اخر الاخبار:
تفكيك مجموعة اجرامية "خطيرة" في بغداد - الأربعاء, 12 حزيران/يونيو 2024 10:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

بعدة لغات ... إطلاق الموقع الإلكتروني لمتحف التراث السرياني

 

تللسقف كوم/ عنكاوة

أطلق متحف التراث السرياني، الأثنين 8 أيار 2023، موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت بأربع لغات (العربية، الكوردية، السريانية والإنكليزية) وذلك بحضور راعي أبرشية الموصل الكلدانية المطران  مار نجيب ميخائيل ومساعدة القنصل الأمريكي في أربيل زيهرا بيل وممثلي المنظمات المدنية والحكومية والجمعيات الثقافية والأجتماعية في المنطقة.

 

وشهد المنهاج إلقاء كلمات من قبل القائمين على مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق) الذي جاء إطلاق الموقع الإلكتروني لمتحف التراث السرياني تتويجاً لفعالياته، حيث بيًّنَ مدير المتحف برنارد يوسف في كلمته إلى أهمية المشروع في زيادة أستقطاب الزوار نحو أروقة المتحف والإطلاع على مقتنياته.

 

بعدها تحدث المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا الذي قدم شكره لـ "USAID" لرعايتها المشروع الذي مكن المديرية العامة من أرشفة التراث السرياني وجعله في متناول الباحثين.

 

كما تطرق أوغنا إلى أهمية المشروع في مشاركة الجيل الناشئ في الحفاظ على تراث أجداده وتمكين العاملين في الفلكلور والحرف اليدوية، والذي بدوره سيحقق نتائج إيجابية لمجتمعنا في الوطن والمهجر.

 

وأكد أوغنا في ختام كلمته عن تطلعاته بأستمرار المشروع في تطوير واقع المتحف السرياني الذي وصفه بـ"المرأة" التي تبين عمق وتاريخ شعبنا الذي يميزنا عن باقي المكونات العراقية التي تشكل معاً التراث الثقافي للبلد.

 

أما رئيس أساقفة الموصل للكلدان فقد أكد على أهمية إلتفات الحكومة إلى التراث وضرورة إستثمار هذا الجانب الحضاري، فيما أوضحت مساعدة القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية في أربيل زيهرا بيل عن أملها في تكرار هكذا مشاريع في مختلف مناطق العراق.

 

وفي ختام المنهاج قدم المدير التقني للمشروع نوار نعومي شرحاً توضيحياً عن أقسام الموقع والأبواب التي يتضمنها  والخدمات التي يقدمها.

 

ويعمل هذا المشروع على بناء قدرات الرقمنة وإستغلالها بالشكل الأمثل لتوثيق التراث الثقافي والفني لأبناء شعبنا، ووضعه في متناول الباحثين والدارسين، عبر منصات إعلامية إلكترونية تواكب متطلبات العصر وتحاكي تقنياته.

 

ومن المؤمل أن يساعد المشروع على تطوير ورقمنة وأرشفة موجودات المتحف بالطرق التقنية الحديثة بأستخدام الوسائل الرقمية الحديثة التي ستُمَكن المتحف من التوسع في الفضاء الأفتراضي ويجعله مركزاً ثقافياً متخصصاً ومتفرداً.

 

جدير بالذكر، أن السفير الأمريكي أنذاك في العراق ماثيو تولر والقنصل الأمريكي العام بأربيل روب والر، أعلنا عبر مؤتمر صحفي عقد في متحف التراث السرياني، حزيران من عام 2021، إطلاق مشروع (الحفاظ على التراث الثقافي للأقليات في العراق)، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وإئتلاف الآثار.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.