوركسترا كنّارة من بغديدا، عاصمة الثقافة السريانية.

عُرِض خلال الحفل فلم قصير بعنوان (نوهدرا)، تناول تاريخ هذه المدينة العريقة وعمق جذورها الموغلة في القِدَم وحاضرها المشرق البهيّ. فيما تناوبت باقة من شعراء وشاعرات شعبنا، ضمت بطرس نباتي، زينة يوسف، مينا أويتر صادق ونمرود قاشا، على إلقاء قصائد منتخبة، تخللتها فقرات موسيقية لأوركسترا كنّارة. 

 

لاحقًا شرعت أعمال الجلسة الحوارية التي تمحورت حول (واقع الغناء السرياني)  بمشاركة فنان شعبنا الكبير شليمون بيت شموئيل والشاعر نينب لاماسو والفنان  يوسف عزيز، و أدارها (ليث بنيامين). تفاعل معها الحضور لا سيما مع دندنة الأغاني السريانية المصحوبة بالعزف على العود.

وأختتم اليوم الأول فعالياته بافتتاح معرض فني ضمَّ أعمالاً تشكيلية وأخرى من المشغولات اليدوية، فضلاً عن معرض آخر للكتاب يضم إصدارات المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ضمن سلسلة الثقافة السريانية.

جدير بالذكر، أن الأسبوع الثقافي السرياني 2022  يواصل فعالياته للفترة من 8-12 كانون الأول 2022 متنقلًا من نوهدرا - دهوك إلى  ألقوش وتللسقف في سهل نينوى، ثم يختتم أعماله في زاخو. ويتضمن برنامجه مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والمعارض الفنية والجلسات الحوارية التي يشارك فيها نخبة من المبدعين من أبناء شعبنا.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.