اخر الاخبار:
بيان صادر من احزاب شعبنا - الخميس, 23 أيار 2024 10:31
استراليا- اعلان عن امسية تشكيلية - الأربعاء, 22 أيار 2024 19:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

بغديدا... صرخة تطلقها فرقة مسرح بيما

 

تللسقف كوم: نمرود قاشا

شهدت قاعة عمانوئيل بني في دار مار بولس للخدمات الكنسية مساء يوم السبت 16 أيلول 2023 عرض مونودراما ( كروا ) لفرقة مسرح بيما ، وهي من تأليف واخراج الفنان المخرج  ثامر ميخائيل وتمثيل الفنان أنس عولو .

 

كروا .... مفردة سريانية تعني ( الجرب ) ، و يُعد الجرب أحد الأمراض الجلدية التي تتميز بظهور حكّة شديدة تسببها مجموعة من الطفيليات تسمى السوس .

 

ولا أدري السبب في اختيار الفرقة هذا العنوان للمونودراما ! ومهما يكن من أمر فالعمل يتحدث  عن ما عاناه المسيحيون من قتل وتهجير وتشريد واغتصاب خلال القرن الماضي بأقل تقدير .

 

وقد يكون أحد اسباب هذا الاختيار ، كونه مرض معد ينتقل من شخص مصاب إلى اخر ، كما تغيرت وجوه القتلة بين زمن وآخر ، فمرة تكون المذابح على شكل عمليات حربية تشنها قوات نظامية كما في ( سيفو 1915 ) أو من قبل الدولة كما حدث في مجازر ( سميل 1933 ) من قبل حكومة رشيد عالي الكيلاني ، أو ( صوريا 1969 ) من عسكري  متنفذ ، و ( سيدة النجاة 2010 ) والجهة المنفذة عناصر ارهابية تابعة لتنظيمات اسلامية متطرفة ، ويأتي ( داعش 2014 ) الضربة القاضية التي تلقاها شعبنا , نعم .... اختلف وجوه القتلة ، لكن هدفهم واحد ، هو النيل من هذا الشعب المسالم والمحب والاصيل .

 

أعد العمل بلهجة ( السورث ) السريانية التي يتحدث بها ابناء سهل نينوى ، وهو يرسل اشارة احتجاج الى كل القوة التي تحاول سحق هذا الشعب وكذلك رسالة تكاتف ووحدة ضد كل من يحول قلع جذور هؤلاء الاصلاء .

 

مؤلف العمل طرح فكرة العمل بشكل مباشر مستعينا ببعض التقنيات من مؤثرات ، ولكن استطاع الفنان ( انس عولو ) ان يفرض سيطرته الكاملة على احداث المونودراما ويطرح العمل بأداء رائع شد إليه الجمهور .

 

العمل اهداء الى روح النوارس التي حلقت في الفضاء اللامتناهي شاكر سيفو وزهير بردى .

 

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.