اخر الاخبار:
بيان صادر من احزاب شعبنا - الخميس, 23 أيار 2024 10:31
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

غبطة البطريرك ساكو: تهنئة بأكيتو رأس السنة البابلية الكلدانية

 

اعلام البطريركية الكلدانية/

اهنيء قلبيًّا بناتِ وابناءَ الشعب الكلداني العزيز بأكيتو، رأس السنة البابلية الكلدانية الذي يوافق في الأول من نيسان في كل عام.كذلك اهنيء الشعب الاشوري الشقيق الذي يحتفل بنفس التاريخ برأس سنته الاشورية متمنيا له التقدم والازدهار..

 

هذه فرصة جميلة، تتزامن مع الاسبوع المقدس وعيد القيامة المجيدة، لتجديد الانتماء والعزم في التضامن وتقوية الأخلاق الحميدة، وترسيخ أواصر الاخوة والعيش المشترك مع مواطنينا.

 

ونحن اليوم ككنيسة كلدانية كاثوليكية جامعة، نفتخر بجذورنا القومية والتاريخية واللغوية والتراثية، لكن ايضا بايماننا المسيحي تمثلا بقديسينا وشهدائنا. لنحذو حذوهم في المحبة والخدمة والانفتاح والحوار. الكنيسة الكلدانية تبقى مستقلة تقود بمسؤولية، لا تتأثر تحت أي إغراءات أو ضغوط.

 

 وبهذه المناسبة أيضا ادعو الشعب الكلداني وبنات وابناء الكنيسة الكلدانية الى الوحدة في فريق واحد من أجل دعم من بقي على أرض الاباء والاجداد في بلدات سهل نينوى وقرى اقليم كردستان.

 

 وأرى ان يقوم الكلدان في بلدان الاغتراب بالتبرع وجمع المال لمساعدة بلدات سهل نينوى وقرى دهوك وزاخو وعقرة مثلما فعلوا بسخاء مع كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا قبل نحو شهر، طالما الحكومات المتعابقة لم تعر هذا الواقع الأهمية التي يستحقها.

 

كما اشجع اساقفة هذه الأبرشيات الاجلاء على القيام برحلات لحملة تبرعات من الجماعات الكنسية والجمعيات الكلدانية من أجل تطوير هذه المناطق وتحسين ظروف معيشة العائلات التي تسكنها بإصرار وصبر.

 

  ندائي الى المسيحيين العراقيين هو: ان خصوصية هذه المرحلة المليئة بالتحديات والالام، تتطلب توحيد الصف ورفع الصوت عاليا ومطالبة السلطات العراقية بمعالجة حقوقهم الاساسية المسلوبة وتمثيلهم المختطف فعليا، واستعادة البيوت والاملاك التي استُحوِذ عليها، ولا يترك المجال امام من يسعى لبيعها او خطفها لدفعهم بمنهجية الى الهجرة. وادعو إلى المطالبة هذه للوقوف أمام امكانية السلطات نحو إجراء ملموس، أو أن الحال أمام عجزها يقتضي اي نوع مشروع من التدويل.

 

أمام التحديات الجلية، والرياح المعاكسة أهيب بالجميع إلى نبذ التجاذبات الجانبية والفردية والنفعية، وتوحيد جميع القوى الكنسية والاجتماعية والفكرية والسياسية لصالح مواطنينا ومسيحيينا.

 

كل عام وانتم بخير

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.