اخر الاخبار:
تفكيك مجموعة اجرامية "خطيرة" في بغداد - الأربعاء, 12 حزيران/يونيو 2024 10:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) بمناسبة الـ1 من نيسان (اكيتو)

 

تللسقف كوم/

يحتفل ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) كل عام في الاول من نيسان كرأس السنة الجديدة (اكيتو) حيث كان اجدادنا القدامى يقيمون احتفالات على مدى اثني عشر يوماً يشارك فيها كافة طبقات الشعب مع مشاركة رمزية من الآلهة، وتتخللها طقوس وشعائر ترمز إلى معاني الخصب والتجدّد والانبعاث والفرح بقدوم الربيع. ومجسدا رؤيته المتميزة بانبثاق الحياة الى الطبيعة.

 

نعم أحتفل شعبنا في هذا اليوم كرأس السنة القومية (أكيتو)، وهي أمانة تاريخية توارثناها جيلا بعد جيل إحتراما للطبيعة وإعتزازا بالأرض، ومثلما كان نيسان والتجدد والانبعاث هكذا تنبعث امتنا من جديد بالرغم من كل اشكال القهر والظلم والاقصاء والمذابح التي المَّت بها لإجتثاثها من التاريخ والارض، وطمس هويتها القومية والدينية، ولكن بقي وسيبقى شعبنا متجذرا بالأرض والوطن ومواصلة الحياة بقوة وبعزيمة الغيارى، قلناها وسنقولها مرارا نحن باقون في ارضنا.

 

نستقبل نيسان الخير والحياة وعودة الإخضرار للطبيعة كرأس سنتنا الجديدة، وتزامنا مع احتفالاتنا القومية نحتفل أيضا بعيد القيامة المجيد، هاتين المناسبتين كانتا وستبقيان عناوين بارزة لتُجسِّد أمتنا وحدتها الروحية والقومية.

 

نحن في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا ) وبهاتين المناسبتين، نؤكد تجسيد وعينا القومي وايماننا الروحي والتواصل مع ماضينا الزاهر، وهو واجب قبل أن يكون إستذكارا، ونحتفل بعيد القيامة  جوهر ايماننا المسيحي، وندعو الجميع كلٌ بطريقته وقدراته وأسلوبه أن يكون جزءاً من الإحتفال ومثالا للإعتزاز بتاريخه وايمانه الروحي وانتمائه القومي.

 

نستذكر هذه الذكرى واقليم كوردستان مقبل على الانتخابات، والتي نأمل ان تكون حرة ونزيهة وبما يضمن حق شعبنا بإنتخاب ممثليه من قبله وبدون تدخل من الآخرين. من هنا فإننا نطالب بتخصيص سجلات ومحطات أنتخابية خاصة بأبناء شعبنا، وتعديل قانون الانتخابات الخاص بكوتا شعبنا وان يكون التصويت حصرا بأبناء شعبنا، ودائرة انتخابية واحدة. وهنا أيضا نؤكد مطالباتنا السابقة للحكومتين الإتحادية وإقليم كوردستان بإيقاف ورفع التجاوزات عن اراضي وممتلكات شعبنا، وتطبيق قانون رقم (5) لعام 2015 قانون حماية المكونات في أقليم كوردستان- العراق الصادر من برلمان كوردستان، وتشريع قوانين خاصة لعدم تكرار ما حدث سابقا، ونؤكد بأن شعبنا الكلداني السرياني الآشوري شعب واحد له تاريخ وحضارة وثقافة واحدة، لذا نطالب المؤسسات الاتحادية واقليم كوردستان العراق، التعامل مع شعبنا على هذا الاساس.

 

وفي الختام يهنىء المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) ابناء شعبنا في الوطن والمهجر، وبهاتين المناسبتين نجدد العهد بأننا في المجلس الشعبي سنضاعف جهودنا لنيل كامل حقوقنا على ارض الوطن، ونؤكد على مطالبنا بالعيش بالكرامة التي تليق باصالة وعظمة هذه الامة.

 

وكل عام وانتم بخير

المجلس الشعبي

الكلداني السرياني الآشوري

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.