اخر الاخبار:
حماس توقف مفاوضات هدنة غزة - الأحد, 14 تموز/يوليو 2024 09:31
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

البطريرك ساكو يقود صلاة السلام باللغة الآرامية في الفاتيكان

 

اعلام البطريركية الكلدانية/

مع استمرار أعمال العنف في تمزيق الأراضي المقدسة، يقود البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو والأخت الراهبة كارولين جرجيس (من رهبانية بنات قلب يسوع الأقدس) صلاة من أجل السلام بلغة يسوع، التي كانت تُستخدم في جميع أنحاء المنطقة.

 

الآرامية، اللغة التي تحدث بها يسوع وتلاميذه، كانت ذات يوم لغة مشتركة في الشرق الأوسط بأكمله.

 

وهي اليوم معرَّضة لخطر الانقراض، لولا حرص المجتمعات المسيحية التي تتركز في العراق وسوريا وتركيا وإيران في المحافظة عليها، وهي الاُخرى مهددة  بالانقراض.

 

ظهرت بشكل مفاجئ مساء الأربعاء، أثناء تلاوة المسبحة الوردية من أجل السلام، التي نظمها أعضاء الجمعية العامة السادسة عشرة لسينودس الأساقفة.

 

اجتمع المشاركون في السينودس في كاتدرائية القديس بطرس للصلاة من أجل السلام، خاصة في الشرق الأوسط. وكانت هناك صلوات وقراءات من الإنجيل وتأملات وتراتيل.

 

ترأس البطريرك لويس روفائيل ساكو، رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، سرّ الوردية الثاني.

 

وعلى الرغم من أنه كان من المتوقع أن يصلي باللغة الفرنسية، فقد تلا صلاة الأبانا باللغة السريانية الكلاسيكية، وهي لغة قديمة ترتبط ارتباطاً وثيقاً باللغة الآرامية.

 

تولت بعد ذلك الأخت كارولين جرجيس، وهي راهبة مقيمة في بغداد، مهامها، وهي تتلو السلام عليك مريم باللغة الكلدانية الآرامية الجديدة، وهي نسخة حديثة من اللغة التي يتم التحدث بها بشكل رئيسي في شمال العراق.

 

وبينما يستمر العنف في الأراضي المقدسة، فربما يكون من المناسب بشكل خاص أن يختار البطريرك والراهبة الصلاة من أجل السلام باللغة التي تحدث بها يسوع ذات يوم بينما كان يتجول هناك.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.